فوائد فاكهة الصبار للحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ١٩ يناير ٢٠٢٠
فوائد فاكهة الصبار للحامل

فاكهة الصبار

تعد المكسيك الموطن الأصلي لفاكهة الصبار، والتي تعرف باسم صبار الكمثرى الشائك، وتشتهر فاكهة الصبار بالكثير من الفوائد الصحية المختلفة؛ ويعود ذلك لإحتوائه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، الفيتامينات، والمعادن، ويستهلكها الناس بشكل منتظم في المطاعم، ومحلات البقالة، وأسواق المزارعين، وبشكل خاص في الجنوب الغربي الأمريكي والمكسيك، ويعد عصير فاكهة الكمثرى الشائك مشروبًا شهيرًا للأشخاص المهتمين بالصحة في المكسيك، ويزعم العديد من الأشخاص أن عصير فاكهة الصبار الطازج يقدم فوائد صحية منها؛ خفض نسبة السكر في الدم، وشفاء الجروح، وتخفيض نسبة الكوليسترول، ولكن هناك عدد محدود من الدراسات البشرية التي أجريت على استهلاك فاكهة الصبار وفوائده، وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد فاكهة الصبار للحامل.[١]

فوائد فاكهة الصبار

قبل الحديث عن فوائد فاكهة الصبار للحامل، وإن كانت آمنة للاستهلاك أثناء الحمل أم لا، يجب الحديث عن فوائد هذه الفاكهة الصحية بشكل عام أولًا، وتشير بعض الأدلة الأولية إلى أن فاكهة الصبار يمكنها أن تقلل من مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2، إضافةً إلى أن بعض الأبحاث أيضًا تشير إلى أن مستخلص فاكهة الصبار قد يقلل من الآثار المزعجة لصداع الكحول؛ وقد تعود هذه الخاصية لآثاره المضادة للالتهابات،[٢] ويذكر من فوائد الصحية الأخرى لفاكهة الصبار ما يأتي:[٣]

  • مضاد للفيروسات: تعد الوقاية هي أفضل خط دفاع عن الإصابة بالفيروسات، وقد وجدت بعض الأبحاث الأولية أن فاكهة الصبار تحتوي على نشاط مضاد لعدة فيروسات منها؛ فيروس الهربس البسيط، وفيروس المخلوي التنفسي، وفيروس نقص المناعة البشرية.
  • حماية الخلايا العصبية: يمكن للخلايا العصبية أن تتلف مثل جميع الخلايا الأخرى، الأمر الذي يمكنه أن يؤدي إلى فقدان الحواس أو الألم، ويمكن لفاكهة الصبار الحماية ضد هذا الضرر.
  • غني بمضادات الأكسدة: تعد فاكهة الصبار مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، والتي تقوم بحماية الخلايا من الضرر، ويمكن للجميع الاستفادة من مضادات الأكسدة بغض النظر عن العمر أو الحالة الصحية للشخص.
  • تنظيم سكر الدم: قد توفر فاكهة الصبار حلًا مكملًا لتنظيم مستوى سكر الدم، وتشير بعض الأبحاث إلى أنه من الممكن أن تنقص وتخفض ​​معدل السكر في الدم، ونصحت دراسة مرضى السكري بتناول فاكهة الصبار.
  • علاج تضخم غدة البروستاتا: أظهرت الأبحاث المبكرة أن فاكهة الصبار قد تساعد في التقليل تضخم غدة البروستاتا، كما يمكنها أن تكون فعالةً في المساعدة على التخفيف من سرطان البروستاتا.

فوائد فاكهة الصبار للحامل

بعد الإسهاب في الحديث عن فاكهة الصبار، ووقايتها من الإصابة من العديد من الأمراض، قد يطرح المرء سؤال ما إذا كان من الآمن تناول فاكهة الصبار أثناء الحمل، ومن الصعب الإجابة على هذا السؤال بشكل كاف؛ ويعود ذلك إلى أنه، وكما ذكر سابقًا، فإن عدد الدراسات التي أجريت على فاكهة الصبار يعد محدودًا، وكان قد تم إجراء معظم هذه الدراسات للتحقق من مزاعم فوائدها، دون التطرق لموضوع فوائد فاكهة الصبار للحامل بشكل خاص،[١] لذا ينصح الخبراء في الوقت الحالي بتجنب تناول فاكهة الصبر أو مكملاتها أثناء الحمل، أو الرضاعة، لعدم وجود دراسات وأدلة كافية تدعم غير ذلك.[٤]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "What are the health benefits of nopal cactus", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-01-2020. Edited.
  2. "I've seen prickly pear cactus promoted as a superfood. What's behind the hype", www.mayoclinic.org, Retrieved 18-01-2020. Edited.
  3. "Nopal Cactus: Benefits and Uses", www.healthline.com, Retrieved 18-01-2020. Edited.
  4. "Prickly Pear", www.drugs.com, Retrieved 18-01-2020. Edited.

184240 مشاهدة