فوائد نبات السلق

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٢ ، ٧ أبريل ٢٠١٩
فوائد نبات السلق

نبذة عن نبات السلق

يعد نبات السلق من الخضار الورقية التي تتواجد بالطبيعة دون الحاجة لزراعتها, و ينتشر هذا النبات في الكثير من المجتمعات و يمكن تناوله مطوه أو بدون و كما يمكن تناول أوراقه منفصله عن جذورة أو مع الجذور, يحتوي نبات السلق على العديد من العناصر الغذائية المهمة و المفيدة للجسم, و للتعرف على أهم فوائد نبات السلق في ما يلي أبرزها.

فوائد نبات السلق

تنظيم السكري

يحتوي نبات السلق على حمض مميز يسمى السيرنجيك, و يعمل هذ الحمض على تثبيط عمل أحد الأنزيمات التي تقوم بتفكيك المواد الغذائية و تحويلها إلى جلوكوز, و بالتالي فأنه يساعد في الإبقاء على مستويات السكر ضمن الحد المسموح و يمنع ارتفاعها, و هذا أمر مهم لمرضى السكري.

مكافحة السرطان

كغيره من الخضار الورقية يحتوي السلق على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة و التي تنتج بشكل طبيعية بسبب عمليات الأيض التي تجري داخل الخلايا, إن هذه الجذور الحرة تقوم بجعل الخلايا السليمة بالتحول إلى خلايا سرطانية, و لكن عند وجود كميات مناسبة من مضادات الأكسدة فأن الجسم يتخلص من هذه الجذور أولا بأول.

صحة العظام

من المعادن المهمة التي تتواجد في نبات السلق الكالسوم و الذي يعتبر جوهر العظام, و كما يحتوي السلق على معادن أخرى و فيتامينات مهمة لمنو العظام و حمايتها مثل المغنيسيوم و فيتامين ك.

تعزيز الدماغ

من المواد المهمة التي يحتاجها الدماغ من أجل التطور و الحفاظ على وظائفه الإدراكية هي البوتاسيوم و فيتامين ك, و تتواجد هذاتين المادتين بوفرة في نبات السلق.

الدورة الدموية

النحاس و الحديد من المعادن الأساسية في تشكل خلايا الدم الحمراء, و بدون هذان المعدنين فأن المرء سوف يصاب بفقر الدم, و هذا يترتب عليه الأعياء و الضعف, و عند تناول كميات وافرة منهما فأن كمية الدم داخل الجسم تتحسن و يتحسن معها دوران الدم و نقل الأكسجين, و يعتبر نبات السلق أحد أهم المصادر الطبيعية لهذين المعدنين.

ضغط الدم و صحة القلب

من الفوائد الأخرى لمضادات الأكسدة بأن بعضها يحتوي على خصائص مضادة للألتهاب و بالتالي فأنها تعمل على حماية القلب من العديد من المشاكل, و كما أن البوتاسيوم المتواجد في نبات السلق له دور كبير في الحفاظ على مستوى ضغط الدم ضمن الحد الطبيعي.