كيف تكتشف الموهبة لدى طفلك

كيف تكتشف الموهبة لدى طفلك
كيف-تكتشف-الموهبة-لدى-طفلك/

مفهوم المواهب

المواهب هي الكفاءات العالية والفطرية لدى الفرد، والتي تكون إما جسدية أو عقلية، ويتمحور مفهوم الموهبة على فعل أشياء بقدرات عالية بدون مجهود عال، ويوجد العديد من القدرات والكفاءات التي تشمل القدرة على المعرفة والفهم والتعلم وعدد من القدرات المكتسبة، وتختلف المواهب عن القدرات التي يكتسبها الفرد من خلال التعليم، وذلك كون المواهب قدرات فطرية وعقلية تنتج من خلال فطرة الإنسان ومن دون تعليم.

توجد علاقة كبيرة بين الكفاءة والموهبة والذكاء، ويتم قياس هذه العلاقة من خلال عدة اختبارات وتجارب تظهر فيها قدرات الدماغ والكفاءة العالية التي لديه وتسمى الاختبارات التي تقييم المهارات والمواهب المكتسبة باختبارات التحصيل، ويظهر ضمن هذه الاختبارات نوعان للذكاء هما الذكاء السائل وهو القدرة على التفكير والبحث بشكل مجرد بدون فكرة سابقة بينما الذكاء المتبلور وهو الذكاء المحصور على تجربة سابقة وينتج منها أفكار أفضل ويقوم بتطويرها، وفي هذا المقال سيتم شرح كيف تكتشف الموهبة لدى طفلك.[١]

المواهب هي الكفاءات العالية والفطرية لدى الفرد، والتي تكون إما جسدية أو عقلية.

المواهب المكتسبة عند الأطفال

قبل معرفة كيفية اكتشاف الموهبة لدى طفلك يجب معرفة أنواع المواهب، حيث يوجد مواهب مكتسبة ومواهب غير مكتسبة، وهنالك العديد من الأطفال الذين يمتلكون مواهب مكتسبة، وهي المواهب التي يكتسبونها من خلال قوتهم في التركيز والتعلم بسرعة وذكائهم العالي، ومن بين أكثر المواهب المكتسبة عند الأطفال هي:[٢]

  • القدرة على التواصل وإنشاء العلاقاتالاجتماعية، والتفكير النقدي واتخاذ القرارات المناسبة والخطابة، والتفكير في المنزل والاسترخاء وفهم مجريات الحياة.
  • الرياضيات والأبحاث العلمية والمحاسبة، والقدرة المبكرة على القراءة والكتابة والرسم والفنون والتعامل مع التقنية بسهولة كبيرة، كل هذه المواهب تكتسب من خلال السرعة العالية في التعلم واستنتاج الحل للمشكل بسرعة.
  • الروح المرحة وطريق التعامل مع أفراد المجتمع، والابتكار والتكلم بوضوح وجدية، والحكمة والطاقة العالية والإيجابية والمبادرة إلى حل المشاكل.
  • إدارة الموارد الاجتماعية، وتعلم البرمجيات وغيرها من العلوم التي تتوفر في محيط الأطفال، والتي يمكنهم من خلالها تعلم المواهب المكتسبة الخاصة بهم.


المواهب غير المكتسبة عند الأطفال

المواهب غير المكتسبة هي المفتاح الرئيس لاكتساب مواهب أخرى، حيث تُعد الميزات والكفاءات عند الإنسان مفتاح لنجاحه في الحياة وقدرته على التطور، وتكون المواهب الغير مكتسبة فطرية وهي هبة من الله، ومن بين هذه المواهب:[٣]

  • القدرة على التكيف مع الظروف والوسط المحيط والتعامل معه بشكل استثنائي، وهذه الموهبة مهمة عند الأطفال وذلك لكونها تعطيهم القدرة على الفهم السريع وتطوير الذات من أجل التغيرات التي تحصل.
  • وتُعد المثابرة أهم المواهب الغير مكتسبة عند الأطفال، وذلك لأنها تحث الأطفال وتشجعهم على حل المشاكل والتعلم والاستكشاف وغيرها من الأمور التي تساعد في كسب مهارات ومواهب مكتسبة وتطورهم.
  • الصدق والطاقة الإيجابية التي تكون موجودة في الأطفال الموهوبين، والتي تساعدهم على التعامل مع العالم الخارجي والصدق مع أنفسهم في العمل في المستقبل وفي التعلم.
  • الفضولية وهي أحد المواهب الغير مكتسبة التي تُعد أكثرها أهمية، لأنها تعطي للأطفال حب التطلع والاستكشاف والتجربة والبحث عن الأفضل.


