فوائد الموز للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

فوائد الموز للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟
فوائد الموز للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

فوائد الموز للجنس

هل للموز دور في تحسين الحياة جنسية؟ توجد العديد من الأغذية التي يتم تناولها، والتي يُعتقد أنَّ لها دور في تحسين الرغبة والممارسة الجنسية، ومن بينها الموز حيث يعدُّ الموز من ضمن الأطعمة المعزّزة للجنس، وقد صُنِّف ضمن الأطعمة المعززة للجنس اعتمادًا على بيانات عدة من دول مختلفة كألمانيا وفرنسا والسويد وإيطاليا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وهنا سيتم استعراض عدة نقاط أساسية عن فوائد الموز للرجال وكذلك أيضًا فوائد الموز للنساء:[١]


غني بالبوتاسيوم

ما هي العوامل التي تتسبب في ضعف الممارسة الجنسية وخاصة عند الرجال، وهل للبوتاسيوم دور في تعزيز الجنس؟ إن التقدم بالعمر يقلل قدرة الذكر على تحقيق الانتصاب بشكل كافٍ، ويزداد ضعف الانتصاب في حال وجود عوامل الخطر المختلفة كأمراض الأوعية الدموية، بما في ذلك التدخين والسكري وارتفاع ضغط الدم [٢]، وفيما يأتي توضيحًا لمعرفة دور البوتاسيوم في عملية الانتصاب:

  • عند إثارة الأعصاب غير الأدرينالية والخلايا البطانية وخلايا العضلات الملساء ينتج أكسيد النيتريك.
  • إذ يقوم أكسيد النيتريك بتوسيع الأوعية الدموية واسترخاء الخلايا الجذعية الصغيرة الكهفية مؤديًّا لاحتقان الجسم الكهفي بالدم عند الضغط على الشرايين.
  • ثم تقوم المركبات الكيميائية الناتجة عن توسع الأوعية الدموية بتقليل الكالسيوم الخلوي، مما ينشّط قنوات أيونات البوتاسيوم الحساسة عالية التوصيل والتي تساعد على استرخاء العضو الذكري وتحسين العملية الجنسية، مؤديةً إلى انتصاب القضيب.


ويمثل الآتي الدور الآخر للبوتاسيوم الموجود في الموز في عملية تعزيز الجنس عن طريق دعم العمليات الحيوية الرئيسية في الجسم لكلا الجنسين: [٣]

  • ضغط الدم: إنَّ احتواء الموز على كميات كبيرة من البوتاسيوم يلعب دورًا في خفض ضغط الدم، وبالتالي تعزيز الأداء الجنسي. [٤]
  • الحفاظ الكتلة العضلية والعظمية: تحافظ الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم على الكتلة العضلية والعظمية، مؤدية لتحسين الأداء الجنسي.[٣]


وهنا ينبغي الإشارة إلى نقطة مهمة وهي أنَّ تناول الموز بهدف الحصول على البوتاسيوم ينبغي أن يتمَّ باعتدال وحسب استشارة الطبيب، وقد يكون لتناول الموز أثر صحيّ سيء لمرضى اضطرابات الكلى.


للبوتاسيوم دور مهم في الحفاظ على صحة الأعضاء الجنسية وتعزيز السلوك الجنسي.

غنيٌّ بفيتامين ج

ما العلاقة بين فيتامين ج والسلوك الجنسي؟ من العناصر الأخرى المهمة والتي يحتويها الموز بكثرة هو فيتامين ج؛ حيث ينظم نشاط الكاتيكولامينات، ويسهم في التخفيف من القلق ويلعب دورًا في تحرير البرولاكتين، كما أنَّه يسهم في تحسين وظيفة الأوعية الدموية، ويزيد من إفراز الأوكسيتوسين؛ الذي له صلة وعلاقة بالمزاج والسلوك الجنسي، ففي إحدى التجارب العشوائية ثنائية التعشية التي استمرت 14 يومًا تمَّ الآتي:[٥]

  • إعطاء 42 شخصاً من البالغين الأصحاء فيتامين ج بجرعة 3000 ملغ باليوم.
  • إعطاء علاج وهمي أو بلاسيبو لمجموعة أخرى تتكون من 39 شخصًا.
  • تسجيل العلاقات الجنسية للمشاركين بكافة أنواعها.


وكانت النتيجة أنَّ "أبلغ المشاركون في المجموعة التي تلقت فيتامين ج أو حمض الأسكوربيك عن تكرار في العلاقة الجنسية القائمة على الاتصال بين القضيب والمهبل "، وينبغي أيضًا الإشارة إلى نقطة أخرى مهمة وهي عدم تناول كميات كبيرة من فيتامين ج دون الرجوع إلى استشارة الطبيب.


لفيتامين ج دور في تحسين السلوك الجنسي والمزاج.

ما المحاذير والآثار الجانبية للموز؟

يُعد الموز آمنًا عند تناوله عن طريق الفم بالكميات الاعتيادية في الأطعمة، وقد يتسبب تناول الموز لبعض الأشخاص بظهور آثار جانبية مثل:

  • الإصابة بالانتفاخ والغازات.
  • حدوث تشنجات في البطن.
  • الإسهال.
  • قد يُصاب بعض الأشخاص بالغثيان والقيء.
  • وعند الإفراط في تناول الموز فإن ذلك يتسبب بارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم.
  • كما يمكن أن يتسبب الموز بالحساسية لبعض الأشخاص.


وتوجد بعض المحاذير والاحتياطات الواجب الاطلاع عليها قبل تناول الموز كما يأتي:[٦]

  • عند استخدام الموز بشكل موضعي: يمكن أن يسبب الموز التحسس لبعض الأشخاص.
  • الحمل والرضاعة: يعد تناول الموز بالكميات الاعتيادية آمنًا، ولكن لا توجد معلومات كافية فيما إذا كان من الآمن تناول الموز كعلاج طبي أثناء الحمل أو الرضاعة، لذا من الأفضل تجنب الإفراط في تناوله.
  • حساسية اللاتكس: وهي أحد أنواع الحساسية لبعض أنواع البروتينات وقد تحدث عند تناول الموز في الأشخاص المصابين بهذا النوع من الحساسية.


وخلاصة الأمر أنَّ الموز يجب أن يستخدم بالكميات الطبيعية، وفي حال كان الشخص يعاني من أيِّ مشاكل صحية آخرى فإنَّه لابدَّ من استشارة الطبيب المختص.

المراجع[+]

  1. "Foods to Eat for Better Sex", healthline, 2020-11-14. Edited.
  2. "Potassium channels and erectile dysfunction", sciencedirect, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  3. ^ أ ب "Everything you need to know about potassium", medicalnewstoday, Retrieved 2020-11-21. Edited.
  4. "9 Ways For Men to Improve Sexual Performance", healthline, 2020-11-14. Edited.
  5. "High-dose ascorbic acid increases intercourse frequency and improves mood: a randomized controlled clinical trial", pubmed.ncbi.nlm.nih, 2020-11-14. Edited.
  6. "BANANA", www.webmd.com, Retrieved 2020-08-18. Edited.
125131 مشاهدة