كيف تحافظ على صحة عينيك؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٧ ، ٣ مايو ٢٠٢٠
كيف تحافظ على صحة عينيك؟

صحة العينين

تُعَدّ العينين من الأعضاء الحساسة التي يَتَوجب على الإنسان حمايتها، ومن الجيد معرفة ما هو جيد للعين لحمايتها وخاصة مع تقدّم العمر، حيث من السهل معرفة إن كانت العين على ما يرام أو غير ذلك، حين يشعر الإنسان بشيءٍ غير طبيعيّ أو أمرٍ مريب داخل العين يفضل مراجعة طبيب العيون ليتأكد من سلامة العينين، والجدير بالذكر أنّ العينين قد تشيرا أيضًا إلى علامات مشاكل أكثر صعوبة تتعلّق بالصحة العامَّة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم إذ أنَّ أعراض هذه الحالات ليست واضحة دائمًا، لذلك تعد اختبارات العين المنتظمة جزءًا أساسيًا للحفاظ على الصحة، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال"كيف تحافظ عن صحة عينيك"[١].

كيف تحافظ على صحة عينيك

قبل البدء بإلإجابة عن سؤال "كيف تحافظ على صحة عينيك"، يجدر بالإنسان الحفاظ على صحته العامة، للحفاظ على صحة عينيه بشكل عام، حيث أن العادات الصحية مثل الأكل الجيد والنشاط يمكن أنْ تُقَلِل من خطر الإصابة بالأمراض والحالات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في العين أو الرؤية، ويمكن اتباع بعض الخطوات والتعليمات البسيطة التي يمكن من خلالها المحافظة على صحة العين[٢].

تناول طعام صحي

يمكن أن تساعد العناصر الغذائية كأحماض أوميجا 3 الدهنية واللوتين والزنك والفيتامينات سي و إي على درء مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، ومن الأغذية الغنية بهذه الفتامينات كالتالي:[٣]

  • الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل السبانخ واللفت.
  • سمك السلمون والتونة.
  • البيض والمكسرات والفاصوليا وغيرها من مصادر البروتين غير اللحوم.
  • البرتقال والفواكه أو العصائر الحمضية.

التقليل من التدخين

إنّ التدخين يجعل العين عرضةً أكثر للإصابة بإعتام عدسة العين، وتلف في العصب البصري، والتنكّس البقعي، من بين العديد من المشاكل الطبية الأخرى، فيفضّل ترك التدخين لحماية العينينن، ويمكن مراجعة الطبيب لتلقي المساعدة من أجل ترك التدخين[٣].

ارتداء نظارات شمسية

يساعد ارتداء نظارات شمسية على حماية العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجية، يزيد التعرّض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من فرص إعتام عدسة العين والضمور البقعي[٣].

زيارة طبيب العيون بانتظام

يقوم طبيب العيون بتقييم المخاطر الصحية الخاصة بالعينين، المرتبطة بالعرق والعمر والتاريخ المرضي للعائلة، حيث يمكن لطبيب العيون اكتشاف حالات مرضية قبل ظهور أعراضها وتطورها، وذلك من خلال البدء بعلاجها وتقديم المشورة الصحية الخاصة بحالة المريض[٤].

إراحة البصر بالنظر بعيدًا عن شاشة الحاسوب

يمكن أن يؤدي التحديق في شاشة الحاسوب أو الهاتف لفترةٍ طويلةٍ إلى إجهاد وجفاف بالعينين ويمكن أن تصبح الرؤية ضبابية، ويمكن اتباع الخطوات التالية لحماية البصر عند استخدام شاشة الحاسوب:[٣]

  • التأكد من استخدام النظارات الطبيَّة المناسبة للعينين.
  • مراجعة الطبيب في حالة إجهاد العينين.
  • تحريك الشاشة بحيث تكون العينان في مستوى أعلى من الشاشة.
  • تجنّب الأضواء الشديدة سواء القادمة من شاشة الحاسوب او من النوافذ.
  • استخدام كرسي مريح.
  • إراحة العينين كل 20 دقيقة من خلال النظر إلى مسافة 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، والقيام عن الشاشة وأخذ استراحة لمدة 15 دقيقة على الأقل كل ساعتين.

عادات سيئة يجب تجنبها للمحافظة على صحة العينين

بعد الإجابة عن سؤال كيف تحافظ على صحة عينيك يجدر التنبيه على بعض الأمور السيئة التي يتوجب تجنّبها للحفاظ على العينين، وهناك بعض العادات أكثر ضررًا من غيرها ومنها الآتي:[٥]

  • النوم مع وجود المكياج.
  • النوم مع وجود العدسات اللاصقة.
  • عدم مراجعة طبيب العيون بانتظام.

المراجع[+]

  1. "Your guide to eye health, conditions and symptoms", www.specsavers.co.uk, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  2. "Keep Your Eyes Healthy", www.nei.nih.gov, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "How to Keep Your Eyes Healthy", www.webmd.com, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  4. "20 Reasons to See an Ophthalmologist", www.aao.org, Retrieved 03-05-2020. Edited.
  5. "8 bad habits that could be damaging your eyes", www.avogel.co.uk, Retrieved 03-05-2020. Edited.