ما هي الطاقة الضوئية وما مصادرها

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هي الطاقة الضوئية وما مصادرها

ما هي الطاقة ؟

تعد الطاقة من أهم مقومات الحياة التي تمنح الكائنات الحية القدرة على الاستمرارية، وتجعلها قادرة على ممارسة كافة أنشطتها اليومية، فمن خلالها تتحصل هذه الكائنات على حاجاتها الأساسية، وهناك العديد من أنواع الطاقة في هذا الوجود، ويمكن تعريف الطاقة على أنها قدرة مادة معينة أو جسم معين على منح قوة خاصة تستطيع عن طريقها إنجاز مهمة محددة، وتعد الطاقة الضوئية أحد أهم أنواع الطاقة الموجودة في الطبيعة، والتي من خلالها تكتمل دورة حياة المجتمع الحيوي من آكلات اللحوم وحتى الكائنات المجهرية التي تعمل على تحليل بقايا الكائنات الحية.

الطاقة الضوئية

تعرف على أنها أحد أشكال الطاقة والذي يتميز بصفات خاصة، ويكون على شكل موجات كهرومغناطيسية تتكون من حزم من الطيف الضوئي والتي تدعى بالفوتونات، وتتميز الطاقة الضوئية بوجودها في الحياة بشكل طبيعي لا يمكن الاستغناء عنه، كما أنها يمكن أن تتحول إلى عدة أشكال أخرى للطاقة بكل سهولة خاصة مع تطور الوسائل التكنولوجية الحديثة التي سهلت عملية التحويل الطاقة من شكل إلى آخر.

مصادر الطاقة الضوئية

يمكن تقسيم مصادر الطاقة الضوئية إلى نوعين رئيسيين هما:

  • المصادر الطبيعية للطاقة الضوئية وهذه المصادر تكون موجود في الطبيعة وتمد الكائنات الحية بالضوء والحرارة اللازمين للعمليات الحيوية المختلفة ومن أهم مصادرها الطبيعية ما يلي:
  1. الشمس: وهو مصدر الحياة على سطح الأرض وأهم مصدر للطاقة الضوئية، حيث يلعب دورًا هامًا في عملية التمثيل الضوئي في النباتات، ويمد سطح الأرض بالحرارة التي تضمن لها استمرارية الحياة.
  2. القمر: وهو مصدر ثانوي من المصادر الطبيعية للطاقة الضوئية وذلك لعكسه أشعة الشمس واختلاف شدة سطوعه على مدار الشهر من خلال أطواره المختلفة.
  3. النجوم المختلفة: تعتبر من المصادر الطبيعية للطاقة الضوئية لكنها ذات طاقة قليلة نسبيًا لأنها بعيدة عن سطح الأرض وبالتالي تكون كمية الطاقة الضوئية التي تصل لسطح الأرض أقل.
  4. الشهب والنيازك: وهي من المصادر الطبيعية المتقطّعة التي تحدث في حالات خاصة، ويتم من خلالها الحصول عن كمية من الطاقة الضوئية المنبعثة من عملية احتراقها في الغلاف الجوي
  • المصادر غير الطبيعية للطاقة الضوئية وهذه المصادر يتم توليدها بشكل صناعي عن طريق استخدام أشكال أخرى للطاقة في توليد حزم الفوتونات الضوئية التي تحمل الطاقة الضوئية ومن أهم هذه المصادر ما يلي:
  1. المصابيح الكهربائية: وفيها يتم تحويل الطاقة الكهربائية إلى موجات ضوئية تحمل طاقة ضوئية تستخدم عادة في الإنارة.
  2. الوقود الأحفوري: وذلك عن طريق استخدام مشتقات النفط في توليد الضوء والحرارة من خلال عمليات الاحتراق المختلفة، ويتم فيها إشعال الفتيل الحراري والحصول على الطاقة الضوئية المنبعثة من النيران الصناعية.