فوائد الخروب للجنس: هل يساعد في علاج الضعف الجنسي؟

فوائد الخروب للجنس: هل يساعد في علاج الضعف الجنسي؟
فوائد الخروب للجنس: هل يساعد في علاج الضعف الجنسي؟

هل يساعد الخروب في علاج الضعف الجنسي؟

قد يساعد استخدام الخروب (Carob) في علاج الضعف الجنسيّ وتعزيز الخصوبة لدى الرجال، فقد توصلت بعض الدراسات لنتائج عِدة تدعم دور الخروب في هذا الجانب، وأنّه قد يكون له دور في الآتي:

  • رفع مستويات هرمون التستوستيرون (Testosterone)، وتحسين عملية إنتاج الحيوانات المنويّة (Spermatogenesis)، فقد وُجد أنَّ الخروب قد يؤثر في وظائف خلايا لايديغ البينية (Leydig-cells) الموجودة في الخصيتين وفق ما توصلت إليه نتائج العديد من الدراسات على الحيوانات، ونشرته مراجعة في مجلة (Caspian journal of internal medicine) عام 2019م.[١]
  • تعزيز صحة الحيوانات المنويّة، وزيادة فرصة حدوث الحمل، وذلك ما أظهرته نتائج دراسة سريريّة شارك فيها 60 رجلاً يعانون من العقم، ونُشرت الدراسة في مجلة (Infertility) عام 2020م.[٢]
  • تحسين الأداء والوظائف الجنسيّة، دون ارتباطه بظهور أعراض جانبية، وقد لوحظ هذا التأثير عند استخدامه ضمن خليط مكون من مجموعة أعشاب أخرى، بحسب دراسة سريريّة شارك فيها 100 رجل، ونُشرت في مجلة (Journal of Traditional and Complementary Medicine) عام 2021م.[٣]


كيف يستخدم الخروب لفائدة الجنس؟

لا توجد طريقة مثبتة لاستخدام الخروب لفائدة الجنس بالتحديد، ولكن بشكلٍ عام، يُمكن اتّباع إحدى الوصفات التي يُمكن من خلالها استهلاك الخروب والحصول على الفوائد المرجوّة منه، ومن هذه الوصفات:[٤]

  • إضافة مسحوق الخروب إلى العصائر.
  • إضافة مسحوق الخروب إلى المثلجات أو لبن الزبادي.
  • تحضير مشروب الخروب الساخن.
  • إضافة الخروب إلى عجينة الخبز، وغيره من المخبوزات.
  • إضافة الخروب إلى الحلويات، كالمهلبية، والكيك.


القيمة الغذائية للخروب

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائيّة فيما يعادل ملعقتي طعام من مسحوق الخروب:[٤]

العنصر الغذائية
القيمة الغذائية
السكر
6 غرام
الكالسيوم
42 ملغرام
الألياف
5 غرام
الحديد
0.35 غرام
المغنيسيوم
6 ملغرام
البوتاسيوم
99 ملغرام
فيتامين ب2
0.055 ملغرام
فيتامين ب3
0.228 ملغرام


أضرار ومحاذير استخدام الخروب

نذكر فيما يأتي درجة أمان تناول الخروب للفئات المختلفة:[٥]

  • معظم البالغين الأصحاء: يُعدّ تناول الخروب آمنًا في الغالب لمعظم الأشخاص، وعادةً لا يسبّب آثارًا جانبيّة عند تناوله بالكميّات الطبيعيّة الموجودة في الطعام، مع إمكانيّة تسبّبه بالحساسيّة لدى البعض.
  • الأطفال: يُحتمل أمان استخدام الخروب كعامل مثخّن للطعام في حالات الرضع الأصحاء مكتملي النمو الذين يعانون من التقيؤ بعد الأكل، ولكن من المحتمل عدم أمان استخدامه للرضع في الخداج لما قد يكون له من مخاطر وأضرار على صحتهم.
  • الحوامل والمرضعات: لا يُنصح باستخدام الخروب خلال فترتيّ الحمل والرضاعة، وذلك بسبب عدم وجود دراسات تؤكد أمان استخدامه.


ملخص المقال

قد يستخدم الخروب لتحقيق العديد من الفوائد الجنسيّة للرجال؛ كتحسين جودة الحيوانات المنويّة، وتحسين إنتاجها، ورفع مستويات هرمون التستوستيرون في الدم، بالإضافة إلى تحسين الأداء الجنسي، ويمكن استهلاكه بأشكال مختلفة، إمّا على شكل مسحوق، أو بإدخاله ضمن وصفات المخبوزات والحلويات، ويُشار إلى ضرورة استخدامه ضمن الكميات الطبيعيّة الموجودة عادةً في الطعام، واستشارة الطبيب في حالة المعاناة من مشكلة جنسيّة، وذلك لمعرفة سببها ومعرفة العلاج المناسب لها، وإمكانية إستخدام الخروب للتخفيف منها.

المراجع[+]

  1. "Effect of Ceratonia siliqua (Carob) syrup and vitamin E on sperm parameter", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  2. "Comparison of the Effect of Ceratonia siliqua L. (Carob) Syrup and Vitamin E on Sperm Parameters", link.springer.com, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  3. "Efficacy of Herbal Based Syrup on male sexual experiences: A double-blind randomized clinical trial", www.sciencedirect.com, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Carob Powder: 9 Nutrition Facts and Health Benefits", www.healthline.com, Retrieved 18/7/2021. Edited.
  5. "Carob", www.webmd.com, Retrieved 18/7/2021. Edited.

26 مشاهدة