السمات الشخصية لحاملة اسم علياء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٦ ، ٧ يوليو ٢٠١٩
السمات الشخصية لحاملة اسم علياء

معنى اسم علياء

علياء من الأسماء العربية الأصيلة المعروفة والمشهورة بين العرب، وقد ارتبط اسم علياء بالبداوة كذلك، فعلياء اسم شائع بين البدو نظرًا لحب أهل البادية للأسماء الأصيلة التي تحمل معاني العلو والارتفاع، والارتقاء، والشجاعة، والإقدام، ومعنى اسم علياء هو كل ما ارتفع، وأهل العلياء هم أهل المجد والرفعة، والعلياء هو الشرف كذلك، وقد شاعت مجموعة من الأسماء إلى جانب اسم علياء مثل: صفاء، نداء، حوراء، دعاء، سماء، إسراء، وتاليًا ذكر السمات الشخصية لحاملة اسم علياء.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم علياء

اختيار الأسماء من الأمور التي تشغل بال الوالدين، من لحظة الحمل حتى الولادة في أغلب الأحيان، ولكن هناك من يترك أمر التسمية حتى لحظة الولادة لإيمانه بأن المولود يأتي واسمه معه، ويعد اسم علياء من الأسماء الجميلة المقترحة لتسمى بها الإناث، فحاملة اسم علياء تتمتع بعدد من الصفات التي يغلب فيها الإيجابي على السلبي، ومن هذه الصفات:

  • الحساسية: معظم البنات اللواتي يحملن اسم علياء يتصفن بالحساسية والتأثر بما حولهم، ويشعرن بتعب أكثر من غيرهن، فالتفاعل والتأثر بكل التفاصيل يعد أمرًا مرهقًا في كثير من الأحيان، إلا أنهن في الوقت نفسه يتمتعن بإنسانية عالية وتأثر بالآم الآخرين ومعاناتهم.
  • الاجتهاد في العمل والدراسة: تعدّ علياء من الأشخاص المثابرين في عملهم وفي دراستهم، ولديها القدرة على القيادة وتحمل المسؤولية.
  • حب الأناقة: فعلياء من الشخصيات التي تحب الأناقة والموضة والتغيير، وتكره الروتين في الأزياء والتجميل، وهي في محاولة دائمة لمواكبة كل جديد، كما أنها تحبّ مساعدة الآخرين ومعاونتهم.
  • تعدّد المواهب: فعلياء تحب الرسم والطبخ والموسيقى والقراءة، وتميل أيضًا إلى تعلم مهارات وأشياء جديدة.
  • الجدية: يغلب على حاملة اسم علياء الجدية في ملامحها وتصرفاتها وهو أمر يوحي إلى الآخرين بأنها صعبة المزاج، إلا أن حاملة الاسم علياء تخفي خلف ملامحها الجادة، مرحًا ولطفًا وخفة ظل.
  • الانطواء عند الشعور بالحزن: تميل علياء إلى الانطواء عند الشعور بالحزن، ولا تحب مخالطة الآخرين إلى أن تتجاوز بنفسها المرحلة.

مشاهير يحملون اسم علياء

هناك عدد من المشاهير الذين يحملون اسم علياء؛ لجمال هذا الاسم وشيوعه في فترة من الفترات، وقد أثر معنى الاسم في حاملاته، وساعد في سطوع نجمهن، أو وصولهن إلى مرتبة أو مكانة عالية في المجتمع، ومن هؤلاء المشهورات:

  • الملكة الراحلة علياء الحسين: وهي من مواليد كانون الأول سنة 1948 في القاهرة، واسمها الحقيقي علياء بهاء الدين طوقان، وهي الزوجة الثالثة لجلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال رحمه الله، وقد أنجبت سمو الأميرة هيا بنت الحسين سنة 1974، وسمو الأمير علي بن الحسين سنة 1975، وتوفيت في التاسع من شباط سنة 1977، بعد تحطم الطائرة أثناء توجهها إلى رحلة في جنوب الأردن، وبعد وفاتها سمي المطار الدولي في عمان باسم مطار الملكة علياء الدولي.
  • علياء فرحات مصطفينا: وهي لاعبة جمباز روسية من مواليد الثلاثين من أيلول سنة 1994، ويرجع أصلها إلى العرق التتري، وقد شاركت سنة 2012 في مسابقة الألعاب الأولومبية في المملكة المتحدة وحصلت على ميدالية ذهبية، وميدالية فضية، وميداليتين برونزيتين.
  • علياء المنذر: وهي مغنية لبنانية كانت مشهورة في وقتها، وتزوجت بالأمير السوري فهد الأطرش، وأنجبت ثلاثة أولاد وابنتين: أنور وفؤاد ووداد، وآمآل وهي المطربة المشهورة أسمهان، وفريد وهو المغني المشهور فريد الأطرش، وتوفّيت سنة 1968.

المراجع[+]

  1. "تعريف و معنى علياء في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 05-07-2019. بتصرّف.
58 مشاهدة