كيف يحدث التصلب اللويحي وما هي أسبابه؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيف يحدث التصلب اللويحي وما هي أسبابه؟

يعرف بأنه من أمراض الأعصاب المزمنة و التي تؤثر على كفاءة عمل الجهاز العصبي مما ينعكس على بعض أعضاء الجسم مثل العينين و الدماغ و العضلات، و يعتبر التصلب اللويحي من الأمراض الذاتية التي لا تحدث بسبب جسم غريب مثل الفيروسات و البكتيريا و غيرها من الميكروبات, حيث أن جهاز المناعة يقوم بمهاجمة الأعصاب و احداث التلف, و للتعرف أكثر على كيفية حدوث التصلب اللويحي م مسبباته في ما يلي بعض التفاصيل.

كيف يحدث التصلب اللويحي

يقوم جهاز المناعة داخل الجسم بمهاجمة الطبقة الحافظة للأعصاب و التي تساعد الأعصاب على نقل الاشارات الكهروبائية أيضا, و تتكون هذه الطبقة من الدهون, و عندما يهاجم جهاز المناعة هذه الطبقة تظهر ندوب صلبة على سطح الأعصاب مما يؤدي إلى خلل في إيصال الإشارات العصبية لكافة أجزاء الجسم, و من أبرز المناطق التي يحدث لها هذا التلف خلايا الدماغ و الحبل الشوكي و العصب البصري.

أسباب التصلب اللويحي

على الرغم من أن السبب الرئيسي وراء الاصابة بالتصلب اللويحي غامض و لم يتم الكشف عنه، إلا أن بعض الدراسات بينت بأن هذا المرض شائع في المناطق الأقل حصولا على أشعة الشمس, و تم ربط هذه الحقيق بنقص فيتامين د، حيث أن أشعة الشمس من أهم مصادر فيتامين د, و كما تبين من بعض الدراسات بأن العوامل الجينية لها أثر أيضا, و لكن لم يتم أثبات هذه الدراسات بشكل نهائي لكونها تحتاج لبعض البحوث المتقدمة.

الأشخاص الأكثر عرضه للتصلب

من خلال دراسات و احصائات أجريت على الأشخاص المصابين بالتصلب, تبين بأن السيدات أكثر عرضة لهذا المرض بنسب الضعف, وكما أن الفئة العمرية الأكثر عرضة محصورة بين 20 عام و 50 عام, و لا توجد سلالة عرضة لهذا المرض أكثر من الأخرى, حيث أن الأفارقة و الأسيويين و الأوروبيين يتساوون بفرصة الإصابة.

طريقة تشخيص التصلب اللويحي

جنبا إلى جنب مع الفحوصات السريرية و معاينة الأعراض يحتاج المريض لأن يخضع للتصوير بالرنين المغناطيسي، حيث أن الندوب الموجودة على سطح الأعصاب تظهر بوضوح خلال عملية التصوير، و كما قد يحتاج الطبيب لفحص الإشارات العصبية التي يرسلها الدماغ للتأكد من صحتها و كفاءتها.

 

فيديو عن ما هو التصلب اللويحي وما هي أعراضه؟

في هذا الفيديو يتحدث جراح التداخلات الشريانية الدماغية وجلطات الدماغ الدكتورهيثم دبابنة عن ما هو التصلب اللويحي وما هي أعراضه.