ما هي أمراض الغدد الصماء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٩
ما هي أمراض الغدد الصماء

الغدد الصماء

جهاز الغدد الصماء هو أحد اجهزة الجسم المكون من مجموعة من الغدد التي تنتج المواد الكيميائية والهرمونات التي تنظم نشاط الخلايا أو الأعضاء، حيث تعمل هذه الهرمونات على تنظم نمو الجسم،التمثيل الغذائي والتطور الجنسي ،حيث أنه يتم إطلاق هذه الهرمونات في مجرى الدم وقد تؤثر على واحد أو أكثر من الأعضاء في جميع أنحاء الجسم، يجري تنظيم عمل الغدد الصماء بواسطة التّغذية الراجعة للجسم؛ أي بالاعتماد على تركيز الهرمونات في الدّم وحاجة الجسم إليها، وهناك أنواع عدة من أمراض الغدد الصماء التي تصيب الكثير من الناس وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.[١]

أنواع الغدد الصماء

يتم انتاج الهرمونات وتخزينها وإفرازها بواسطة الغدد، إذ تقوم كل غدة بإفراز أنواع معينة من الهرمونات تستهدف أعضاء وأنسجة معينة في الجسم[٢]، وتشمل الأنواع الرئيسية للغدد الصماء ما يأتي:[٣]

  • الغدة تحت المهاد: تقع هذه الغادة في قاعدة الدماغ، وتفرز ما تحت المهاد الهرمونات التي تحفز أو تثبط إفراز الهرمونات من الغدة النخامية، بالإضافة إلى التحكم في توازن الماء، النوم، درجة الحرارة، الشهية وضغط الدم.
  • الغدة النخامية: تقع الغدة النخامية أسفل الدماغ، ويكون حجمها بحجم حبة البازيلاء تقريبًا، تسيطر هذه الغدة على العديد من وظائف الغدد الصماء الأخرى.
  • الغدة الصنوبرية: تقع هذه الغدة في الدماغ، تنتج هذه الغدة هرمون الميلاتونين الذي يعمل على تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ.
  • الغدة الدرقية والغدة الجار درقية: توجد الغدة الدرقية والغدة الجار درقية في الرقبة، أسفل الحنجرة، حيث تلعب الغدة الدرقية دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، بينما تلعب الغدة الجار درقية دورًا مهمًا في تنظيم توازن الكالسيوم في الجسم.
  • الغدة الزعترية: تقع الغدة الزعترية في الجزء العلوي من الصدر وينتج خلايا الدم البيضاء التي تكافح الالتهابات وتدمر الخلايا غير الطبيعية.
  • الغدة الكظرية: توجد الغدة الكظرية فوق كل كلية، ومثل العديد من الغدد، تعمل الغدد الكظرية جنبًا إلى جنب مع الغدة تحت المهاد والغدة النخامية، حيث تقوم الغدد الكظرية بإطلاق هرمونات كورتيكوستيرويد وإيبينيفرين التي تحافظ على ضغط الدم وتنظم عملية الأيض.
  • البنكرياس: يقع البنكرياس في الجزء الخلفي من البطن خلف المعدة، حيث يلعب البنكرياس دورًا في الهضم، وكذلك إنتاج الهرمونات مثل؛ الإنسولين والجلوكاجون، والتي تنظم مستويات السكر في الدم.
  • المبيض: توجد المبايض في النساء على جانبي الرحم ، أسفل فتحة قناة فالوب بالإضافة إلى احتواء المبايض على خلايا البيض اللازمة للتكاثر، فإنها تنتج أيضًا الاستروجين والبروجستيرون.
  • الخصية: تنتج الخصيتين في الرجال هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية .

أمراض الغدد الصماء

هناك العديد من أمراض الغدد الصماء التي تصيب الكثير من الناس، يعد مرض السكري من أشهر أمراض الغدد الصماء، وفيما يأتي سيتم ذكر أمراض الغدد الصماء الأخرى والتي تشمل ما يأتي: [٤]

  • قصور الغدة الكظرية: يحدث هذا المرض عندما تفرز الغدة الكظرية القليل من هرمون الكورتيزول أو هرمون الألدوستيرون، وتشمل أعراض الإصابة بقصور الغدة الكظرية؛ التعب، اضطراب المعدة، الجفاف، وتغيرات في الجلد، ويعد مرض أديسون نوع من أنواع أمراض قصور الغدة الكظرية.
  • داء كوشينغ: يحدث نتيجة الإفراط في إنتاج هرمون الغدة النخامية الذي يؤدي إلى فرط نشاط الغدة الكظرية، قد تحدث حالة مماثلة تسمى متلازمة كوشينغ عند الأشخاص ، وخاصة الأطفال الذين يتناولون جرعات عالية من أدوية الكورتيكوستيرويد.
  • العملقة ومشاكل هرمون النمو الأخرى: إذا كانت الغدة النخامية تنتج الكثير من هرمون النمو، فإن ذلك يؤدي إلى نمو الشخص بسرعة غير طبيعية، بينما إذا كانت مستويات هرمون النمو منخفضة للغاية، فمن الممكن أن يتوقف الطفل عن النمو.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: يحدث عندما تنتج الغدة الكثير من هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، تسارع معدل ضربات القلب، التعرق والعصبية، يعد السبب الأكثر شيوعًا لفرط نشاط الغدة الدرقية هو اضطراب المناعة الذاتية المعروف بمرض جريفز.
  • قصور الغدة الدرقية: يحدث هذا المرض عندما لا تنتج الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمون، مما يؤدي إلى التعب، الإمساك، الجلد الجاف والاكتئاب.
  • قصورالغدة النخامية: تنشأ عندما تفرز الغدة النخامية كمية قليلة أو معدومة من الهرمونات، وقد يحدث هذا المرض بسبب العديد من الأمراض المختلفة، في بعض الأحيان تتوقف الدورة الشهرية عند النساء اللواتي يعانون من هذا النوع من أمراض الغدد الصماء.
  • أورام الغدد الصماء المتعددة: وهي حالة وراثية تنتقل بين الأسر، حيث تسبب أورام في الغدة الجار درقية ، الغدة الكظرية، والغدة الدرقية مما يؤدي إلى الإفراط في إنتاج الهرمونات.
  • متلازمة تكيس المبايض: هي الإفراط في إنتاج الأندروجينات، حيث تتداخل مع تطور البويضات وإطلاقها من المبايض، كما تعد هذه الحالة السبب الرئيسي للعقم.

المراجع[+]

  1. "Anatomy of the Endocrine System", www.emedicinehealth.com, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  2. "Endocrine System Overview", www.healthline.com, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  3. "Anatomy of the Endocrine System", www.hopkinsmedicine.org, Retrieved 9-12-2019. Edited.
  4. "Endocrine Disorders", www.webmd.com, Retrieved 9-12-2019. Edited.