قصة مسلسل دهشة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٤ ، ١٠ أبريل ٢٠١٩
قصة مسلسل دهشة

مسلسل دهشة المأخوذة قصته التراجيديا والمقتبسة عن إحدى المسرحيات العالمية للشاعر الإنجليزي الشهير وليام شكسبير (الملك لير) في القرن السابع عشر ميلادي التي عمل الكاتب على معالجتها بدقة وإحتراف وإعادة صياغة النص لتكون مناسبة وملائمة لمنطقة العمل،والتصوير في البيئة الصعيدية بالجنوب المصري، مع التركيز على الأجواء الصعيدية وخاصة اللهجة الصعيدية.

قصة مسلسل دهشة

  • يقوم بدور الأب (الباسل) حمد الباشا الممثل القدير (يحيى الفخراني)، أب لثلاثة بنات، لم يُرزق بالأبناء، مما جعله يغدق على بناته المال، حتى ينال الحب والثناء منهن، وحتى يعوض النقص والحرمان من إنجاب الذكور.
  • تستغل الأخت الكبرى نوال (سماح سعيد) والأخت الثانية رابحة (حنان مطاوع) حب الأب، ومعرفة نقطة ضعفه بالكلام المعسول والتبجيل بإسلوب الإنتهازية والنفاق،حتى يحصلن على نصيبهن من الثروة، في حين ترفض الأخت الأصغر نعمة (يسرا اللوزي) إسلوب اُختيها في إستغلال حب والدهن للحصول على المال.
  • تبدأ قصة المسلسل في سرد دراما صعيدية للعمل، ليعمل المؤلف على إظهار كل شخصية مستقلة عن الأخرى، بأحداثها في قلب قرية صعيدية تسمى (دهشة).
  • لدى حمد باشا شقيقة أرملة، تعيش في بيت قريب من مقبرة القرية، أصابتها حالة من الإضطراب جعلتها تتخيل شبح زوجها يطاردها في كل مكان.
  • هناك أيضاً أخوة غير إشقاء لحمد باشا، كل واحد لديه حياة وقصة مختلفة عن الآخر، الأخ الأول (علام باشا) يزوره شخص يدعى راضي (فتحي عبدالوهاب) هو إبنه من نزوة عابرة له في الماضي، جعلت حياته جحيم  ووصمة عار ترافقه مدى الحياة، مصمماً على الإنتقام لنفسة ولوالدته من أبيه علام باشا، الأخ الثاني (سعيد طرابيك) له إبن متزوج من نعمة إبنة الباسل التي رفضت سياسة اختيها مع أبيها الذي جعل والدها غاضب عليها ولم تطل شيء من ثروته، الأخ الأصغر للباسل أبو ضيف (ناصر سيف) توفي تاركاً عائلته تعاني من شدة الفقر والحاجة، مما دفع أرملته بأن تبيع ملابس زوجها الميت لتسد حاجة أطفالها للطعام.
  • أبدع الكاتب عبد الرحيم كمال بإيجاد شخصية (مروج الإشاعات) الحكواتي التي أضافت للعمل الدرامي الفكاهة وخفة الدم، كما و كان يهتم بالتجسس على حياة الباسل ونشرها بطريقة إستخفاف ونكات إستهزاء في مجالس القهوة.
  • بعد أن كتب الباسل جميع أمواله وثروته لأبنتيه (نوال ورابحه) فقط، وحرمان الأخت الثالثة العاصية لأبيها، يقوم أزواج بناته بإدارة مصالحهن، حتى يسيطران على المال والسلطه، ويتولى زوج الأبنه الكبرى (ياسر جلال) عمدة القرية، ويحرض الزوجين بنات الباسل نوال ورابحه على طرد أبيهم، فيغدر أبو زيد (ياسر المصري) بالباسل حمد الباشا، حتى يتم طرد سيد الجنوب المصري وتنكر إبنتيه له وتشريده هائماً في الفيافي.
  • يصل الحال بالرجل المغرور بقدرته وعظمة ثرواته لينصب خيمة ويعيش بها وحيداً بعد تجريده من كل ثروته وسلطاته، ليكتشف الباسل مدى الخطأ الجسيم الذي إرتكبه بتقسيم أملاكه في حياته على بناته، وليتفاجئ بتنصل وأهمال أبنتيه له بعد وصولهن للثروة والمال، ويندم على ظلمه لإبنته الصغرى التي تعاملت معه بصدق ووضوح وليس بنفاق مثل أختيها، ليحاول إصلاح تقصيره وذنبه بحقها، ولكن يكون قد فات الأوان.

مسلسل دهشة

  • مسلسل دهشة المعبر بإسمه عن إندهاش وإستغراب المشاهد عما وصلت إليه نهاية الرجل القوي صاحب النفوذ والثروة الذي تخلت عنه بناته بعد أن تنازل لهن في حياته عن جميع أملاكه، ليظهر لنا بشاعة النفس البشرية الطماعة والناكرة لأقرب الناس لها.
  • شارك إلى جانب الفنان المتميز يحيى الفخراني كل من نبيل الحلفاوي، يسرا اللوزي، حنان مطاوع، سعيد طرابيك، فتوح احمد، ياسر المصري، عايدة رياض، والعمل من تأليف عبدالرحيم كمال ومن إخراج إبن الممثل يحيى الفخراني المخرج المبدع شادي الفخراني خريج معهد السينما المصري في أواخر التسعينات.