كيفية العناية بالشعر المصبوغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٩ ، ١٧ يناير ٢٠٢٠
كيفية العناية بالشعر المصبوغ

الشعر المصبوغ

يمتلك الشعر المصبوغ جاذبية خاصة وقد يكون مثيراً لبعض النساء اللواتي يعشقن فكرة تغيير لون شعرهن، وعلى الرغم من ذلك فقد تبتعد بعض النساء عن صبغات الشعر لما قد تسببه من أضرار للشعر خصوصاً بأنها تحتوي على مواد كيميائية تغيّر من لون الشعر ومن بنيته، ولكن هناك الكثير من الطرق والإستراتيجيات المتّبعة للاعتناء بالشعر المصبوغ والحفاظ على صحته ولمعانه،[١] ومن الجدير بالذكر أنه مع العناية المناسبة قد تستمر صبغة الشعر لأطول وقت ممكن وقد تضمن للشعر صحته وقوته، بعكس قلة الاهتمام أو عدمه الذي قد يسبب الضرر للشعر والتلاشي للصبغة، لذا فمن المهم معرفة كيفية العناية بالشعر المصبوغ وهو ما سيتم مناقشته خلال هذا المقال.[٢]

كيفية العناية بالشعر المصبوغ

من الطبيعي أن يتم تحديد لون الجلد والعينين والشعر من خلال صبغة الميلانين وهو مركب مشتق من الحمض الأميني المعروف بالتيروسين، وتختلف كمية صبغة الميلانين من شخصٍ لآخر فعادةً ما تملك النساء الشقراوات نسبة أقل من الميلانين من النساء السمراوات، ومن الممكن أن تقوم النساء باستخدام أصبغ الشعر لتغيير لون الشعر وغالبًا ما تحتوي على المواد الكيميائية الأمونيا وخلات الرصاص،[٣] وبالتالي تكون كيفية العناية بالشعر المصبوغ كالآتي:[١]

  • اتباع التعليمات: من المُستحسن صبغ الشعر عند مختص أو مصفف شعر، ولكن في حال صبغه بالمنزل فمن الضروري اتباع التعليمات المكتوبة على صبغة الشعر بعناية لتُساعد على صبغته بشكل صحيح، كما يجب القيام باختبار بقعة من الشعر أولاً للتأكد من إمكانية صبغ الشعر بأكمله، وعدم ترك الصبغة لمدة طويلة على الشعر ويفضّل الإستعانة بشخص آخر للمساعدة.
  • اختيار الصبغة المناسبة: من المهم عند القيام بصبغ الشعر الحصول على صبغة عالية الجودة لتجنّب حدوث أي ضرر للشعر بشكل كبير، وتجنب اختيار الصبغات التي تحتوي على مواد قاسية من مثل الأمونيا التي ستُهلك بنية الشعر وستزيل لمعانه، وبالتالي سيزيد التلف الناتج من هذه الصبغات.
  • الانتظار قبل غسله بشامبو: يُفضّل الانتظار لمدة يومان على الأقل قبل غسل الشعر مرةً أخرى، وذلك حتى يثبت لون الصبغة بشكلٍ جيد، كما سيساعد على تكوين طبقات واقية من الزيت على جذور الشعر بالتالي سيقلّل من بهتان لون الصبغة.
  • التخلص من أطراف الشعر: يجب قص أو تقليم أطراف الشعر عند القيام بصبغه وبعد التخلّص منها، لأن ذلك سيمنع الضرر من الانتشار فيُعد قص الشعر من طُرق كيفية العناية بالشعر المصبوغ وإحياء الشعر وجعله صحي وحيوي.
  • ترطيب الشعر: تُسبب الصبغة جفاف الشعر وفقدانه لرطوبته ونعومته، ومن الطرق الأبرز لحل هذه المشاكل هي استخدام الزيوت الترطيبية والعلاجات المنزلية التي تحتوي على مواد طبيعية مثل الموز واللبن وزيت الزيتون والعسل لتحسين صحة الشعر لحل مشكلة الجفاف والتخلّص من التلف والحفاظ على رطوبة الشعر، وتهدئة الشعر المجعّد.
  • البروتين: من المحتمل أن تسبب الصبغة تلف بروتين الشعر ومن الممكن ملاحظة ذلك عندما يبدأ الشعر في التمدّد والتقطّع وقد يبدو ضعيفًا أيضًا، فبالتالي يجب تغذية الشعر بالبروتين واستخدام علاجات البروتين كالبيض والمايونيز.

كيفية جعل الصبغة تستمر لوقت أطول

بمجرد الحصول على صبغة الشعر المناسبة يبدأ القلق من تلاشي اللون، فهناك الكثير من العوامل التي ستسبب البهتان وتلاشي لون الصبغة، بما في ذلك الاستمرار بغسل الشعر أو عدم الحفاظ على رطوبته، كما ويمكن للعوامل البيئية مثل التعرّض لحرارة الشمس والمسبح أن تُسرّب لون الصبغة من الشعر، ومن المهم إجراء تغييرات طفيفة على روتين الاهتمام بالشعر واتباع بعض الخطوات لمعرفة كيفية العناية بالشعر المصبوغ التي ستجعل لون الصبغة يدوم لوقتٍ أطول ومنها:[٤]

  • استخدام بلسم للشعر المصبوغ: يكون هذا البلسم مُخصصًا للحفاظ على لون الصبغة، ويعمل على إغلاق المسام ويساعد على توفير الرطوبة مما يساعد على تقليل الجفاف وتقليل احتمال تلاشي اللون.
  • تجنب استخدام الحرارة في تصفيف الشعر: يمكن لأدوات تصفيف الشعر بالحرارة أن تتلف الشعر المصبوغ عن طريق تجفيفه، وفي حال تم استخدام مجفف الشعر يُستحسن وضع طبقة واقية للحرارة حتى لا يجف الشعر كثيراً.
  • وضع بلسم قبل القيام بالسباحة: من المهم القيام بِرش الشعر قبل السباحة ببلسم، لأنه يحافظ على رطوبة الشعر ويمنعه من امتصاص الكثير من الماء الذي يحتوي على الكلور الذي يزيد من بهتان لون الشعر ويزيل لمعته.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "18 Tips To Take Care Of Your Colored Hair", www.stylecraze.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.
  2. "How to Take Care of Color Treated Hair", www.wikihow.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.
  3. "Hair Dye Safety: What You Need to Know About Salon and Box Color", health.clevelandclinic.org, Retrieved 16-01-2020. Edited.
  4. "How to Make Hair Color Last Longer", www.wikihow.com, Retrieved 16-01-2020. Edited.