ماذا يعني عدم الرد على الرسائل

ماذا يعني عدم الرد على الرسائل

محتويات

ماذا يعني عدم الرد على الرسائل

ماذا يكمن وراء تجاهل الناس الرد على الرسائل؟

تجاهل الرد على الرسائل يترك شعور سلبي عند الطرف الآخر، ومن الضروري معرفة أسبابه وهذه بعضًا منها:[١]


النسيان وفقدان الرسائل غير المقصود

يمتلك البعض أكثر من هاتف ربما هاتف شخصي وآخر للعمل لذا يكون هناك ضغط في استخدامه والرد على رسائل الهاتف بشكل فوري خاصَّة للأشخاص الذين يعملون في مجال الاتصالات، والسكرتاريَّة واستقبال الاستفسارات عبر الهاتف ممَّا يؤدي إلى النسيان غير المقصود للرد على الرسائل وفقدانها.


التكاسل في الإجابة عن الرسائل

التكاسل هو مظهر شائع للعديد من الشخصيات التي تتكاسل أن تُمسك الهاتف لترد على الرسائل، ويعود ذلك لطبيعة الشخص أولًا، وقلة تواصله مع الآخرين.


ازدياد قنوات التواصل مما يجعل الرد مضيعة للوقت

تعددت وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك، وإنستغرام، وواتساب إضافة إلى الرسائل النصيَّة والصوتيَّة فلم يعد هناك متسع لكل هذه الفوضى التقنيَّة والاجتماعيَّة والتي ألزمت البعض أن يتواصل من خلالها مع الأهل والأصدقاء، لذا يُفضِّل بعض الناس الابتعاد عن الرد حفاظًا على الوقت المتكرر المبذول في الرد على الرسائل.


الإهمال وعدم اللامبالاة

من الأسباب المزعجة والتي تسبب القلق لمرسل الرسائل هي إهمال المرسل له وعدم اكتراثه لمحتوى الرسالة، خاصَّة إذا تكرر تجاهل الرد على الرسائل، ومع تطور التكنولوجيا أصبحت تطبيقات التواصل الاجتماعي تُظهر إذا تمت قراءة الرسائل أم لا، وآخر ظهور للأشخاص على هذه التطبيقات مثلًا عدم الرد على رسائل الواتس آب على نحو متواصل مزعج وغير مقبول بدون عذر حقيقي خاصَّة من شخص مقرب لمرسل الرسائل.


التمادي المقصود لشخص غير مرغوب فيه

التجاهل المقصود في الرد على الرسائل يكون ضروريًا في بعض الأوقات وذلك عندما يحدث التمادي والإلحاح المستفز من شخص غير مرغوب فيه وكثرة الأسئلة التي يطرحها والتدخل في الشؤون الشخصيَّة والخاصَّة أكثر من اللازم.


الرغبة في قطع العلاقة

يختار البعض التجاهل في الرد على الرسائل الإلكترونيَّة رغبةً منهم في قطع العلاقة نتيجة خلافات معينة بين الطرفين ويكون هذا الخيار بالنسبة لهم ألطف وأفضل وسيلة للابتعاد بود ومن منطلق أنَّ قلة الرد هو رد بحد ذاته.


ما سبب تأخر أو عدم رد الفتاة على رسائل الرجل؟

تبادل الرسائل الإلكترونيَّة في الغالب مهم بالنسبة للمرأة خاصَّة مع الرجل، ولكن عندما تتجاهل رسائله وتتأخر في الرد عليها فإنَّ ذلك يعود لعدة أسباب ومنها ما يلي:[٢]


الانشغال وعدم الانتباه للرسائل

في حال انشغلت الفتاة بأمور المنزل، والعمل، أو أمور الدراسة من الطبيعي أن تتأخر في الرد على الرسائل ولا تنتبه لقراءتها والرد عليها في وقتها دون قصد لتجاهلها.


عدم تبادل الإعجاب

عندما تكون العلاقة غير جديَّة بالنسبة للفتاة وغير مهتمة من الأساس في الرجل لسبب ما مثلًا لا يثير اهتمامها وإعجابها، وغير مكترثة لأمره أرسل أم لم يُرسل لها؛ فتتعمد تجاهل الرد على الرسائل لتوصل رسالة مفادها أن يتركها وشأنها.


