كيفية الحمل بسرعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٠ ، ٢ يناير ٢٠٢٠
كيفية الحمل بسرعة

كيف يحدث الإلقاح والحمل

يحدث الإلقاح عندما ينطلق الحيوان المنوي من الرجل عند القذف عبر المهبل إلى رحم المرأة ويتحدّ مع بويضتها خلال مسيرها من القناتين الناقلتين للبيوض، وذلك بعد خروج هذه البويضة من المبيض باتّجاه الرحم، وبينما تستمرّ البويضة الملقّحة بالنزول عبر القناة الناقلة للبيوض، فإنّها تنقسم إلى خليتين، ومن ثمّ إلى أربعة، ويستمرّ هذه الانقسام حتّى وصولها إلى الرحم بعد حوالي أسبوع من الإلقاح بعدد خلايا يقارب ال100 خلية، وذلك فيما يُعرف بالكيسة الأريمية، حيث تتّصل هذه الكيسة ببطانة الرحم ضمن عملية التعشيش، ويسهم إنتاج هرمونات الإستروجين والبروجسترون في زيادة سماكة بطانة الرحم تحضيرًا لبدء عملية الحمل، وسيتم الحديث في هذا المقال عن كيفية الحمل بسرعة والتطرق إلى بعض النصائح في هذا الخصوص. [١]

كيفية الحمل بسرعة

هناك العديد من الخطوات والطرق التي تساعد النساء اللواتي يبحثن عن كيفية الحمل بسرعة، حيث أنّ هذه الطرق ترفع من نسبة حدوث الحمل بشكل سريع، وتؤمّن عدّة نصائح لمن يرغبن في الإنجاب، ومن ضمن هذه الطرق ما يأتي: [٢]

  • زيارة الطبيب قبل البدء: يجب سؤال الطبيب حول الفيتامينات الواجب الحصول عليها قبل البدء برحلة إحداث الحمل، مثل حمض الفوليك وغيره من المواد التي يمكن أن تقي من التشوهات الجنينية، كما يجب علاج المشاكل الصحية الموجودة مسبقًا عند المرأة قبل التفكير بالحمل.
  • معرفة الدورة الشهرية: يساعد فهم الدورة الشهرية عند المرأة في تحديد الوقت الأفضل لإحداث الإلقاح، وبالتالي تعزيز طرق كيفية الحمل بسرعة، فمرحلة الإباضة هي الوقت الأفضل لتحقيق الإلقاح، وهي الوقت الذي يجب فيه التركيز على الجماع، ولذلك يُفضل معرفة مختلف علامات الإباضة وتحديدها بدقّة لتسهيل هذا الأمر.
  • عدم الالتفات للوضعيات الجنسية الأفضل للحمل: حيث أنّ هناك بعض الخرافات التي تشير إلى أنّ بعض الوضعيات تزيد من فرصة حدوث الحمل، ولكنّ هذا الأمر لا يُعدّ مدعومًا بدليل عملي، ولكن بحالات نادرة جدًا، يمكن أن يكون عنق الرحم لدى المرأة بوضعية غير طبيعية، ممّا يسمح لبعض الوضعيات بأن تقدّم فرقًا عن غيرها من هذه الناحية.
  • البقاء في السرير بعد ممارسة الجنس: يُفضل الاستلقاء في السرير لفترة 10 إلى 15 دقيقة بعد الانتهاء من الإيلاج، ولكن لا يتطلّب الأمر رفع الطرفين السفليين للأعلى كما هو شائع، ولا يُفضل الذهاب للمرحاض في هذه الفترة الباكرة أيضًا.
  • عدم المبالغة في الأمر: لا تزيد الممارسة الجنسية اليومية في أيام الإباضة من فرصة حدوث الحمل، بل إنّ الممارسة كلّ يومين في فترة الإباضة يمكن أن تزيد من فرصة الحمل، حيث يمكن للنطاف أن تعيش لما يصل إلى 5 أيّام ضمن جسم المرأة، ويُنصح لذلك القيام بالممارسة الجنسية بشكل منتظم ودوري، سواء كان ذلك في فترة الإباضة أو في غيرها.
  • التخفيف من التوتر: لا بدّ من الإشارة إلى التخفيف من التوتر والضغط النفسي ضمن نصائح كيفية الحمل بسرعة، حيث يمكن أن يتعارض التوتّر مع عملية الإباضة، ولذلك كلّما كانت المرأة بوضعية استرخاء أكبر، زادت فرصة حدوث الحمل بشكل أكبر.

نصائح عامة لإحداث الحمل

إنّ تغيير بعض الطرق المتعلّقة بالممارسة الجنسية لا يُعدّ السبيل الوحيد لتحقيق كيفية الحمل بسرعة، حيث أنّ هناك بعض النصائح الأخرى التي يمكن أن تساعد في تعزيز الخصوبة، ومن ضمن هذه الطرق ما يأتي: [٣]

  • الوصول إلى النشوة الجنسية: يُعدّ القذف أمرًا أساسيا عند الرجل من أجل إحداث الحمل والإلقاح، ولكنّ هذا الأمر لا يُعدّ أساسيًا عند المرأة، إلّا أنّ وصول المرأة إلى الذروة يمكن أن يساعد في دفع النطاف بشكل أفضل إلى هدفها.
  • الحفاظ على وزن سليم: فكون المرأة بوزن زائد أو بوزن منخفض عن الحدّ الطبيعي يمكنه أن يخفض من خصوبتها.
  • الابتعاد عن التدخين: يرفع التدخين من احتمالية حدوث العقم وكذلك الإجهاض، كما يخفض من حركية النطاف.
  • التخفيف من الكافيين: يمكن للمستويات العالية من الكافيين -أي ما يزيد عن 5 فناجين من القهوة يوميًا- أن تخفض من مستويات الخصوبة.

المراجع[+]

  1. "Pregnancy: Ovulation, Conception & Getting Pregnant", my.clevelandclinic.org, Retrieved 01-01-2020. Edited.
  2. "7 Tips for Getting Pregnant Faster", www.webmd.com, Retrieved 01-01-2020. Edited.
  3. "Babymaking 101: Ways to Get Pregnant Faster", www.healthline.com, Retrieved 01-01-2020. Edited.