فوائد شراب الكولاجين

فوائد شراب الكولاجين
فوائد شراب الكولاجين

الكولاجين

يعتبر الكولاجين من البروتينات المهمة في الجسم، إذ له دور فعال في تكوين الأنسجة الضامة والحفاظ على صحة المفاصل والعضلات، إضافة لدوره في مرونة الجلد عموما والبشرة على وجه الخصوص، يقوم جسم الانسان بصنع كميات من الكولاجين، ومع تقدم العمر تنخفض نسبة التصنيع مما يزيد من مشاكل المفاصل ويؤدي إلى ترهل البشرة وظهور التجاعيد بشكل واضح، لذا تم تصنيع بعض الأشكال الصيدلانية للكولاجين لعل أحدثها شراب الكولاجين[١]، وهذه المنتجات من شأنها الحفاظ على البشرة والمفاصل من جهة، كما ولها فوائد أخرى مرجوة.

أشكال الكولاجين ومصادرها

تتنوع أشكال الكولاجين في الأسواق، وقد تختلف إما حسب الغاية من تناوله أو حتى حسب رغبة المستهلك، إضافةً لبعض مصادرها الطبيعية، فيوجد حبوب كولاجين، والتي تكون تجاريًا على شكل ببتيدات الكولاجين، فقد لُوحِظ فعاليتها بزيادة مرونة طبقة الأدمة وتحفيز انتاج الكولاجين بالجسم[٢]، كما يتوفر في الأسواق كريمات الكولاجين وهي مُختلف علي فعاليتها بسبب صعوبة جزئيات بروتينات الكولاجين من الدخول عبر طبقات الجلد، أما بالنسبة لحقن الكولاجين والتي تعتبر أكثر فعالية فهي تحتاج لمختص لحقنها، وأيضًا من أشكال الكولاجين يتواجد شراب الكولاجين الذي يُزعم أنه ذو فوائد العديدة، أما عن مصادر الحصول على الأمينو أسيد المسؤولة عن تكوين الكولاجين طبيعيًا فنجده في البيض والدواجن والأسماك والألبان[٣].

شراب الكولاجين

ينقسم الكولاجين الشراب لنوعين؛ مسحوق الكولاجين القابل للشرب بعد إضافة الماء له أو حتى إضافته للعصير أو القهوة، والنوع الثاني هو الشراب الجاهز ، وهو لا يحتاج لتحضير لكن يجب تخزينه بالطريقة الملائمة، كما يجب الانتباه لمكوناته فقد يكون مصدره بقريّ أو بحريّ أو حيويّ، لذا يجدر تنبيه من لديهم حساسيّة من هذه المكونات أو النباتيون، إضافةً لضرورة التأكد من جودة المنتج تجاريًّا، يسعى مستهلكو شراب الكولاجين للحصول على فوائد الكولاجين[٤].

فوائد شراب الكولاجين

تكمن حقيقة الاستفادة من شراب الكولاجين أو حتى حبوب الكولاجين لحقيقة استفادة الجسم من الأمينو أسيد التي تنتج من تفكك بروتين الكولاجين لوحدات بناءه الرئيسة بواسطة المعدة، إذ لا تستطيع المعدة امتصاص البروتينات الكبيرة فتحطمها، مما يعني أن فوائد شراب ومسحوق الكولاجين أو حتى حبوب الكولاجين غير مثبتة بشكل واضح، بحيث يكون مصير هذه البروتينات التحطيم للأمينات ومن ثم الذهاب لأماكن احتياج الجسم[٥]، فانقسمت الآراء حول فعلية الكولاجين عمومًا والشراب خصوصًا لقسمين:

معارضو فوائد شراب الكولاجين

لم تثبت الدراسات فوائد خاصة لشراب الكولاجين، بل إن أغلب الدراسات التي تم تطبيقها لإثبات فوائد منتجات الكولاجين التجارية تمت من قبل الشركات المنتجة وبعضها الآخر تم بدون مجموعات مقارنة؛ وهي المجموعات التي لم تأخذ الكولاجين حتى يتم ملاحظة ومقارنة النتائج[٥].

مؤيدو فوائد شراب الكولاجين

في حين يرجح البعض وجود فوائد لتناول الكولاجين ولكن الآلية غير واضحة ولأنواع محددة من الكولاجين تعتمد على طريقة تصنيعها[٦]،وهناك دراسات دعمت هذا الرأي استمرت 8 أسابيع، تم احضار 69 امرأة بعمر 35-55 واعطائهنَّ الكولاجين عن طريق الفم ومقارنة نتائجهنَّ مع مجموعة أخرى توهمن النساء فيها أخذهنَّ للكولاجين، وملاحظة تحسن واضح على المجموعة الأولى ومرونة جلدهنَّ[٧]، ويجدر الذكر بفائدة قد تعتبر موضعية لشراب وهي في حالة مرض Crohn’s والذي يصيب الجهاز الهضمي فيساعد الكولاجين على ترميم بطانة المعدة[٨]، وطبعا يتم أخذه بأمر من الطبيب المختص.

المراجع[+]

  1. "What to know about collagen supplements", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-06-2019. Edited.
  2. "Oral Supplementation of Specific Collagen Peptides Has Beneficial Effects on Human Skin Physiology: A Double-Blind, Placebo-Controlled Study", www.researchgate.net, Retrieved 23-06-2019. Edited.
  3. "?Are collagen supplements worth the hype", www.health24.com, Retrieved 23-06-2019. Edited.
  4. "How to Drink Collagen for the Skin", www.livestrong.com, Retrieved 23-06-2019. Edited.
  5. ^ أ ب "?Is Drinking Collagen the Key to Making Your Skin Forever Young", www.healthline.com, Retrieved 24-06-2019. Edited.
  6. "Effect of Orally Administered Collagen Peptides from Bovine Bone on Skin Aging in Chronologically Aged Mice", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 24-06-2019. Edited.
  7. "Oral supplementation of specific collagen peptides has beneficial effects on human skin physiology: a double-blind, placebo-controlled study.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 24-06-2019. Edited.
  8. "How to Try Liquid Nutrition for Crohn’s", www.everydayhealth.com, Retrieved 24-06-2019. Edited.

432 مشاهدة