فوائد الشاي الأخضر للكرش: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٩ ، ١٧ أغسطس ٢٠٢٠
فوائد الشاي الأخضر للكرش: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

الشاي الأخضر

تم اكتشاف الشاي الأخضر لأول مرة في الصين في عام 3000 قبل الميلاد، حيث يتم استخلاصه من أوراق وبراعم نبتة الكاميليا الصينية ذات الاسم العلمي Camellia sinensis، وهي ذات النبتة التي يستخلص منها أنواع الشاي الأخرى مثل الشاي الأسود، ويحتوي هذا الشاي على مكونات عديدة مثل مركبات الكاتيكين وفيتامين C والكافيين والثيانين وغيرها من المكونات التي تحمل فوائد صحية عديدة، وتعد مركبات الكاتيكين أهم هذه المكونات وبالتحديد مركب EGCG؛ فإنه يقوم بأكبر نشاط بيولوجي مقارنة بمركبات الكاتيكين الأخرى وهو الذي يساهم في التقليل من السمنة، وقد أثبت العلم فوائد الشاي الأخضر في محاربة السرطانات ومرض السكري ومرض تصلب الشرايين وغيرها[١]، فكيف سيساعد الشاي الأخضر في التخلص من دهون الكرش وما أهمية ذلك؟


فوائد الشاي الأخضر للكرش

أظهرت العديد من التجارب أن معدل خسارة الوزن التي تنتج من استهلاك الشاي الأخضر هي ثلاثة باوندات أي ما يعادل 1.3 كغ، وحين يعد هذا الرقم متواضعًا إلا أن تأثيره الصحي كبير؛ لأن النسبة العظمى من هذه الدهون التي يتم خسارتها تكون من دهون البطن الحشوية والتي أثبتت الدراسات ارتباطها بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني، وبذلك فإنّ استهلاك الشاي الأخضر سيقلّل من خطر الإصابة بهذه الأمراض بالإضافة إلى تقليله من السمنة، وفي ما يأتي الأسباب التي تجعل من الشاي الأخضر سببًا في خسارة الدهون[٢]:


يحتوي على مركبات تساعد في خسارة الوزن

يعد الشاي الأخضر غنيًّا بمضادات للأكسدة الفعالة وأهمها مركب الكاتيكين EGCG الذي يساعد في حرق الدهون، بالإضافة إلى احتوائه على الكافيين الذي يحسن من أداء الشخص عند ممارسة الرياضة ويزيد معدلات حرق الدهون في الجسم، وفي دراسة أجريت على بالغين صينيين يعانون من نسب كبيرة من الدهون الحشوية، تم إعطاؤهم مشروب شاي أخضر يحتوي على 68.7 ملي غرام من الكافيين و 609.3 ملي غرام من الكاتيكين يوميًّا ولمدة 12 أسبوع ونتج عن ذلك انخفاض ملحوظ في أوزانهم وفي الدهون الحشوية لديهم، مع العلم أن مشروب الشاي الأخضر المتاح في الأسواق الصينية يحتوي على 39.55 ملي غرام من الكافيين و 84 ملي غرام من الكاتيكين[٣].


ينقل الدهون من الخلايا الدهنية

حتى يتمكن الجسد من حرق الدهون يقوم بتكسيرها داخل الخلايا الدهنية، ثم نقلها إلى مجرى الدم حيث يتم استخدامها كمصدر للطاقة، والهرمون المسؤول عن عملية النقل هذه هو النورإيبينيفرين؛ وإنّ مركب EGCG الموجود في الشاي الأخضر يقوم بتثبيط الإنزيم الذي يكسر هرمون النورإيبينيفرين، فينتج عن ذلك زيادة كمية هذا الهرمون في الدم مما يزيد من عمليات نقل الدهون من الخلايا الدهنية.[٢]


تزيد من معدل حرق الدهون وبالتحديد مع ممارسة الرياضة

أثبتت العديد من الدراسات أن مركبات الكاتيكين تزيد من معدلات حرق الدهون وأن التأثير يكون أقوى وأكبر حين مصاحبتها لأداء التمارين الرياضية، ففي دراسة تم إجراؤها على أشخاص يمارسون الرياضة بهدف التقليل من السمنة، كان هناك تغييرًا ملحوظًا على نسبة الدهون الثلاثية في الدم ودهون البطن لدى مجموعة الأشخاص الذين تناولوا مشروب الشاي الأخضر الذي يحتوي على 39 ملي غرام من الكافيين و625 ملي غرام من الكاتيكين لمدة 12 أسبوعًا[٤].


