كيفية التعامل مع الزوج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٩ ، ٢٤ ديسمبر ٢٠١٩
كيفية التعامل مع الزوج

الزواج المثالي

إنّ الزواج ليس فقط عقد يجمع بين اثنين لإنجاب الاطفال، بل الزّواج شيء عظيم ومن النّعم السّامية التي أنعم الله تعالى بها على الإنسان؛ فبالزّواج تعمر الأرض ويستمّر النسل، لذلك دائمًا يجب السّعي لجعل الزواج بين الشريكين مثالي وناجح إلى حدٍّ كبير، فالزواج هو مسؤوليات مُشتركة بين كلا الطّرفين كلٌّ حسب استطاعاته، فالرّجل مكلف بالعمل من أجل الإنفاق على زوجته وأطفاله وتلبية رغباتهم، أمّا المرأة وهي عمود البيت وقوامه عليها أن تحرص على نشر السعادة بمنزلها، وحسن إدارته وتنظيمه، وفي هذا المقال سيتم التّعرف إلى كيفية التعامل مع الزوج، ومقومات الزواج الناجح.[١]

كيفية التعامل مع الزوج

إنّ كيفية التعامل مع الزوج فنّ من الفنون التي من السّهل إتقانها من قبل العديد من الزّوجات، وفي حال إتقانها يتم ضمان الوصول إلى الحياة الزوجية السعيدة، وفيما يأتي كيفية التعامل مع الزوج:[٢]

  • يجب على الزوجة عدم الإمنان على زوجها طوال الوقت، مع الحرص على مساعدته في كافّة الامور المتعلقة بالأسرة، خاصّة إن كانت تعمل أيضًا، فلا يوجد أي مانع من ان تُساهم بالإنفاق على المنزل، دون تحميل الزوج منيّة ذلك.
  • يجب على الزوجة دائمًا أن تقتصد في أمور المنزل، ولا تحمّل الزوج نفقات تكون خارجة عن قدرته، فلا يجوز أن تُنفق جميع راتبه على أمور غير نافعة، كالمبالغة في شراء الثياب والإكسسوار.
  • يجب على الزوجة الصالحة أن تقتنع بظروف زوجها، ولا تُقارن حياتها بحياة غيرها؛ لأن ذلك يُرهق الزوج ويجعله يعتقد أنه مُقصر طوال الوقت، بل يجب أن تشكر الزوجة زوجها على جميع ما يُقدم لها إن كان كبيرًا أو صغيرًا.
  • إنَّ كانت ظروف الزوج صعبة، يقع مسؤولية على عاتق الزوجة بتحمل هذه الظروف، ومواجهة جميع التحديات، وعدم تركه وحيدًا في مواجهة المصاعب، والحرص على تذكيره طوال الوقت أنها بجانبه.

مقومات الزواج ناجح

بعد معرفة كيفية التعامل مع الزوج يجب التّعرف أيضًا على أهم المقومات التي تجعل العلاقة الزوجية ناجحة بين كلا الطّرفين، فبالزواج الناجح هو البيئة المُهيئة لأسرة مُتماسكة، وفي الآتي أبرز النّصائح لزواج ناجح:[٣]

  • التفاهم بين الزوجين من أعظم الأمور التي تُسهم في إنجاح العلاقة الزوجية، وهذا يضمن حلِّ جميع المُشكلات والأزمات بأسلوب الحوار الهادف.
  • الصدق من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الزوجين، والذي بمثابته يكون درعًا واقيًّا يحمي العلاقة الزوجية.
  • الصبر يعد من أهم الأخلاق التي يجب أن تكون موجودة في كلا الشريكين، فمن واجب كل شريك الصبر على أخطاء شريكه ومعاونته على تصحيحها.
  • المودة والرحمة هي أساس نجاح العلاقة الزوجية، ولا تقوم العلاقة الزوجية دونهما.

المراجع[+]

  1. "أهم 5 نصائح لزواج ناجح"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-12-2019. بتصرّف.
  2. "مع زوجك .. تعلمي فقه التعامل مع الواقع"، www.saaid.net، اطّلع عليه بتاريخ 24-12-2019. بتصرّف.
  3. "أهم المبادئ الرئيسية للزواج الناجح"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 17-12-2019. بتصرّف.