قلة النوم تزيد من خطر السكتة الدماغية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
قلة النوم تزيد من خطر السكتة الدماغية

للسكتة الدماغية الكثير من الأسباب التقليدية المعروفة مثل التدخين و ارتفاع الكولسترول أو ضغط الدم, و لكن كشفت دراسة حديثة تم تناول نتائجها في مؤتمر النوم 2012 أن قلة النوم أحد أسباب ارتفاع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

يقول الباحث في الدراسة ميغان رويتر من جامعة ألاباما في برمنغهام, أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة الواحدة هم  معرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية أربع مرات أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على سبع إلى ثمانية ساعات من النوم.

شملت الدراسة 5666 شخصا بالغا, تمت مراقبتهم و تتبع نمط النوم لديهم مدة ثلاث سنوات, مع العلم أنهم لا يعانون من المشاكل المعروفة المسببة للسكتة الدماغية, كما أنهم لا يعانون من السمنة ولا مشاكل انقطاع التنفس أو غيرها من مشاكل النوم, و ليس لهم أيضا في تاريخهم المرضي أي إصابة بعوامل السكتة الدماغية, لتتوصل إلى هذه النتيجة, و التي تؤكد أن نقص النوم بحد ذاته قادر على رفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

و الجدير بالذكر هنا, أن قلة النوم تزيد أيضا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بشكل غير مباشر من خلال زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الأخرى التي تتسبب بالسكتة الدماغية مثل ارتفاع ضغط الدم, و التغيرات في منظومة الهرمونات الأيضية وغيرها.