فوائد عشبة الكثيرا للتسمين

فوائد عشبة الكثيرا للتسمين


فوائد-عشبة-الكثيرا-للتسمين/

هل تساعد عشبة الكثيرا في التسمين؟

تعد عشبة الكثيرا Tragacanth من أنواع الصمغ العربي، وتعرف باسم عشبة الكثيرة أو بصمغ الكثيرا وهي صمغ طبيعي يتم الحصول عليه من النسغ الجاف للعديد من الأشجار والشجيرات؛ خاصةً شجيرات فصيلة القتاد أو القفعاء Astragalus، وهي منتشرة في منطقة الشرق الأوسط والمناطق الجبلية من إيران وتركيا، ويتصف هذا النوع من الصمغ بالصفات الآتية:[١]


  • خليط لزج.
  • ليس له طعم.
  • ليس له رائحة.
  • قابل للذوبان في الماء.


ما علاقة هذه الخصائص باستعمالات هذه العشبة؟ يُظهر صمغ الكثيرا خصائص استحلاب جيدة، كما يُظهر المحلول المعد منه استقرارًا في الخليط الحامضي، الأمر الذي أدّى إلى استخدامه بشكل واسع في الطعام، وخاصةً صنع التتبيلات المستخدمة في السلطات والصلصات، كما يُستخدم بشكل كبير في تغليفات تزيين الحلويات،[١] وهناك اعتقاد شائع أنّه من الممكن استخدام عشبة الكثيرا في التسمين أو زيادة الوزن، وللكشف عن هذا الأمر تمّ القيام بالعديد من الأبحاث والدراسات والتي أظهرت الآتي:[٢]


  • في دراسة تمّ تضمين غذاء فئران تم فطمها حديثًا بوجبة طعام تحتوي على 2% من صمغ الكثيرا ولمدة 37 يومًا، وفي هذه الدراسة لم يظهر تأثير كبير على نمو أو كبر حجم هذه الفئران.
  • تمّ استخدام صمغ الكثيرا في دراسة أخرى أُجريت أيضًا على الفئران لمدة 6 إلى 7 أسابيع، وقد أظهرت إضافته تأثيرًا واضحًا على زيادة وزن الأمعاء الغليظة والذي ازداد حسب النسب الآتية:
    • 1.8 عند إضافة 10%.
    • 2.0 عند إضافة 20%.
    • 4.2 عند إضافة 40%.


  • في دراسة أخرى أُجريت على مجموعة تضمنت 50 جرذًا ذكرًا و50 جرذًا من الإناث من نوع أوزبورن مندل، والتي تبلغ من العمر حوالي 21 يومًا، تمّ خلال هذه الدراسات تضمين الوجبات الغذائية المقدمة للمجموعتين النسب الآتية من صمغ الكثيرا، والتي أسفرت عن انخفاض في وزن الجسم لدى الجرذان وكانت جرعات الكثيرا كالآتي:
    • 0.6 جزءًا في المليون من صمغ الكثيرا.
    • 0.06 جزءًا في المليون من صمغ الكثيرا.
    • 0.006 جزءًا في المليون من صمغ الكثيرا.


  • في دراسة أجريت على مجموعة من طيورالسمان الياباني البالغة من العمر يومًا واحدًا بواقع 10 طيور لكل مجموعة، تمّ إطعامها نظامًا غذائيًا يحتوي على فول الصويا، والذرة و2% من صمغ الكثيرا، واستمرت الدراسة لمدة 36 يومًا ولم يظهر فيها أي تأثير على نمو أو زيادة حجم طيور السمان.


نستنتج ممّا سبق أن الدراسات لم تُظهر تأثيرًا محدّدًا وواضحًا لعشبة الكثيرا في زيادة الوزن، إلى جانب أن هذه الدراسات أجريت على نماذج حيوانية.


هل لعشبة الكثيرا فوائد لإنقاص الوزن؟

يتكون صمغ الكثيرا من مركبات تُعرف بأنها عديدة السكريات المعقدة وغير المتجانسة، بالإضافة إلى ذلك فإن الأجزاء ذات الوزن الجزيئي المنخفض والمنتجة إنزيميًا من صمغ الكثيرا يتصف بوجود نشاطًا محتملًا لنوع من البكتيريا يُعرف باسم Bifidobacterium longum subspkk.[٣]


هل تقلل الوزن؟ من الصعب تحديد ذلك، ففي بحثٍ يهدف إلى التحقق من تأثير هذه البكتيريا في الفئران التي تُعاني من السمنة؛ بسبب النظام الغذائي عالي الدهون، بالإضافة إلى دورها في تقليل مؤشر كتلة الجسم لدى مجموعة من الأفراد الأصحاء والذين يعانون من زيادة الوزن، وقد أظهرت الدراسة الآتي:[٤]


  • خلال هذا البحث تمّ تحليل أثر هذا النوع من البكتيريا على مقاس نسبة الخصر إلى الورك والمؤشرات الحيوية المرتبطة بمرض السمنة.
  • تمّ إجراء التجربة على 6 فئران حيث قام الباحثون بإضافة هذه البكتيريا إلى مياه الشرب، إلى جانب توفير نظام غذائي عالي الدهون لمدة 16 أسبوعًا.
  • أمّا في التجربة على البشر تلقّى المشاركون مكملات تحتوي على هذه البكتيريا، ومجموعة تلقّت مكملات وهميّة لمدة 12 أسبوعًا.


