كيفية صيد الصقور

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيفية صيد الصقور

يعتبر الصقر أحد أنواع  الطيور متوسطة الحجم حيث يبلغ طوله بين 25 و 70 سم  و يبلغ وزنه ما يقارب 2 كيلو غرام، وينتمي إلى فئة الطيور الجارحة أي الآكلة للحوم، إذ أنه  يعتمد في غذائه على الفئران، والضفادع والأسماك والطيور الصغيرة، حيث يوجد ما يقارب 37 نوع مختلف منه في جميع أنحاء العالم، وأغلبها ذات اللون البني الغامق أو اللون الرمادي مع الأبيض وبعضها ذات اللون الأصفر والأسود، والجدير بالذكر أنه ظهر هذا الطائر على كوكب الأرض قبل ما يقارب 8 – 24  مليون سنة، حيث يمتلك خصائص تساعده على العيش والتكيّف بجميع أحوال المناخ : الصحراء والغابة والجبال والمناطق الاستوائية، كما يعد أسرع طير، إذ تصل سرعته ما يقارب 200 ميل / ساعة، وسنقدم خلال هذا المقال أهم المعلومات حول كيفية صيد الصقور خطوة بخطوة.

أصناف الصقور

تقسّم فئة الصقور إلى 3 أو 4 أقسام رئيسية:

  •  الصنف الأول: هو قسم يضم الصقور الصغيرة ذات اللون البني ويتراوح طولها ما بين 10-20 سم وتعتمد في غذائها على الحشرات والحيوانات الصغيرة.
  • الصنف الثاني: يضم الصقور ذات الحجم الأكبر من الصنف الأول، وتتـميّز صقور هذا الصنف باللون الأسود الداكن الممزوج باللون الرمادي وتعتمد في غذائها على الحيوانات الصغيرة.
  • الصنف الثالث: يضم الصقور ذات الحجم الكبير وتمتاز باللون الأسود ما عدا لون ذيلها يختلف من صقر إلى آخر وتعتمد في غذائها على الطيور متوسطة الحجم.
  • الصنف الرابع: يضم الصقور ذات اللون الأحمر أو البني.

طرق صيد الصقور

هناك طرق عديدة لاصطياد الصقور، أبرزها:

  • الشبكة (Dho Gaza): حيث يوضع الطُعم في المقدمة بحيث عند قدوم الصقر لاصطياد الفريسة يقع بالشبكة ولا يتمكن من التملص منها.
  • القفص (bal-chatri): وهو عبارة عن قفص من شبكة يوجد على سقفه مجموعة من العقد توضع بداخله الفريسة مثل فأر، وعند قدوم الصقر للاصطياد فإن أرجله تبقى عالقة بالعقد الحبلية ولا يستطيع الهرب منها.
  • الحلقة النابضة (sprung): وهي عبارة عن حلقة من الحزام النابض كالجمباز يوضع الطُعم في منتصفها، وعند قدوم الصقر يضغط بأرجله فيقوم بتحفيز مستقبلات ميكانيكية بحيث تغلق الشبكة عليه مع الفريسة.

خطوات صيد الصقور

  • لا تصطاد الصقر كأنه حيوان أليف، حيث إن الصقور طيور جارحة تكلّف آلاف الدولارات سنوياً للعناية بها وفي بعض الدول تحتاج لأخذ موافقة لاصطيادها وعند أخذ الموافقة سوف تسأل عن الأسباب التي تدفعك لصيدها وفي حال قمت بصيدها بغير إذن دولي؛ فإنك ستعرض لعقوبات قانونية، فعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية تسجن لمدة 6 شهور وتدفع غرامة مالية 15,000 دولار.
  • بعد أخذ الموافقة، قم بنصب الفخ الشبكي للصقر بمكان يعتاد على القدوم إليه الصقر مراراً وتأكد بأنها مرئية لعيون الصقر.
  • قم بوضع الفريسة مثل طائر صغير داخل الفخ الشبكي وتفحصه مرتين باليوم خوفاً من موته بسبب الجفاف أو الحر الشديد.
  • بعد اصطياد الصقر، قم بالاتصال بدائرة المحافظة على الحيوان للتأكد من سلامة الصقر والعناية به.

إنّ الثورة الصناعية التي حدثت خلال العقود الأخيرة حول العالم أسهمت –وللأسف الشديد – بانتشار الغازات والمواد السّامة والتي أدّت إلى اختفاء عدد كبير من أنواع الصقور فلذلك قامت العديد من الدول بوضع شروط بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية، فاحرص على أن تتعرّف على هذه القوانين عند سفرك من بلد إلى أخر.