كيفية زيادة الطول

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٤٩ ، ١١ يناير ٢٠٢٠
كيفية زيادة الطول

طول القامة الطبيعي

يُعتبر طول قامة الإنسان من الأُمور التي تشغل بال الكثيرين، حيث يرغب جميع الأشخاص الذين يُعانون من قصر القامة في كسب بعض السانتيمات للوصول للطول المثالي، ورغم ذلك، قد يكون من الصعب القيام بزيادة الطول بشكل ملحوظ، وخاصّةً إذا تجاوزت أعمارهم الـ 18 عامًا، فيصبح أمر زيادة الطول عندئذٍ من الأمور شبه المستحيلة، حتى عند استخدام الأغذية والحركات الرياضيّة التي تُسهم في زيادة الطول، لكن يوجد بعض الحِيَل التي تساعد في الظهور بمظهر طويل، في هذا المقال سيتم إيضاح كيفية زيادة الطول، وتبيان أبرز الأغذية التي تُسهم في زيادة الطول.[١]

كيفية زيادة الطول

يمكن للعديد من العوامل أن تُسهم في رفع مستوى هرمون النمو، والذي يزيد من طول الجسم، حيث يمكن أن يساعد النوم لساعات كافية في رفع تركيز هرمون النمو، كما قد يساعد تناول مكمّلات الميلاتونين على ذلك أيضًا، ولمعرفة كيفية زيادة الطول، فقد يساعد ما يأتي في ذلك:[٢]

  • تقليل نسبة دهون الجسم: إنّ ارتفاع نسبة الدهون في الجسم يعمل على تقليص مستوى إنتاج هرمون النمو، بالتالي تزاد احتمالية حدوث مشكلة قصر القامة.
  • الصيام المتقطع: إنّ الصيام المتقطع يزيد من مستوى هرمونات النمو بنسبة 300%، حيث يُنصح بصيام 3 أيام شهريًا، ثم الإفطار على نسب معينة من السعرات تتراوح ما بين الـ 500 إلى 600 سعرة حرارية في اليوم الواحد.
  • تناول مكملات الأرجنين: يزيد الأرجينين من نسبة هرمون النمو في الجسم، حيث أظهرت بعض الدراسات أن تناول الأرجينين مع ممارسة التمارين الرياضية يعمل على تعزيز نسبة وجود هرمون النمو.
  • التقليل من نسبة استهلاك السكر: ترفع السكريات والكربوهيدرات من مستوى هرمون الأنسولين، وقد أثبتت الدراسات إنّ ارتفاع تركيز الأنسوين في الجسم يقلل من تركيز هرمون النمو، لذلك فإنّ التقليل من السكريات يُسهم بصورة غير مباشرة في زيادة الطول.
  • تجنّب تناول الأطعمة قبل النوم: نظرًا لأنّ هرمون النمو يتم إفرازه عادةً في الليل، فإنّ تناول الطعام قبل النوم قد يُسهم في رفع مستوى هرمن الأنسولين، وكما أُسلف ذكره سابقًا، فإنّ هرمون الأنسولين يُقلل إفرارز هرمون النمو بصورة ملحوظة، لذلك يجب المباعدة بين موعد الوجبة في الليل وموعد النوم بـ 3 ساعات.
  • ممارسة التمارين الرياضيّة بشكل مكثّف: تزيد التمرينات الرياضية المكثفة من نسبة هرمون النمو، وكلما زادت كثافة التمرين يزداد تركيز هرمون النمو في الجسم.

الأطعمة والمكملات التي تساعد على زيادة الطول

إنّ العنصر الذي يتحكم بطول الإنسان غالبًا هو الجينات، حيث تتحكم الجينات بالطول بنسبة تقارب الـ 80%، أما النسبة المتبقية فيتم التحكم بها عبر العوامل المحيطة بالفرد نفسه، ولمعرفة كيفية زيادة الطول بواسطة الأغذية، يمكن اتباع النصائح التالية: [٣]

  • تناول الأطعمة بشكل متزن، حيث يجب أن يحتوي الطبق اليومي من الوجبات الثلاث على عناصر غذائية متوازنة، وبتراكيز معينة.
  • يجب دمج البروتينات بالنظام الغذائي بكميات وفيرة، حيث يُوصى بنسبة متوسطها 5.5 أونصة للأطفال بشكل يومي من البروتينات واللحوم التي تسهم في زيادة الطول.
  • تنول الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين D، حيث يساعد هذا الفيتامين في تعزيز نمو العظام والعضلات.
  • يجب تناول الزنك بكميات كافية، حيث يساعد الزنك في زيادة فترة النمو وتمديدها لأكثر من الـ 18 عامًا.
  • يجب شرب الحليب بكميات وفيرة؛ وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الذي يعزّز نمو العظام بطريقة صحية.

المراجع[+]

  1. "Can adults grow taller?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 11-01-2020. Edited.
  2. "11 Ways to Boost Human Growth Hormone (HGH) Naturally", www.healthline.com, Retrieved 11-01-2020. Edited.
  3. "How to Get Taller Fast", www.wikihow.com, Retrieved 11-01-2020. Edited.