  • أسفرت هذه المُدخلات إلى النتائج الآتية:[٤]
    • ارتبط وجود هذه البكتيريا في بعض المكملات التي تم إعطاؤها للفئران بانخفاض وزن الجسم وتراكم الدهون.
    • لم تؤثر المكملات الغذائية المحتوية على هذه البكتيريا على البالغين الأصحاء الذين يعانون من السمنة.
    • كان هناك تأثير إيجابي لهذه المكملات على مستوى السكر الصيامي.


نستنتج من الدراسة السابقة أن "للبكتيريا التي يحتويها هذا الصمغ تأثير إيجابي على مستوى السكر الصيامي في الدم، مما يقترح تطبيقاتٍ واعدة كمكمل قد يُسهم في محاربة السمنة، ولكن يجب التنبه إلى تضارب نتائج الدراسات بشأن تأثير العشبة على إنقاص الوزن."


أضرار تناول عشبة الكثيرا

نظرًا لأن عشبة الكثيرا مادة هلامية عالية اللزوجة والكثافة، فإنّها من الممكن أن تلتصق بالأدوية في المعدة والأمعاء، كما من الممكن أن يظهر الضرر الناتج عن استخدام عشبة الكثيرا أيضًا من خلال الآتي:[٥]


  • قد تسبّب عشبة الكثيرا مشاكل في التنفس عند بعض الأشخاص، كمن يُعانون حساسية من لحاء نوع من الأشجار المسمّى Quillaia.
  • تقلّل من امتصاص الجسم للأدوية الفموية عند تناولها معًا في ذات الوقت، وبالتالي تقلل من فعاليتها، لذا من الأفضل تناول هذه العشبة بعد الانتظار لمدة ساعة على الأقل من تناول الدواء.


قد يظهر ضرر عشبة الكثيرا عند تناولها بطريقة خاطئة، مثل تناولها مع بعض الأدوية أو عند تناولها من قبل الأشخاص الذين يُظهرون تحسسًا للحاء بعض أنواع الشجر.


ما درجة أمان تناول عشبة الكثيرا؟

تعد عشبة الكثيرا آمنة عند تناولها عن طريق الفم، كما لوحظ أنّها آمنة عند استخدامها على الجلد، أمّا في حالة الحمل والرضاعة، فنظرًا لأنّ هذه المرحلة تعد مرحلة حساسة كما أنّه لا توجد أدلة كافية لتحديد درجة أمان تناولها من قبل الحامل أو المرضع، فإنّه من الأفضل تجنّب استخدامها.[٥]


عند تناول عشبة الكثيرا عن طريق الفم، فإنّه يُنصح بتناول الكثير من الماء أثناء ذلك؛ حيث يُمكن أن تسبب انسدادًا في الأمعاء في حال عدم شرب كميّات كافية من السوائل.


هل تساعد عشبة الكثيرا في تسمين الوجه؟

لا يوجد أدلة كافية تدعم استخدام عشبة الكثيرا أو صمغ الكثيرا في تسمين الوجه ولكن قد يكون لهذا الصمغ تأثيرًا على التئام الجروح، وذلك عند تطبيقه موضعيًّا على الجلد حيث لوحظ أنّه عند وضع صمغ الكثيرا على الجروح الجلدية عمل على تسريع تقلصها وشفائها.[٦]


لا توجد أبحاث أو دراسات تدعم استخدام عشبة الكثيرا في تسمين منطقة الوجه، ولكن هناك توصيات للقيام بالمزيد من الدراسات لفهم تأثير هذا الصمغ وآلية عمله في هذا الجانب.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Tragacanth", sciencedirect, Retrieved 22/4/2021. Edited.
  2. " TRAGACANTH GUM", inchem, Retrieved 22/4/2021. Edited.
  3. "Tragacanth gum: Functionality and prebiotic potential", researchgate, Retrieved 22/4/2021. Edited.
  4. ^ أ ب "Bifidobacterium longum counters the effects of obesity: Partial successful translation from rodent to human", sciencedirect, Retrieved 22/4/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "TRAGACANTH", rxlist, Retrieved 22/4/2021. Edited.
  6. "Acceleration of skin wound healing with tragacanth (Astragalus) preparation: an experimental pilot study in rats", pubmed.ncbi, Retrieved 27/4/2021. Edited.

76510 مشاهدة