ما هو التصلب المتعدد و ما هي أعراضه ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو التصلب المتعدد و ما هي أعراضه ؟

التصلب المتعدد

يطلق على التصلب المتعدد التصلب اللوحي أيضا, و هو من الأمراض المزمنه التي تصيب الأعصاب, و غالبا ما يتأثر به الحبل الشوكي و عصب البصر و عصب الكلام, و يمكن تعريف هذا المرض على أنه ندبة صلبة تظهر على الأعصاب بسبب تلف يحدث لها, و يمكن تشبيهه بأثار الجروح الصلبة التي تظهر على الجلد, إن لهذه الندب أثر كبير على عمل الأعصاب و كفاءتها, و للتعرف أكثر على أعراض هذا المرض في ما يلي أبرزها.

 

 

أعراض التصلب المتعدد

أعراض مرتبطة بالحركة و العضلات

يتسبب تلف الأعصاب في ضعف أحد الأرجل أو الذارعين و كما يمكن أن يتسبب بخدرها, و يمكن أن يفقد المصاب توازنه عند الحركة بين الحين و الأخر, و في حالات متقدمة قد يتعرض المرء المصاب لتشنجات في العضلات غير مبرر مما يؤدي إلى صعوبة في الحركة و التنقل من مكان إلى أخر.

أعراض مرتبطة بالرؤية

يعاني أكثر من نصف الأشخاص المصابين بالتصلب المتعدد من مشاكل في البصر, و يكون سببه في الغالب التهاب العصب البصري, و تتمثل هذه المشاكل في عدم وضوح الرؤية و ألم في أحد العينين و حتى العمى, و في الغالب ما تحدث هذه الأعراض في عين واحدة, و تكون هذه الأعراض في البداية مؤقته تزول و من ثم تعود بشكل دائم, و تعتبر مشاكل البصر أحد الأعراض المبكرة لمرض التصلب المتعدد.

اعراض مرتبطة بالنطق

على الرغم من أن هذه الأعراض ليست شائعة إلا أنها تظهر على بعض المرضى, و تتمثل هذه الأعراض بصعوبة النطق أو ظهور لدغة أثناء التكلم, و كما قد يعاني المصاب من صعوبة في الابتلاع.

أعراض أخرى للتصلب المتعدد

هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تظهر على الشخص المصاب بالتصلب اللوحي, ولكن أكثرها شيوعا تلك المرتبة بالدماغ, حيث يعاني بعض المرضى من صعوبة في التفكير و حل المشكلات فقد يحتاج المرء المصاب لوقت أطول من الشخص الاعتيادي لحل بعض المسائل الرياضية أو الاحجيات, أو قد يعاني من ضعف في الذاكرة و صعوبة التركيز, و من الأعراض الأخرى الشائعة صعوبة التحكم بالمثانة و ذلك نتيجة انقطاع الاشارات العصبية بين الدماغ و المثانة.