ما هي فوائد الخبيزة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ٩ فبراير ٢٠٢٠
ما هي فوائد الخبيزة

الخبيزة

تُعدُّ الخبيزة من النباتات الزهرية، من عائلة الخبازيّات، وتنمو لتصل في بعض الأحيان إلى ارتفاع مترين، وتتواجد في مناطق متعددة من العالم، كأوروبا الشرقية، وشمال أفريقيا، وأمريكا الشمالية، كما تتواجد في مناطق مختلفة في قارة آسيا، حيث أنها تنمو في مناطق المستنقعات، والمناطق القريبة من البحار،[١] ويستخدمها الناس كطعامٍ صحيّ وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية، كما يتم استخدامها لغاياتٍ علاجية، وذلك باستخدام أزهارها أو أوراقها أو بذورها، كما يمكن استخلاص الزيت منها واستخدامه، لِما له من فوائد وآثار جيدة للصحة، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن فوائد الخبيزة.[٢]

فوائد الخبيزة

يستخدم الناس الخبيزة منذ العصور القديمة، وذلك لغاياتٍ طبية، ويتم استخدام العديد من أجزائها، كالبذور والأزهار والأوراق، كما أنها تحتوي على مادة صمغية، ذات قيمة علاجية، فهناك فوائد متعدّدة للخبّيزة، وفيما يأتي سيتم ذكر فوائد الخبيزة واستخداماتها:[٢]

  • يتم استخدام الخبّيزة كمسكّن موضعي للألم، حيث يمكن وضعها على شكل كمّادات في موضع الإصابة، مما سيقلّل من الألم، كما ستساعد على الشفاء في حال وجود الحروق أو الجروح، وذلك لما تحتويه من عناصر غذائية، ويمكن استخدامها في جميع أنحاء الجسم، حيث أنه من الممكن استخدامها على شكل أقنعة للوجه، أو علاجًا موضعيًّا للصداع.
  • تعمل الخبيّزة على تعزيز الجهاز المناعي، عن طريق منع الالتهابات البكتيريّة، ومنع تأثير أي مادة خارجية على المنطقة المصابة.
  • يتم استخدام الخبّيزة كعامل مضاد للبكتيريا، عند الإصابة بالحروق أو الجروح أو لسعات الحشرات، فهي تحدّ من الالتهاب والتورّم، كما تعمل على تسريع الشفاء.
  • تساعد الخبّيزة في علاج أمراض الجهاز التنفسي، ففي حال وجود احتقان في الصدر، أو مشاكل في التنفس، تعمل كمُقشّع للبلغم، وتُهدّىء الحلق، كما تعزّز التعافي والشفاء السريع.
  • تعمل الخبّيزة على مكافحة الشيخوخة، لذا فإنّ استخدام كريم أو جل للبشرة يحتوي على الخبّيزة يعمل على حماية البشرة من التجاعيد، ويعطيها الحيويّة والنضارة.
  • تعمل الخبّيزة كمادة مليّنة تحدّ من الإمساك، فصنع مشروب من أوراق الخبّيزة أو بذورها يُنظّم عمل الجهاز الهضمي، ويعطي ليونةً في الأحشاء.
  • تساعد الخبّيزة في الحدّ من مشاكل النوم، حيث أنّ الكثير من الناس يعانون من صعوبة في النوم، لذا يمكنهم اللّجوء إلى استخدام زيت الخبيزة أو مشروب الخبيزة، مما يساعد على الاسترخاء، والدّخول في نومٍ عميق.

استخدامات الخبيزة

بعد الحديث عن فوائد الخبيزة واستخدام بذورها وأوراقها وأزهارها لغاياتٍ طبيةٍ مختلفة، فلا بد من الحديث عن الاستخدامات الأخرى للخبيزة، حيث يمكن الحصول على الأصباغ الخضراء والصفراء والأصباغ الكريمية من نبتة الخبيزة وبذورها، كما تُستخدم زهورها كاختبار دقيقٍ لاكتشاف القلويات، وبالإضافة إلى ذلك، فإنّه يمكن استخدام الألياف التي يتم الحصول عليها من السّيقان في صناعة الحبال والمنسوجات، وصناعة الأوراق أيضًا، كما أنها تدخل في الأطعمة بأشكالٍ مختلفة، فيمكن أن تُقدّم مطبوخة، أو يتم وضعها طازجة في السلطات كبديلٍ مقبول عن الخس، كما أنها تعطي نكهة لطيفة في الأطباق.[٣]

فيديو عن ما هي فوائد الخبيزة

في هذا الفيديو تتحدث أخصائية التغذية العلاجية هبة رصاص حول ما هي فوائد الخبيزة.[٤]

المراجع[+]

  1. "Mallow", www.britannica.com, Retrieved 28-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "7 Amazing Benefits Of Malva Sylvestris Or Common Mallow", www.organicfacts.net, Retrieved 28-01-2020. Edited.
  3. "Mallow Malva sylvestris", www.naturalmedicinalherbs.net, Retrieved 30-01-2020. Edited.
  4. "ما هي فوائد الخبيزة"، www.youtube.com، اطّلع عليه بتاريخ 09-02-2020.