ما هو إنزيم الببسين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو إنزيم الببسين

إنزيم الببسين

يعد إنزيم الببسين أول إنزيم حيواني تم اكتشافه، وهو عبارة عن إنزيم يقوم بتحليل البروتين وتفكيكه إلى ببتيد، تم اكتشافه لأول مرة بواسطة العالم الفيزيائي الألماني ثيودور شوان عام ١٨٣٦ وفي عام ١٩٣٠ تم عزله في شكلٍ بلوري بواسطة العالم جوهان، وتحتوي المعدة على أنواع مختلفة من الخلايا ولكلٍ منها وظيفتها الخاصة، فالخلايا الجدارية تفرز حمض الهيدروليك في حين أنَّ الخلايا المخاطية تفرز المخاط والميوسين أما الخلايا الرئيسية chief cells فهي تنتج وتفرز البيبسينوجين والذي منه يتم إنتاج الببسين، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن إنزيم الببسين آلية إفرازه وأبرز وظائفه.

آلية إفراز إنزيم الببسين

  • تبدأ خلايا المعدة الرئيسة cheif cell بصنع وتخزين بروتين غير نشط يسمى ببسينوجين، ويعد الببسينوجين الأساس الذي سيتم تحويله إلى الببسين النشط.
  • بعد ابتلاع الطعام ووصوله إلى المعدة يفرز العصب المبهم إشارات تحفز إفراز الجاسترين في مجرى الدم.
  • وبمجرد وصوله إلى الغدد المعدية فسيقوم بتحفيزها على إفراز العصارة المعدية، والتي تتضمن حمض الهيدروكلوريك والمخاط والإنزيمات الهاضمة.
  • يختلط إنزيم الببسينوجين بحمض الهيدروليك داخل المعدة فقط بعد خروجه من جدار المعدة ويتحول إلى إنزيم الببسين الفعال.
  • يبدأ الإنزيم بعمله ويعد أفضل وسط هيدروجيني له بين 1.5-2.5 لذلك عندما ينتقل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة ليستكمل هضمه لن يكون الببسين فعال، فالرقم الهيدروجيني في الأمعاء 7.

وظائف إنزيم الببسين

  • هضم البروتينات: فالببسين عبارة عن إنزيم مما يعني أنَّه عبارة عن محفز بيولوجي يساعد في التفاعلات الحيوية ووظيفته هي تكسير البروتينات إلى أجزاء أصغر، ويتمثل دوره في هضم البروتين كما يلي:
  1. تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية تترتبط فيما بينها بروابط ببتيدية.
  2. عند وصول البروتينات إلى المعدة وبفعل الببسين سيعمل على تكسير الرابطة الببتيدية.
  3. وهكذا تم تقسيم البروتينات إلى أحمض أمينية صغيرة، ويتم استكمال هضمها بواسطة إنزيمات البنكرياس، وفي حال عدم وجود إنزيم الببسين فستستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا جدًا وقد لا تتم.
  • امتصاص فيتامين B12: يعد الببسين من الإنزيمات المهمة في عملية امتصاص فيتامين ب١٢ والذي يؤخذ عن طريق الطعام، وتتم عملية امتصاص ب١٢ كما يلي:
  1. عادةً ما يتم إيجاد فيتامين ب١٢ مربوطًا مع البروتينات في الأغذية ذات المنشأ الحيواني.
  2. عند وصول البروتين المربوط مع فيتامين ب١٢ إلى المعدة وبفعل درجة الحموضة المنخفضة في المعدة ووجود الببسين فسيتم تحرير الفيتامين من البروتينات الرابط معها.
  3. أصبح الفيتامين حرًا الآن ويرتبط مع نواقل تسمى haptocorrin، والتي تنتجها الخلايا اللعابية وخلايا جدار المعدة، ثم ينتقل إلى الإثني عشر وهناك وبفعل الإنزيمات الهاضمة يتم فصل الفيتامين عن النواقل، ثم يتم ربطه مع عوامل داخلية تنتجها الخلايا الجدارية في الإثني عشر.
  4. في القسم الأخير من الأمعاء الدقيقة يتم التعرف على الفيتامين والعامل المرتبط به ويتم امتصاصه ويدخل إلى الدم.