ما هي فوائد ماء المطر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١١ ، ٢٥ فبراير ٢٠٢٠
ما هي فوائد ماء المطر

ماء المطر

يعد المطر من أهم مصادر الماء على كوكب الأرض، فيكتسب ماء المطر مكوناته عن طريق إذابة المواد الجسيمية في الغلاف الجوي في طبقة التروبوسفير العلوي، وأيضًا من خلال إذابة الغازات من الغلاف الجوي، فتختلف مكونات ماء المطر من منطقة لأخرى لأن الجيولوجيا الإقليمية تؤثر بشكلٍ رئيس على أنواع الجسيمات التي تضاف إلى الغلاف الجوي، فعلى سبيل المثال المناطق الساحلية يكون مستوى الأملاح أعلى من المناطق الأخرى، كما ويؤثّر المناخ المحلي على تركيز المواد الذائبة في ماء المطر، فنظرًا لهذه الاختلافات لا توجد صيغة واحدة بسيطة لماء المطر بشكلٍ عام، وفي ما يأتي ذكرٌ لأهم فوائد ماء المطر.[١]

فوائد ماء المطر

يعتبر ماء المطر المصدر الرئيس لماء الشرب، كما وتعدّ ماء المطر أنقى أشكال الماء فتعدّ نسبة المعادن منخفضة نوعًا ما، كما وتعتبر ماء المطر ذات مستويات منخفضة من التلوث والعفن والغبار والملوثات الكثيرة، مع العلم أن ماء المطر ممكن أن تلتقط بعض الكميات من البكتيريا والغبار وحتى أجزاء من الحشرات لذا من المهم القيام بعملية تنقية ماء المطر، وفي ما يأتي ذكرّ لأهم فوائد ماء المطر.[٢]

  • يحتوي ماء المطر على درجة الحموضة القلوية والتي لها آثار مزيلة للسموم والتي تعزّز أيضًا عملية الهضم االصحي، فالسموم والجذور الحرة التي يتعرّض لها الجسم تزيد من درجة حموضة الجسم فتعمل ماء المطر على معادلة درجة حموضة الدم، والتي تساعد الجسم على العمل بطريق أكثر فاعلية.
  • تحتوي ماء المطر على محتوى معدني منخفض وغالبًا ما يتم تزويد ماء الشرب عادةً في أجزاءٍ كثيرةٍ من العالم بالكلور والفلورايد بغرض قتل الجراثيم، ومن الجدير بالذكر أنّ زيادة كمية هذه المعادن من الممكن أن يسبّب مشاكل صحيةٍ مثل الصداع، التهاب المعدة، لذا مع ماء المطر يمكن تجنب هذه المشاكل.
  • تعزز ماء المطر صحة الجلد والشعر نظرًا لأنها تفتقر إلى المعادن مما يجعل ماء المطر خفيفة جدًا كمادة طبيعية، فدرجة حموضة ماء المطر القلوية وجودتها المرتفعة تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ونمو الشعر الصحي.

تحذيرات استخدام ماء المطر

بالرغم من فوائد ماء المطر الكثيرة إلا أنه يجب الانتباه عند استخدامه بشكلٍ مباشر بعد جمعه، فقد يحتوي ماء المطر على الكثير من الجراثيم والملوثات وغيرها لذا على الشخص الحذر من أن ماء المطر قد لا يكون صالحة للشرب، فيمكن لماء المطر حمل أنواع مختلفة من الملوثات مثل الطفيليات والفيروسات والمواد الكيميائية التي من الممكن أن تسبّب الكثير من الأمراض، وقد تختلف نسبة تلوث ماء المطر اعتمادا على نسبة تلوث مكان الهطول وعدد مرات الهطول، ويقوم ماء المطر على إذابة الغبار والدخان والملوّثات المتواجدة في الهواء قبل وصولها لسطح الأرض، فعند جمع ماء المطر يجب التحقّق من نظافة الماء وخلوّها من أي مسببّات أمراض قد تهدّد الصحة والسلامة العامة، كما ويمكن تقليل خطر الإصابة بالأمراض عن طريق استخدام ماء المطر والاستفادة من فوائدها في نشاطاتٍ مختلفةٍ مثل الريّ، وعدم استخدام ماء المطر في الطهي والأكل والاستحمام.[٣]

المراجع[+]

  1. "What is a chemical salt recipe for 'typical' rainwater?", www.soest.hawaii.edu,8-2-2020، Retrieved 8-2-2020. Edited.
  2. "ABOUT THE SAFETY OF DRINKING RAINWATER AND ITS BENEFITS", rainwatertanksdirect.com.au,8-2-2020، Retrieved 8-2-2020. Edited.
  3. "Rainwater Collection", www.cdc.gov, Retrieved 17-2-2020. Edited.