فوائد قشر الرمان للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد قشر الرمان للبشرة

الرمان

تتميز فاكهة الرمان بلونها الأحمر وتصنّف من التوتيات، تأخذ الشكل المستدير بقطر يتراوح ما بين 5 و12 سم وتشبه بشكلها التفاح الأحمر مع وجود ما يشبه الزهرة في الاعلى، تحتوي على قشرة خارجية قاسية لا يمكن أكلها إضافة إلى مئات البذور الداخلية التي تؤكل كما هي أو على شكل عصير، ومحتوى الرمان من الفوائد الغذائية عالي حيث يحتوي على الألياف وفيتامين C ما يقارب 30% من الاحتياج اليومي من فيتامين C في الكوب الواحد من بذور الرمان، إضافة إلى فوائد بذور الرمان المتعددة فإن فوائد قشر الرمان للبشرة والشعر متعددة مما يجعل من فاكهة الرمان فاكهة مميزة وذات فائدة غذائية وصحية عالية. [١]

فوائد الرمان

تعتبر فاكهة الرمان من أكثر أنواع الفاكهة فائدة للإنسان، حيث يحتوي الرمان على العديد من الفوائد الغذائية التي يحتاجها الجسم وهو مليء بالمركبات النباتية القوية التي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة مختلفة، بما في ذلك أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل وغيرها من الحالات الالتهابية، كما أنها تعزز من قوة الذاكرة وتُحسِّن الأداء الرياضي، ويمكن تناول بذور الرمان بشكل مباشر أو على شكل عصير للحصول على فوائد عديدة منها:[٢]

  • السرطان: يساعد الرمان الأشخاص المصابين بالسرطان وخاصة سرطان البروستاتا عند الرجال حيث يعمل على إعاقة نمو الخلايا السرطانية وتقليل من خطر الوفاة، حيث أثبتت دراسات أن تناول 8 أونصات ما يعادل 237 مل يوميًا من عصير الرمان يقلل من تضاعف مستضد البروستاتا PSA وهو بروتين ترتفع نسبته في الدم عند إصابة الرجال بسرطان البروستاتا وتتضاعف نسبته مع تطور المرض وعصير الرمان يساعد على زيادة فترة التضاعف من 15 شهرًا إلى 54 شهرًا أي أنه يقلل من خطر الوفاة، كما أن الرمان له دور في التقليل من تطور الخلايا السرطانية لدى مرضى سرطان الثدي من النساء وحتى يمكن أن يقتل بعض من خلايا السرطان لديهم.
  • تقليل معلومات عن ضغط الدم: أثبتت دراسات أن استهلاك 3 أونصات من عصير الرمان ما يعادل 150مل لمدة أسبوعين يقلل من قراءة الضغط خاصة قراءة معلومات عن ضغط الدم الانقباضي وهو الرقم الأعلى في قراءة الدم.
  • التهاب والام المفاصل: هناك العديد من أنواع التهاب المفاصل ومشاكله، وللرمان دور فعال مضاد للالتهاب وذلك بالنظر إلى المركبات النباتية الموجودة في الرمان التي لها تأثيرات مضادة للالتهابات، حيث أنها يمكن أن تساعد في علاج التهاب المفاصل، وتشير الدراسات إلى أن مستخلص الرمان يمكنه أن يوقف عمل الإنزيمات المعروفة بأنها تسبب تلف المفاصل لدى الأشخاص المصابين بخشونة المفاصل.
  • أمراض القلب: للرمان دور في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتقليل من مستويات الكوليسترول الضار حيث يحتوي الرمان على حمض البونيك وهو من الأحماض الدهنية الرئيسية في الرمان والذي يساعد في الحماية والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب حيث أجريت دراسة على 51 شخصًا يعانون من مستويات عالية من الدهون الثلاثية ولمدة أربعة أسابيع تم خلالها استهلاك 800 ملغ من زيت بذور الرمان بشكل يومي حيث خفضت كثيرًا من الدهون الثلاثية لديهم، كما أن الأشخاص الذي لديهم ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار تحسنّت مستوياته مع استهلاك عصير الرمان.
  • تحسين الذاكرة: استهلاك 8 أونصات ما يعادل 237 مل من عصير الرمان بشكل يومي يحسّن من الذاكرة خاصة عند كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر إضافة إلى منع مشاكل الذاكرة بعد العمليات الجراحية.
  • تحسين الأداء الرياضي: فاكهة الرمان غنية بالنترات والتي لها دور في تحسين الأداء الرياضي، حيث أثبتت دراسات أن استهلاك مستخلصات الرمان قبل التمرين بنصف ساعة يزيد من تدفق الدم ويؤخر التعب وبالتالي يحسّن من الأداء الرياضي.
  • يساعد في مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية: يمكن للمركبات النباتية الموجودة في الرمان المساعدة في مكافحة الكائنات الحية الدقيقة الضارة، كبعض أنواع البكتيريا والفطريات، وقد تكون التأثيرات المضادة للبكتريا والمضادة للفطريات أيضًا واقية ضد الالتهابات المتعددة والالتهاب في الفم، مثلك التهاب اللثة وألم الأسنان.
  • عصير الرمان قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب: الأضرار الناتجة عن الأكسدة يمكن أن تضعف تدفق الدم في جميع مناطق الجسم، بما في ذلك النسيج الإنتصابي، حيث يساعد عصير الرمان على زيادة تدفق الدم واستجابة الانتصاب.
  • الرمان مضاد للالتهابات: يعتبر الالتهاب المزمن أحد الأسباب الرئيسة للعديد من الأمراض الخطيرة مثل: أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع 2 ومرض الزهايمر وحتى السمنة، ويحتوي الرمان على خصائص مضادة للالتهابات القوية، وخصائص مضادة للأكسدة تساعد في التقليل من خطر الالتهابات المسببة للأمراض المزمنة.

