ما هي أضرار الشاي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٥ ، ٢٦ يناير ٢٠٢٠
ما هي أضرار الشاي

الشّاي

وفقًا للأساطير فإنّ الشاي تمّ اكتشافه في الصين منذ حوالي 2700 سنة قبل الميلاد، وااستخدم الشاي منذ آلاف السنين كمشروب طبّي فقط يتم الحصول عليه بعد غلي الأوراق الطازجة في الماء، [١]، ويعدّ الشاي الآن المشروب الأكثر استهلاكًا بعد الماء في نطاق واسع من العالم، وحصل الشاي الأخضر على معظم الشهرة بسبب خصائصه الداعمة لصحّة الجسم، ولكنّ الشاي الأسود يقدم فوائد صحيّة أيضًا، ويعدّ من أكثر أنواع الشاي استهلاكًا في العالم، ويوجد أنواع أخرى كالشاي الأبيض وشاي الأعشاب وشاي الفواكه والشاي الهندي وشاي كومبوتشا ، وسيتم الحديث في هذا المقال عن أضرار الشاي. [٢]

أضرار الشّاي

غالبًا ما تُهمل أضرار الشاي لكونه مشروب تقليدي شبه يومي لدى الكثير بالإضافة لكونه قليل التكلفة وسهل التحضير، ومن الجدير بالذكر أنّ استهلاك الشاي المعتدل يوميًا غير مُضر صحيًا، ولكن الاستهلاك المفرط بشرب 3-4 أكواب يوميًا قد يكون له آثار جانبية ضارّة عند معظم الناس، ومن أضرار الشاي: [٣]

  • انخفاض امتصاص الحديد: إذا كان الشخص يعاني من نقص في الحديد ولكنّه لا يستطيع التقليل من شرب الشاي، فعليه تناوله بين الوجبات كإجراء وقائي، فالقيام بذلك سيجعله أقل عرضة للتأثير على قدرة الجسم في امتصاص الحديد من الطعام في أوقات الوجبات.
  • زيادة القلق والتوتر: أوراق الشاي تحتوي على الكافيين، فعند الإفراط في تناول الكافيين من الشاي أو أي مصدر آخر يؤدي ذلك للشعور بالقلق والتوتر والأرق، ويميل الشاي الأسود إلى احتوائه على كميّة أكبر من الكافيين مقارنة بالأصناف الخضراء والبيضاء، ويحتوي متوسط كوب 240 مل من الشاي على حوالي 11-61 ميلي غرام من الكافيين، وعند زيادة جرعة الكافيين عن 200 مل فإنها عادة ما تسبب قلقًا.
  • قلة النوم: الإفراط فيه قد يعطّل دورة النوم لاحتوائه على الكافيين.
  • الغثيان: خاصة عند شربه بكميّات كبيرة أو على معدة فارغة.
  • حرقة في المعدة: يرخي الكافيين المعصّرة المريئية العلويّة التي تفصل أسفل المريء عن بداية المعدة مما يسمح برجوع محتويات المعدة الحامضيّة إلى المريء.
  • مضاعفات أثناء الحمل: إنّ استهلاك الشاي بكثرة يؤدي لارتفاع الكافيين الذي قد يزيد من حدوث الإجهاض وانخفاض وزن الوليد.
  • الصداع: شرب الشاي المتقطّع قد يساعد في تخفيف الصداع، ولكن عند الإفراط في شربه ولمدّة طويلة يمكن أن يؤدّي لحدوث التأثير المعاكس.
  • دوخة: عند الإفراط بكميات كبيرة تتجاوز 400 إلى 500 ميلي غرام من الكافيين، أي ما يقارب 6-12 كوب من الشاي.
  • الاعتياد على الكافيين: قد تشمل أعراض المحاولة عن إقلاعه الصداع والتهيّج وزيادة معدّل ضربات القلب والتعب.

فوائد الشّاي

وجدت الدراسات أنَّ بعض أنواع الشاي قد تساعد في الوقاية من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والسكري لاحتوائها على مضادات أكسدة تساعد في مكافحة الجذور الحرة، وأهم هذه الفوائد: [٤]

  • الشاي الأخضر: يقي من نمو سرطان المثانة وسرطان الثدي والرئة والمعدة وسرطان البنكرياس والقولون والمستقيم، ويمنع انسداد الشرايين، ويساعد في عمليّة حرق الدهون، وتقليل خطر الاضطرابات العصبيّة مثل أمراض ألزهايمر والشلل الرعاشي، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وتحسين مستويات الكوليسترول في الدم.
  • الشاي الأسود: قد يحمي الرئتين من التلف الناتج عن التعرّض لدخان السجائر، وقد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

المراجع[+]

  1. "Tea", www.britannica.com, Retrieved 25-01-2020. Edited.
  2. "The Best Teas for Your Health", www.everydayhealth.com, Retrieved 25-01-2020. Edited.
  3. "9 Side Effects of Drinking Too Much Tea", www.healthline.com, Retrieved 24-01-2020. Edited.
  4. "Types of Teas and Their Health Benefits", www.webmd.com, Retrieved 24-01-2020. Edited.