كيف تكتشف الموهبة لدى طفلك

يصطدم الأهل والمدرسة بصعوبة تحديد مستوى الطفل، بسبب عدم القدرة على اكتشاف مواهب الطفل بشكل مبكر، فهنالك عدد من الطرق التقليدية التي يستخدمها الأهل أو المدرسة تحمل في طياتها الكثير من الثغرات والمشاكل النفسية للطفل، ورغم ذلك فهي غير قادرة على تحديد واستكشاف قدرات الأطفال لذلك كان لا بدّ من توضيح الطرق الصحيحة التي يجب اتباعها والتي تجيب على السؤال كيف تكتشف الموهبة لدى طفلك وبطريقة سليمة، ومنها:[٤]   

تقييم كفاءة الطفل وذكائه

يجب البدء بعدد من اختبارات الذكاء واختبارات التفكير السريع من أجل تحديد مدى قدرة الطفل على التحمل والحل وبالإضافة إلى الاختبارات يجب تسجيل الطفل في عدد من الدورات الخاصة في اختبار الكفاءة وتعد هذه الاختبارات نوع آخر من التقييمات الرسمية التي تقيس القدرات والمواهب المتميزة، ويجب مراجع علامة وأداء الطفل ضمن هذه الاختبارات وتقييمها بالنسبة للأطفال المتميزين.

استكشاف الموهبة بالتحديد والاهتمام بها

وذلك عن طريق تسجيل الطفل في عدد معين من النشاطات المختلفة اللامنهجية، وهي تعد من أكثر الطرق الفعالة في اكتشاف قدرات الطفل، وذلك بجعله يستكشف ويشارك في العديد من الأنشطة الحيوية وضمن هذه الأنشطة يجب مراقبة الطفل إلى أي نشاط يسعى، وكيف يتصرف مع المشاكل وكيفية حلها، ويجب التحدث إلى الطفل بشكل مستمر عن الأنشطة التي يفضلها وكيف يستكشف ويفكر وما هي الأمور التي يتعلمها بسرعة وبسهولة.

دراسة التجارب السابقة

يجب دراسة التجارب السابقة وأنواع الذكاء عند الأطفال كي يتمكن الوالدان من تحديد قدرات الطفل ومواهبه، ويجب فحص قدرات الطفل البصرية والتأكد من عدم وجود أي مشكلة في هذه الأمور، ويجب دفع الطفل للتعامل مع المجتمع ويتواصل مع الأخرين ويقوم بعدد من الأنشطة المفضلة لديه أمام الجميع من أجل التشجيع على كشف قدراته.


دور الأهل في تنمية موهبة الطفل

كيف يمكن للأهل تنمية مواهب أطفالهم؟

بعد معرفة كيف تكتشف الموهبة لدى طفلك، يجب الاطلاع على اسلوب تنمية هذه الموهبة وتطوريها وتحسينها للأفضل، وهنالك عدة اساليب وطرق لتحسين موهبة الطفل المكتشفة يجب على الأهل فهمها واتباعها، ومن بين هذه الطرق:[٥]

  • توفير بيئة داعمة ومحبة للطفل، وذلك لأن الطفل لا يمكنه تحمل الكثير من الضغوط فيجب التعامل معه بهدوء تام، وتوفير مساحة كافية من أجل استكشاف قدراته وتطويرها بشكل كبير.
  • والطريقة الأفضل والأكثر فعالية من أجل تطوير كفاءات الأطفال هي تمكينهم من استغلال قدراتهم وتوفير المستلزمات الضرورية لبناء موهبتهم والسماح له بالقيام بعدد من الأنشطة مع الأهل والأصدقاء ومشاركتهم الحياة العملية.
  • جعل تركيز الأطفال على النجاح ومساعدتهم في الوصول إليه، وذلك عن طريق توفير كل الفرص اللازمة وبناء مستقبلهم منذ الصغر ودراسة أفكارهم وطريقة نظرتهم إلى المستقبل.
  • قراءة الكتب والمراجع الصحيحة التي ترشد الوالدين في تربية الأطفال وتحسين مواهبهم، والتفكير دائمًا في القرارات المُتخذة من أجل الأطفال ومحاولة التقرب منهم وخوض المحادثات دائمًا معهم من أجل تعزيز الثقة.

المراجع[+]

  1. "www.wikiwand.com/en/", www.wikiwand.com, Retrieved 2020-03-25. Edited.
  2. "What are some examples of talents answer Renata Jakielaszek", www.quora.com, Retrieved 2020-03-26. Edited.
  3. "7 gifts and talents you-may not realise your child has", gtscholars.org, Retrieved 2020-03-26. Edited.
  4. "Discover Your Child %27s Abilities", www.wikihow.com, Retrieved 2020-03-26. Edited.
  5. "Why You Should Find and Develop Your Kid s Talents Early", www.lifehack.org, Retrieved 2020-03-26. Edited.

50991 مشاهدة