كيفية التخلص من حشرة المن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٢ ، ٧ مايو ٢٠٢٠
كيفية التخلص من حشرة المن

حشرة المن

تُعدّ حشرة المن من الحشرات المنتشرة في جميع أنحاء العالم، وتُسمى أيضًا قملة النبات، أما الاسم العلمي لها فهو: "Aphid"، وهي حشرة صغيرة الحجم، تتغذى بشكلٍ أساسي على عُصارة النباتات، وهي مؤذية وضارة تتسبب بالكثير من الأضرار للنباتات وخصوصًا العشبية، لكنها تُصيب الأشجار أيضًا، وتترافق حشرة المن في كثيرٍ من الأحيان مع وجود النمل الذي يستغل وجود هذه الحشرة للحصول على غذائه، حيث يحتفظ النمل ببيوض حشرة المن في مساكنه حتى تفقس في الظلام تحت الأرض وتُصاب بالعمى، ثم يُخرجها إلى النباتات ويوجهها كيفما يشاء لتُخرج عُصارة النباتات ويتغذى عليها النمل، وبشكلٍ عام تُعدّ حشرة المن من التحديات التي تواجه المزارعين ويعملون على التخلص منها بمختلف الطرق، وفي هذا المقال سيتم ذكر كيفية التخلص من حشرة المن.[١]

أنواع حشرة المن

يوجد أنواع مختلفة من حشرة المن، تختلف في حجمها وألوانها وقوّة تأثيرها على النباتات، ويُمكن التعرّف على هذه الحشرة بمجرّد رؤيتها، ومن أشهر ألوانها: المن الأبيض والأسود والأصفر والوردي والرمادي والأخضر والأصفر، وبعض أنواع المن قد تكون مغلفة بمادة شبيهة بالقطن، ويوجد بعض الأنواع الطائرة وأنواع ليس لها أجنحة، وفيما يأتي أشهر أنواع حشرة المن التي تُصيب النباتات:[٢]

  • المن الأخضر الدراق: يُعدّ من أخطر الأنواع التي تُصيب بشكلٍ خاص النباتات المحمية مثل: البندورة والفلفل والباذنجان والخيار والأشجار المثمرة، ويكون طول حشرة المن الأخضر الدراق ما بين ١٫٥-٢ ملم، ويُمكن لهذا النوع التسبب بإصابة النباتات بأكثر من مئة مرض فيروسي، وتشوه في الأوراق.
  • حشرة من القطن: يُصيب هذا النوع من حشرة المن النباتات التابعة للفصلية الخبازية، والفصيلة القرعية مثل: البطيخ والخيار والفصيلة الباذنجانية مثل: الباذنجان والفلفل، وتفضل المناطق الدافئة وخاصة في البيوت البلاستيكية.
  • من الخيار والبطاطا: تصيب الفصيلة الباذنجانية مثل: الفلفل والبطاطا والبندورة والباذنجان، وبعض النباتات مثل: الفول والخس.

كيفية التخلص من حشرة المن

يُمكن تمييز إصابة النبات بالمن بكل سهولة، وحشرة المن تُسبب أضرارًا جسيمة للنباتات، لهذا يجب التخلص منها بأسرع وقت حتى لا تنتشر أكثر وتُسبب مزيدًا من الضرر الذي قد يُسبب في كثيرٍ من الأحيان إلى موت النبات، وفيما يأتي بعض طرق التخلص من هذه الحشرة، وبعض هذه الطرق منزلية يُمكن تنفيذها بكل سهولة، وهي كما يأتي:[٣]

