ما هي الأطعمة التي تضر بصحة الجلد؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ١١ يناير ٢٠٢٠
ما هي الأطعمة التي تضر بصحة الجلد؟

صحة الجلد

يعتبر الجلد أكبر عضوٍ في جسم الإنسان ويؤدي عدة وظائف أساسية، إذ يعتبر خط الدفاع الأول بين الجسم والعالم الخارجي بما يحتويه من بكتيريا وفيروساتٍ وملوثات، كما ينظم الجلد حرارة الجسم ويتحكم في فقدان السوائل وينبّه لوجود الخطر من خلال تحفيزالمستقبلات العصبية فيه، ويحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويعكس الجلد ما مر به الإنسان في حياته، كحب الشباب خلال المراهقة أو بقع الشمس أو علامات الشيخوخة، فصحته تعني أداءه لوظائفه بصورةٍ مثالية، لذلك من المهم الالتزام بما يدعّم الجلد وتجنب ما يضرّه من سلوكياتٍ وأطعمة، وسيوضح المقال الأطعمة التي تضر بصحة الجلد وبعض الطرق العناية به[١].

الأطعمة التي تضر بصحة الجلد

تتأثر صحة الجلد بالعديد من العوامل كتقلبات المزاج وملوثات الهواء، لكنها عوامل لا يمكن السيطرة عليها بشكلٍ كامل، ومع ذلك يمكن السيطرة على عاملٍ مؤثرٍ بشكلٍ ملموسٍ في صحة الجلد، وهو النظام الغذائي، فالأطعمة التي يتناولها الإنسان دورٌ أساسيٌّ في مظهر الجلد والشعر وصحتهما، لذلك يُنصح بتجنب الأطعمة التي تضر بصحة الجلد[٢]، وهي:

  • السكريّات: من المهم تجنب الأطعمة التي تحتوي نسبةً عاليةً من السكر، كالحلويات والعصائر الجاهزة والمشروبات الغازية، حيث ترتبط السكريات بالكولاجين مسببةً تصلّبه فيظهر الجلد بعمرٍ أكبر مما هو عليه، لذلك تعتبر السكريات من أكثر الأطعمة التي تضر بصحة الجلد[٢].
  • الأطعمة المقليّة: تناول الأطعمة المقليّة يزيد من إفرازات الغدد الدهنية الموجودة في الجلد مما قد يؤدي لظهور حب الشباب[٢].
  • القهوة: يؤدي الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي الكافيين إلى جفاف الجلد لذلك من المهم الإكثار من شرب الماء عند شرب القهوة[٢].
  • اللحوم الباردة: يتم إضافة كمياتٍ كبيرةٍ من الصوديوم عند تحضير هذه اللحوم، مما يتسبب في احتباس الماء والتورم وظهور الانتفاخات تحت العيون عند تناولها بكثرة[٢].
  • الكحول: يسرف بعض الناس في شرب الكحول شتاءً للحصول على الدفء، لكن لها أثرًا سلبيًا على الكبد والجلد، إذ تعمل على توسيع الأوعية الدموية مما يؤدي إلى جفاف للجلد[٢].
  • البيتزا والمعكرونة بأشكالها: ترفع هذه الأطعمة مستوى السكر في الدم بسرعة، كما أن كمية الأجبان المضافة تزيد من نسبة الدهون، فتناولها بكثرةٍ قد يتسبب في زيادة دهنية الوجه وبالتالي ظهور حب الشباب[٢].
  • منتجات الألبان: لا يوجد رابطٌ علميٌّ بين تناول الألبان وظهور حب الشباب، لكن بعض الناس يلاحظون تحسن وضع الجلد عند توقفهم عن تناول هذه المنتجات، لذلك يمكن تجربة التوقف عن تناولها مع التأكد من الحصول على نظامٍ غذائيٍ متوازن[٣].
  • الغلوتين: يجب على الناس الذين يعانون من حساسيّة الغلوتين تجنب الأطعمة التي تحتويه كخبز القمح الأبيض، لتجنّب المشاكل الهضمية والطفح والالتهابات الجلدية التي يحدث بسببه[٣].

نصائح للحفاظ على صحة الجلد

يمكن الحفاظ على صحة الجلد والتمتع بوظائفه المهمة للجسم بالعناية به، وذلك عن طريق اتباع نظام عنايةٍ روتينيٍّ للجلد، والالتزام بنمط حياةٍ صحي التي تساعد في تأخير الشيخوخة الطبيعية ومنع مشاكل البشرة المختلفة، كما أن تجنب الأطعمة التي تضر بصحة الجلد والممارسات الخاطئة التي تدمره، تمنح الإنسان بشرةً مشرقة، وفيما يأتي بعض النصائح سهلة التطبيق للحفاظ على صحة الجلد:[٤]

  • حماية الجلد من أشعة الشمس: يسرع التعرض المتكرر لأشعة الشمس من ظهور التجاعيد والبقع، كما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، لذلك يجب الالتزام بالحصول على حمايةٍ منها، باستخدام واقي الشمس وتطبيقه بسخاءٍ كل ساعتين على المناطق المكشوفة، والبقاء في الظل وارتداء ملابس واقية.
  • اتباع نظام غذائي صحي: الالتزام بنظام غذائي متوازن يحوي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات مع تجنب الأطعمة التي تضر بصحة الجلد يعزز مظهر البشرة الأصغر سنًا، كما أن الإكثار من شرب الماء يساعد في إبقاء البشرة رطبة.
  • تفريغ الضغوطات النفسية والإجهاد: يؤدي الضغط النفسي إلى ظهور حب الشباب ومشاكل جلديةٍ أخرى، ويمكن تخفيفه بالحصول على قسطٍ وافرٍ من النوم والقيام بنشاطاتٍ ممتعة ووضع قائمةٍ لما يود الإنسان إنجازه ضمن حدود المعقول.

المراجع[+]

  1. "Five life hacks for healthy skin", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ "15 foods you should avoid for better skin, according to dermatologists", www.insider.com, Retrieved 11-01-2020. Edited.
  3. ^ أ ب "Can Foods Make You Break Out?", www.webmd.com, Retrieved 11-01-2020. Edited.
  4. "Skin care: 5 tips for healthy skin", www.mayoclinic.org, Retrieved 11-01-2020. Edited.