كيفية العناية بالشعر المصبوغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
كيفية العناية بالشعر المصبوغ

الشعر

يتمتع الشعر المصبوغ بجاذبية خاصة وفريدة من نوعها وخاصة إن تم اختيار لون الصبغة المناسب للون البشرة، ما يضفي رونقاً وجمالاً ملحوظين ينعكسان على المرأة ويجعلانها أكثر سعادة، على الرغم من ذلك فإن الصبغة قد تلحق الضرر بالشعر لاحتوائها على المواد الكيميائية ما يستدعي الاهتمام به بطريقة مختلفة عن الشعر العادي، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية العناية بالشعر المصبوغ.

سلوكيات العناية بالشعر المصبوغ

من السلوكيات التي يمكن اتباعها للعناية بالشعر المصبوغ ما يلي:

  • استخدام الشامبو والبلسم المخصصين للشعر المصبوغ، حيث يستخدم الشامبو مرة واحدة خلال الأسبوع مع مراعاة عدم شد الشعر وعصره بقوة أثناء غسله، وبعد ذلك يستخدم البلسم لإضفاء المزيد من النعومة.
  • تجنب غسل الشعر بالماء الساخن حيث أنه العدو اللدود للشعر سواء كان مصبوغاً أم لا وذلك لما يحدثه من زيادة في معدل التساقط وبهتان لون الصبغة بشكل ملحوظ، لذلك يجب مراعاة غسله بالماء الفاتر وكخطوة أخيرة يمكن غسله بالماء البارد نسبياً وذلك لضمان انغلاق المسامات ومنع التساقط والحفاظ على اللون.
  • تجنب تعريض الشعر للحرارة العالية حيث أنها تلحق الضرر الكبير به وخاصة عندما يكون مبللاً إذ يكون حينها في أضعف حالاته، ما يعني أنه يجب تجنب استخدام مصفف الشعر بعد غسل الشعر مباشرة والانتظار حتى يجف تماماً، كما يفضل استخدام منشفة مخصصة مصنوعة من الفايبر ما يساعد في تجفيفه بشكل أفضل.
  • تجنب تعريض الشعر لمادة الكلور حيث أنها ستؤثر على اللون بشكل ملحوظ بل وتفسده، مما يستدعي وضع كريم ملطف وارتداء قبعة عازلة قبل النزول إلى البركة.
  • تجنب استخدام مستحضرات العناية التي تحتوي على الكبريتات وكلوريد الصوديوم، حيث أنها تفقد الشعر زيوته الطبيعية وتغير من لون الصبغة بشكل ملحوظ.

 العناية بالشعر المصبوغ بالطرق الطبيعية

من الوصفات التي يمكن تطبيقها في المنزل لإضفاء الحيوية على الشعر المصبوغ ما يلي:

  • وصفة زيت الزيتون والزبادي: يتم تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقتين من زيت الزيتون مع كوب من الزبادي ومن ثم يتم تدليك فروة الرأس حتى أطراف الشعر ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر، تساعد هذه الخلطة في إضفاء المزيد من النعومة والترطيب على الشعر.
  • وصفة الصبار: يتم تطبيق هذه الوصفة عن طريق وضع خلاصة نبات الصبار على الشعر لمدة عشرين دقيقة ثم شطفه بالماء، حيث أن لها تأثيراً ملحوظاً في حماية الشعر من الخشونة.