  • التخلص من حشرة المن يدويًا، وذلك بإزالة أوراق النبات المصابة بالمن، وسحقها بالأصابع للتخلص من البيوض أيضًا، أو يمكن استخدام منشفة ورقية رطبة لمسح الأوراق المصابة بالمن، مع الحرص على ارتداء قفازات.
  • رش أوراق النباتات المصابة بالمن بالماء باستخدام الخرطوم، إذ يتم توجيه تيار مياه قوي على الأوراق المصابة للتخلص من المن الموجود عليها، وتُستخدم هذه الطريقة مرتين أسبوعيًا حتى يختفي المن تمامًا.
  • التخلص من النباتات المصابة بالمن بشكلٍ كلي، أو تقليم الأجزاء المصابة التي يتركز عليها المن بشكلٍ كبير، كأن يتم نتف الأوراق أو قص السيقان أو حتى التخلص من بعض الأغصان بشكلٍ كامل، مع مراعاة التخلص من الأجزاء المصابة بعيدًا أو حرقها حتى لا ينتقل المن منها لنباتات أخرى.
  • استخدام المبيدات الحشرية أو المبيدات المنزلية التي يتم تحضيرها بعدة طرق ومنها: خلط ثلاث ملاعق صغيرة من صابون غسل الأطباق مع كمية قليلة من الماء الدافئ، ووضع الخليط في زجاجة رذاذ ورش النباتات المصابة بالمن، ويُمكن إضافة القليل من الفلفل الحار إلى الماء لزيادة الفعالية.
  • رش النباتات المصابة بالمن بالزيوت العطرية مثل: زيت إكليل الجبل أو زيت البرتقال أو زيت الأرز أو زيت النعناع أو زيت النيم، إذ تُعدّ الزيوت العطرية طاردة لحشرة المن بشكلٍ كبير.

طرق وقاية النباتات من حشرة المن

بعد معرفة التأثيرات الضارة والكبيرة لحشرة المن، لا بدّ من التفكير في كيفية منع هذه الحشرة من إصابة النباتات، إذ يُمكن وقاية النباتات من الإصابة بحشرة المن بعدّة طرق مختلفة يجدر اتباعها، خصوصًا أنّ الوقاية خيرٌ من العلاج، وأهم هذه الطرق ما يأتي:[٣]

  • إدخال الحشرات المفيدة للحديقة مثل: الفراشات والخنافس، خصوصًا أنّ هذه الحشرات تتغذى على المن، ويُمكن شراء يرقاتها ووضعها في الحديقة.
  • زراعة النباتات التي تجذب الخنافس، لإفساح المجال أمام الخنافس للتكاثر والقضاء على حشرة المن، ومن هذه النباتات: عباد الشمس وإبرة الراعي والبقدونس.
  • عدم التخلص من جميع الأعشاب الضارة في الحديقة، لأنها تُساعد في منع ظهور حشرة المن، ومن بين هذه الأعشاب: الهندباء.
  • توفير مصدر للماء في الحديقة مثل وجود نظام رش نشيط لتشجيع الحشرات المفيدة على التواجد في الحديقة والقضاء على المن.
  • زراعة النباتات العطرية مثل: البصل والثوم وجذور الزنجبيل والميرمية والأوريغانو، إذ تعمل روائح هذه النباتات على طرد المن، ويُمكن تقطيع بعض فصوص الثوم ووضعها إلى جانب النباتات المصابة بالمن لطرده.

طرق العناية بالنباتات المنزلية

للعناية بالنباتات المنزلية بشكلٍ عام، لا بدّ من مراعاة الفروقات بين هذه النباتات بحسب أنواعها، وبناءً على هذه الفروقات يُمكن العناية بالنباتات المنزلية، خصوصًا أنها تحتاج إلى كميات مياه بنسبٍ مختلفة، وينطبق هذا أيضًا على كمية ضوء الشمس التي يحتاجها النبات، وأهم طرق العناية بالنباتات المنزلية ما يأتي:[٤]

  • تغيير تربة النباتات المنزلية بشكلٍ دوري مرّة كل سنة، ونقلها من أصيص إلى آخر جديد.
  • وضع السماد بشكلٍ متساوٍ حول كل نبتة.
  • التأكد من وصول الماء إلى جذور النبات المنزلي، مع تجنب الإسراف في إضافة الماء حتى لا يُسبب تلف الجذور، خصوصًا في فصل الشتاء.
  • التخلص من أوراق النبات الجافة مرة كل أسبوع.
  • وضع النبات المنزلي في مكان درجة حرارته مناسبة للنبات، بحيث يُمكن تحمل هذه الدرجة من قبل الأشخاص.
  • تهوية النباتات المنزلية بشكلٍ دائم، وتعريضها لضوء الشمس الطبيعي لتعزيز عملية النمو.

المراجع[+]

  1. "من (حشرة)"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 07-05-2020. بتصرّف.
  2. "حشرات المن وأعداؤها الحيويةّ"، mewa.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 07-05-2020. بتصرّف.
  3. ^ أ ب "How to Get Rid of Aphids", www.wikihow.com, Retrieved 07-05-2020. Edited.
  4. " نصائح العناية بالنباتات المنزلية"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 07-05-2020. بتصرّف.