تعزز معدلات الأيض

وجدت الدراسات أن استهلاك الشاي الأخضر يزيد من معدلات الأيض بنسبة 3-4%، أي أن الشخص الذي يستهلك 2000 سعرة حرارية في اليوم الواحد سيزيد استهلاكه 60-80 سعرة حرارية في اليوم، وهذا ما يوازي تقريبًا الزيادة التي يتم تحصيلها باتباع النظام الغذائي الغني بالبروتينات. وفي إحدى الدراسات التي خلصت إلى هذه النتيجة كان الأشخاص يتناولون مستخلص من الشاي الأخضر يحتوي على 50 ملي غرام من الكافيين و90 ملي غرام من الكاتيكين نوع EGCG ، ثلاث مرات يوميًّا وذلك عند الوجبات الرئيسة الثلاث[٥].


المحاذير والآثار الجانبية للشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر آمنًا للاستخدام بشكل عام وذلك عند شرب أقل من ثمانية أكواب في اليوم، أي 400 ملي غرام من الكافيين، ولمدة قصيرة لا تتجاوز السنتين، أو عند استخدامه كغسول للفم، ولكن هناك العديد من الحالات الي ينبغي فيها عدم شرب الشاي الأخضر بهذه الكميات، ومنها ما يأتي[٦]:

  • الأطفال: يوصي بعض الخبراء بعدم استخدامه من قبل الأطفال الذين أعمارهم أقل من 18 عامًا؛ حيث يعد آمنًا فقط إذا تم استهلاكه بالكميات الموجودة في الطعام والمشروبات.
  • الحمل: يجب ألّا يتجاوز استهلاكه خلال الحمل عن ستة أكواب في اليوم؛ لأن الزيادة مرتبطة بالإجهاض.
  • الرضاعة: يجب ألّا يتجاوز استهلاكه عن ثلاثة أكواب في اليوم.
  • ارتفاع ضغط الدم: قد يؤدي الكافيين الموجود في الشاي الأخضر إلى زيادة ضغط الدم.
  • زرق العين: يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين بعد ثلاثين دقيقة من شربه ولمدة ساعة ونصف.
  • فقر الدم: حيث يؤدي استهلاكه إلى سوء حالة فقر الدم.
  • مرض القلق : يسوء القلق بسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر.
  • مرض السكري: يجب متابعة قراءات سكر الدم عند شربه من قبل مرضى السكري.
  • أمراض القلب: حيث إنه يسبب اضطرابًا في نبضات القلب.
  • أمراض الكبد: حيث يؤدي استهلاكه إلى تفاقم مرض الكبد.

المراجع[+]

  1. "Beneficial Effects of Tea and the Green Tea Catechin Epigallocatechin-3-gallate on Obesity", www.ncbi.nlm.nih.gov, 2016-10-21, Retrieved 2020-07-11. Edited.
  2. ^ أ ب "How Green Tea Can Help You Lose Weight", www.healthline.com, Retrieved 2020-07-11. Edited.
  3. "Effects of catechin-enriched green tea beverage on visceral fat loss in adults with a high proportion of visceral fat: A double-blind, placebo-controlled, randomized trial", www.sciencedirect.com, Retrieved 2020-07-11. Edited.
  4. "Green Tea Catechin Consumption Enhances Exercise-Induced Abdominal Fat Loss in Overweight and Obese Adults", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-07-11. Edited.
  5. "Efficacy of a Green Tea Extract Rich in Catechin Polyphenols and Caffeine in Increasing 24-h Energy Expenditure and Fat Oxidation in Humans", pubmed.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-07-12. Edited.
  6. "GREEN TEA", www.webmd.com, Retrieved 2020-07-25. Edited.