أضرار الرمان

يحمل الرمان الكثير من الفوائد والقيم الغذائية التي تجعل منه فاكهة مميزة ومفيدة جدًا، وإضافة إلى هذه الفوائد إلّا أن هناك بعض التحذيرات عند تناوله ضمن حالات معينة يجب مراعاتها وأخذها بعين الإعتبار ومنها:[٣]

  • الحامل والمرضع: استهلاك عصير الرمان امن تمامًا للمرأة الحامل والمرضع ولكن يكمن الخطر في استهلاك مستخلصات الرمان التي قد تسبب مشاكل عند الحامل والمرضع لذا يجب التأكد قبل استهلاكها بأنها امنه تمامًا.
  • تقليل معلومات عن ضغط الدم: للرمان دور فعال في التقليل من معلومات عن ضغط الدم وهذا يشكل خطر عند استهلاكه من قبل الأشخاص الذين من انخفاض معلومات عن ضغط الدم مما يؤدي إلى انخفاض شديد لديهم.
  • الحساسية: بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية من بعض أنواع الأكل النباتي يجب عليهم الحذر من أن مضاعفة قد تحدث عند تناول الرمان.
  • الجراحة: قد يؤثر تناول الرمان على موضوع السيطرة على معلومات عن ضغط الدم من الانخفاض أثناء العمليات الجراحية وبعدها لذلك يجب التوقف عن تناوله قبل الجراحة بما يقارب الأسبوعين على الاقل.

