كيفية التعامل مع الحبيب المغرور

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٣ ، ١٦ سبتمبر ٢٠٢٠
كيفية التعامل مع الحبيب المغرور

مفهوم الغرور

ما هو رأي الديانات السماوية بالغرور؟

إنَّ الغرور صفة سيئة غير مرغوبة على الإطلاق، حيث يُعرف الفلاسفة الشّخص المغرور بأنه غالبًا ما يواجه نقصًا كبيرًا في حياته، أمّا عن تعريف الغرور: "فهو أن يتعالى الشّخص على أقرانه ظانًا بأنه يتميّز عنهم في العديد من التّفاصيل".[١]

كما يُعد الغرور أمر منبوذ في مُختلف الديانات السّماوية، فالغرور أحد الصفات التي اعتبرت من الخطايا السّبع المُميتة في الدّيانة المسيحية، أما عن الدّين الإسلامي فقد اعتبر التّكبر والغرور من صفات البشر المكروهة، قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ}[٢]، لذلك خُصص هذا المقال لمعرفة أسباب الغرور، وكيفية التعامل مع الحبيب المغرور.[١]


أسباب الغرور

يتفق جميع الأشخاص على أن الغرور هو: "الإعجاب بالنفس الذي يؤدي إلى احتقار الناس والترفع عليهم"، لكن هذا الغرور قد ينجُم من أسباب عديدة تلتصق بالشخص مما يظن نفسه أفضل النّاس وأعلاهم قدرًا، وفيما يأتي أسباب الغرور:[٣]

  • العلم: قد يصل أشخاص معينين إلى مراتب عُليا في العلم، الأمر الذي يجعله يستعظم نفسه، ويستحقر جميع الأشخاص الذين يكونوا أقل منه علمًا.
  • الحسب والنسب: الشّخص الذي ينتسب لعائلة وعشيرة ذو مكانة مرموقة في المجتمع، يكون مُتعالٍ على جميع الأشخاص الذين لا ينتمون إلى عشائر عوائل معروفة مثل عائلته، على الرّغم من الممكن أن يكون هذا الأخير أعلى منه في درجة التّعليم والعلم.
  • التكبر بالمال: هُناك العديد من الأشخاص الأثرياء والذين لا تُعجبهم إلا مُصادقة الأشخاص الأثرياء مثلهم، أمّا الفقراء أو الأقل منهم ماديًّا ينظرون إليهم كنظرة دنيئة.
  • التكبر بالمنصب: هذا الأمر ينطبق على الأشخاص الذين يتولون مناصب عُليا في الدولة، سواء في الوزارات أو الشركات الكُبرى والمرموقة، فمن هؤلاء الأشخاص من ينظر نظرة دنيئة للناس الأقل منهم شأنًا، كما أنَّ بعضهم يُعامل الموظفين على أنّهم عبيد.

كيفية التعامل مع الحبيب المغرور

إنّ كانت الفتاة تملك حبيبًا مغرورًا يتعين عليها أن لا تيأس بسرعة من علاقتها معه، بل يجب اتخاذ العديد من الأمور التي من الممكن أن تُحسن من طبعه السّيئ، أمّا عن كيفية التعامل مع الحبيب المغرور فهي كالآتي:[٣]

  • العلاج النفسي: يجب تقديم النّصح إلى الحبيب المغرور بعرض نفسه على أخصائي نفسي يتمكن من خلاله معرفة أسباب الغرور، ومن ثُم معالجتها والتّخلص منها من الدّاخل حتّى الخارج.
  • تجنب المدح الزّائد: من أبرز الأمور التي يُنصح بها في كيفية التعامل مع الحبيب المغرور عدم المُبالغة في مدحه والإعلاء من شأنه؛ لأن ذلك يجعله يزيد من غروره وتعاليه وتكبّره على الفتاة نفسها وعلى من حولها.
  • الحوار: يجب أن تلجأ الفتاة إلى تخصيص وقت مُناسب من أجل محاورة الرّجل حول أمر غروره، خاصّة في الأوقات التي يكون بها هادئًا وينعم بمزاجٍ جيد.
  • استخدام الذّكاء: يجب استخدام الذكاء في التعامل مع هذا النّوع من الرّجال، هذا الأمر من الممكن أن يؤثر عليه بشكلٍ جيد ويُغير من طباعه.
  • عدم المجاراة: يجب ألا تسترسل الفتاة في مجاراته حتّى لا يستفزها ويُثير من غضبها في بعض الأحيان.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب " طرق التعامل مع الأشخاص المغرورين"، www.layalina.com، اطّلع عليه بتاريخ 27-12-2019. بتصرّف.
  2. سورة لقمان، آية: 18.
  3. ^ أ ب "التعامل مع الزوج المتكبر والمتعالي.. كيف يكون؟"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 27-12-2019. بتصرّف.