ما هو تحليل rbc

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو تحليل rbc

تحليل تعداد كريات الدم

يعد تحليل تعداد كريات الدم من الفحوصات التشخيصية للعديد من الأمراض والذي غالبًا ما يقوم الطبيب بإجرائه كخطوةٍ أولى في تشخيص أي مرض، وللقيام بتحليل تعداد كريات الدم يقوم فني المختبر بأخذ عينة الدم من الوريد وتحليلها بجهاز يسمى CBC، ومن خلال هذا التحليل يتم تعداد كريات الدم البيضاء wbc وتعداد كريات الدم الحمراء rbc والصفائح الدموية plt، وفي هذا المقال سيتم التحدث بشكلٍ خاص عن تحليل rbc والعوامل المؤثرة على خلايا الدم الحمراء وكيفية قراءة نتائج تحليل rbc.

تحليل rbc

تحليل ال rbc هو التحليل الذي يتم به تعداد كريات الدم الحمراء وتحليل نسبة الهيموجلوبين فيها والمشاكل المرتبطة بشكلها وعددها، ويعد تحليل rbc ضروريٌ للكشف عن أمراض الدم المختلفة، فكريات الدم الحمراء rbc هي المسؤولة عن نقل الأكسجين وإيصاله إلى أنسجة الجسم المختلفة، وهناك عوامل عدة تؤثر على عدد وشكل خلايا الدم الحمراء وأبرزها:

  • كمية الحديد في الدم، فقلة نسبة الحديد في الجسم تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم والذي يظهر عن طريق انخفاض نسبة الهيموجلوبين وقلة عدد خلايا الدم الحمراء في تحليل rbc.
  • التدخين، فعندما يكون الشخص مدخنًا ستكون نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون في دمه أعلى من نسبة الأكسجين، مما يؤدي إلى نقصان الأكسجين الواصل إلى الأنسجة وبذلك يتم تحفيز نخاع العظم على إنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء.
  • أمراض الكلى وفشلها، فالكلية هي المسؤولة عن إفراز هرمون الإرثروبيوتين والذي يقوم بتحفيز نخاع العظم على إنتاج كريات الدم الحمراء، وفي حال فشل الكلى أو الإصابة بأمراض الكلى فسيؤثر هذا على عدد كريات الدم الحمراء ويزيدها.
  • الجفاف، فعندما تقل نسبة السوائل في الدم سيتم تركيز الحديد بشكلٍ أكبر وعند إجراء اختبار الدم سيظهر ارتفاعًا في عددها.

نتائج تحليل rbc

يختلف المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء باختلاف الجنس والعمر، وبناءًا على النتائج يحدد الطبيب إذا كان المريض سليم أم يعاني من أي مرض في الدم، ويمكن قراءت نتائج التحليل كما يلي:

  • المعدل الطبيعي لعدد خلايا الدم الحمراء للرجال هو ٤.٧-٦.١ مليون خلية لكل ميكروليتر، أما النساء غير الحوامل فهو ٤.٢-٥.٤، بينما الأطفال فتبلغ ٤-٥.٥، وتكون النتيجة طبيعية إذا كان ضمن هذا الحد.
  • في حال انخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن الحد الطبيعي فيتم التشخيص بالأنيميا، وهناك أمراضٌ عدة تؤدي إلى الإصابة بفقر الدم منها النزيف أو سوء التغذية أو سرطان الدم وغيرها من الأسباب، ولمعرفة السبب الحقيقي وراء انخفاض عدد كريات الدم الحمراء يقوم الطبيب بطلب إجراء تحليل فيلم الدم Blood Film، ومن خلال يتم دراسة العينة تحت الميكروسكوب من قبل فني مختبر متخصص وسيظهر السبب وراء انخفاض عدد كريات الدم الحمراء.
  • في حال ارتفاعها عن الحد الطبيعي فيتم تشخيص الحالة بكثرة الحمر polyerythrocytes، وتنشأ هذه الحالة بسبب انخفاض نسبة الأكسجين في الدم كما عند المدخنين أو عند سكان قمم الجبال، أو قد تحصل بسبب سرطان الكلى.

79559 مشاهدة