قشر الرمان

عادة ما يتم استهلاك بذور الرمان كما هي أو على شكل عصير ويتم التخلص من قشر الرمان، إلا أن لقشر الرمان فوائد صحية كبيرة حيث تحتوي على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة القوية مثل الفلافونويد وأنواع أخرى مثل فيتامين C وفيتامين E  التي تساعد في الحد من التجاعيد في البشرة وتحسن صحة البشرة بشكل عام عن طريق تغذيتها، كما يحتوي قشرة الرمان على مركبات تساعد على تفتيح البشرة بشكل طبيعي، وبذلك فإن قشر الرمان يساعد على تحسين الصحة، مضاف إليها فوائد قشر الرمان للبشرة وصحة الشعر.[٤]

فوائد قشر الرمان للبشرة

محتوى قشر الرمان العالي بمضادات الأكسدة يجعل منه عنصر ذو فائدة كبيرة لصحة الجلد والبشرة، حيث تعمل مضادات الأكسدة على الحد من التجاعيد وحماية البشرة من أشعة الشمس والحفاظ على نضارتها ومنظرها الصحي ومن فوائد قشر الرمان للبشرة:[٥]

  • رطوبة البشرة: يوفر قشر الرمان للبشرة حمض الإيلاجيك الذي له دور فعّال في المحافظة على خلايا البشرة من الجفاف والحفاظ على رطوبة الجلد مما يقلل من خطر تلف الجلد الذي يسببه جفاف البشرة.
  • الحماية من أشعة الشمس الضارّة: يعمل قشر الرمّان كعامل مساعد ضد أشعة الشمس الضارّة حيث يقوم على منع وإصلاح الضرر الذي قد تسببه أشعة الشمس فوق البنفسجية على البشرة.
  •  الحماية من سرطان الجلد: محتوى قشر الرمان من مضادات الأكسدة له دور في الوقاية من سرطان الجلد فقد أظهرت أبحاث جديدة مختصة في مرض السرطان أن مستخلصات الرمان تحتوي على عامل وقائي يحارب بداية سرطان الجلد.
  • مكافحة الشيخوخة والتجاعيد: تشير الأبحاث أيضًا إلى أن مستخلصات قشور الرمان عند استخدامها مع زيت البذور تحفز من انتاج الكولاجين وتمنع تكسره وتعزز نمو خلايا الجلد بشكل فعال، مما يؤخر بشكل طبيعي وفعال شيخوخة الجلد والتجاعيد.

فوائد قشر الرمان العامة

إضافة إلى فوائد قشر الرمان للبشرة هناك بعض من الفوائد العامة لقشر الرمان لما يحتويه من مركبات نباتية من شأنها أن يكون لها خصائص علاجية، حيث يحتوي قشر الرمان على مضادات الأكسدة التي لها دور كبير في حماية القلب والشرايين والتقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة ومن بعض فوائد قشر الرمان بشكل عام: [٦]

  • حماية من أمراض القلب: يحمل قشر الرمان العديد من مضادات الأكسدة التي بدورها تمنع تأكسد الكوليسترول الضار وبالتالي المحافظة على صحة القلب والشرايين.
  • نظافة الأسنان: تستخدم قشور فاكهة الرمان في مستحضرات العناية بالأسنان كبودرة الأسنان ومعاجين الأسنان وعندما تستخدم مع الماء فهي تساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة.
  • السعال والتهاب الحلق: وفقًا للممارسات الطبية التقليدية، فإن قشر الرمان يعمل على التخفيف من السعال حيث يتم استخدامه على شكل مسحوق يضاف إليه الماء ومن ثم الغرغرة لتخفيف من التهاب الحلق.

المراجع[+]

  1. 12Health Benefits of Pomegranate, , "www.healthline.com", Retrieved in 5-10-2018, Edited.
  2. 12Health Benefits of Pomegranate, , "www.healthline.com", Retrieved in 05-10-218, Edited.
  3. POMEGRANATE, , "www.webmd.com", Retrieved in 6-10-2018,Edited.
  4. Pomegranate Peel Does Wonders, , "www.stylecraze.com", Retrieved in 6-10-2018, Edited.
  5. Amazing Benefits Of Pomegranate Peel For Skin, Hair And Health10, , "www.stylecraze.com", Retrieved in 3-10-2018, Edited.
  6. 10Amazing Benefits Of Pomegranate Peel For Skin, Hair And Health, , "www.stylecraze.com", Retrieved in 6-10-2018, Edited.