ارتكاب الرجل خطأ بحقها

الصديق عندما يرتكب خطأ بحق صديقه يبتعد وينصرف عنه لفترة معينة، كيف إذا كان الخطأ بحق فتاة من رجل من الممكن أنَّها تحبه حتمًا أنَّها ستكون غاضبة وحزينة فتتجاهله لبعض الوقت وترغب في عدم الرد على الرسائل لتفكر مليًا في رد مناسب وهادئ.


إثارة قلق الرجل والفضول عنده

تفضل بعض النساء إبقاء عامل الغموض والإثارة في العلاقة من خلال التجاهل والتأخر في الرد على الرسائل لبعض الوقت، فتجدها تماطل في الرد على رسائل الرجل لتُبقي التواصل بينهما وتثير فضوله تجاهها.


الرغبة منها بإظهار الرجل مزيدًا من الاهتمام

المرأَة بفطرتها تحب أن يهتم الرجل لها ويُظهر هذا الاهتمام جليًا أمامها وتَعتبر المبادرة في إرسال الرسائل والبقاء متصلًا معها من علامات الاهتمام والود، لذا قد يدفعها الغرور قليلًا للبحث عن المزيد من الاهتمام والاتصال بها دون انقطاع.


لماذا قد يتأخر الرجل بالرد على رسائل الفتاة؟

هناك أسباب متعددة لتأخر الرجل بالرد على رسائل الفتاة، قد تكون متعمّدة أو بحكم ظروف عمله وشخصيته وهي كالآتي:[٣]


الانشغال في العمل

ينشغل الرجل في إنجاز بعض المهام والأعمال المهنيَّة والشخصيَّة فلا يكون لديه متسع للرد المباشر على الرسائل ولا يملك وقت كافٍ لذلك فيتأخر في الرد، إضافة إلى أنَّ بعض الرجال غير مهتم بهذا الأمر ويغفل عن متابعة الرد وإرسال الرسائل الإلكترونيَّة.


أخذ وقت كبير في الكتابة

بعض الرجال لا يفضل التواصل مع الفتاة بالكتابة لأنَّها تأخذ وقت أطول من إجراء مكالمة هاتفيَّة سريعة مثلًا، كما يمكن أن يكون السبب عدم قدرته على الكتابة بشكل سريع وغير متمكن من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بالشكل الصحيح خاصَّة للرجل الكبير في السن فيلجأ للتهرب من الرد على الرسائل أو تأخيرها لكي لا يشعر بالحَرج أمام الفتاة.


لا يحب التواصل والتحدث الإلكتروني

التحدث الإلكتروني عبر الرسائل والتواصل الافتراضي غير مرغوب لدى بعض الرجال فيكون من هواة التواصل المباشر وجهًا لوجه لأنَّه ببساطة ذو طباع لا تحبذ ولا تنجذب لهذا النوع من الاتصالات.


الانزعاج من كثرة الرسائل

يعتبر بعض الرجال أنَّ الرد ومتابعة الرسائل الإلكترونيَّة مصدر إزعاج وقلق له فيتعمد تأخير الرسائل، والرد عليها حسب أوقات فراغه.


تفضيل عدم التواصل مع الفتاة

تجاهل الرجل لرسائل فتاة معينة مرات عديدة وبدون سبب واضح يُبين عدم الرغبة في التواصل مع هذه الفتاة أو عدم اهتمامه بها فلا يبالي إن تجاهل أو تأخر في الرد على رسائلها، ومن جهة أخرى من الممكن أن يشير التجاهل إلى حبه للفتاة ولكن يختار أسلوب محدد لجذبها والسيطرة على تفكيرها.


كيفية التعامل مع شخص لا يرد على الرسائل

للتعامل الصحيح مع الشخص الذي يتجاهل الرسائل باستمرار يمكن اتباع ما يأتي:[٤]


أعد إرسال الرسالة مع مراقبة سرعة الرد

يمكن إعادة إرسال الرسائل الإلكترونيَّة للشخص ومراقبة سرعة رده عليها لذا يجب اختيار الوقت المناسب لإرسال الرسالة، ويُتجنب الإرسال في أوقات العمل وساعات الليل المتأخرة خاصَّة إذا كان المرسِل على معرفة بأوقات فراغ مستقبل الرسائل.


اتصل بالشخص إن كان مهماً لك

الاتصال خيار جيد للوصول إلى الشخص المطلوب بوقت أسرع من انتظار الرد على الرسالة، ووضع الاحتمالات الممكنة للتجاهل أو التأخر في الرد وتجنب الحكم السلبي على الشخص خاصَّة إذا كان مهم وله مكانة بالنسبة للمرسل فالاتصال المباشر يزيل القلق والغموض حيال ذلك.


أرسل رسالة توبيخ تُظهر عدم تقبلك التجاهل

يستطيع المرسل إرسال رسالة عتاب ولوم يطلب فيها من الشخص المقرّب له بيان تجاهله في الرد وانشغاله عنه وهل هناك سبب لذلك، ويُظهر كمية القلق والمشاعر السلبية الناتجة من هذا التجاهل المستمر غير المقبول بأي حال.


لا تعد للتواصل حتى يعتذر الشخص منك

بعد خلق الأعذار ووضع الأسباب المحتملة للتجاهل يُفضَّل الانقطاع عن إرسال الرسائل للشخص إلا إذا قدَّم العذر والسبب للتجاهل في الرد على الرسائل. 


التجاهل في الرد على الرسائل ليس ذنبًا دائمًا

التجاهل المتعمّد سلوك غير مقبول لكلا الطرفين المرأة والرجل، لأنَّه يخلِّف مشاعر سيئة عند الشخص، وفي بعض الأحيان يكون التجاهل كنوع من أنواع العقاب النفسي للضغط على الطرف الآخر والتأثير عليه، لذلك يجب معرفة طباع الشخص المرسل له وطبيعة العلاقة التي تربط بين المرسِل والمستقبل لكي يتجنب الطرفين الإحراج في تجاهل الرد على الرسائل، ولكن قد يحتاج الشخص أحيانًا إلى الراحة النفسيَّة والابتعاد قليلًا عن زحمة الحياة، والتكنولوجيا، والانفراد بالنفس عن الدردشات، والتواصل مع الآخرين وهنا يمكن للشخص أن يرسل رسالة قصيرة لمن يهمه أمره يُخبره فيها أنَّه بحاجة لبعض الوقت ليجلس وحده فلا حاجة عندها لأي مبرر لأي شخص.[٥]


نصائح عامة لتجاهل الرد على الرسائل

  • لا ينبغي لمرسل الرسائل أن يفكر كثيرًا في عدم الاستجابة لرسائله ولا بُدَّ من وضع أعذار للأشخاص، فقد يكون الوقت غير مناسب للرد.
  • إذا تكرر التجاهل من نفس الشخص يفضَّل تجاهله وتجنُب ردود الفعل القوية.
  • لا داعي للمرسل أن يُظهر حاجته للتحدث مع الشخص المتجاهل وينبغي له أن يتوقف عن إرسال الرسائل.
  • تختلف المواقف من شخص لآخر لذا يجب على المرسل أن يحدّد الطريقة الأمثل في التعامل مع الأشخاص من حوله.

المراجع[+]

  1. Ekua Hagan (21/8/2015), "3 Reasons That No One Replies to Your Messages Anymore", psychology today, Retrieved 18/7/2021.
  2. Professor (19/10/2020), "7 Reasons She Takes Ages To Text Back. What To Do About It", datingnrelationships, Retrieved 18/7/2021.
  3. Hannah Orenstein (26/4/2019), "15 Guys Explain Why They Take So Long to Text You Back", seventeen, Retrieved 18/7/2021.
  4. Hannah KernsK,Sydnee Lyons (23/6/2021), "The 3-Step Game Plan For When Your Crush Ignores Your Text", elitedaly.
  5. Olive Pometsey (21/8/2018), "You Don’t Have to Answer: In Defense of Ignoring Texts", repeller, Retrieved 18/7/2021.

373 مشاهدة