فوائد عسل الزعتر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٣ ، ٤ فبراير ٢٠٢٠
فوائد عسل الزعتر

عسل الزعتر

يتكون عسل الزعتر بشكلٍ أساسيّ من النحل الذي يتغذى على رحيق زهرة الزعتر البريّ، أو أي نوع من أنواع نبات الزعتر، ويُعد عسل الزعتر من أنواع العسل الأكثر غلاءً في العالم، كما يمتاز بإعطائهِ نكهة لذيذة ومميزة لشاي الأعشاب والطعام، وكما يوجد عدد لا يُحصى من فوائد عسل الزعتر للجسم، وذلك لأنّ عسل الزعتر يمتاز بخصائصهِ المضادة للأكسدة من النوع القويّ، التي تُساعد في حماية الجسم من عدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحيّة، ومضادات السرطان، ومضادات الحساسية، وفي هذا المقال سيتم ذكر فوائد عسل الزعتر الصحيّة.[١]

فوائد عسل الزعتر

كما تم الذكر سابقًا فإنّ عسل الزعتر من الأطعمة المفيدة للجسم، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي تجعل منهُ مُفيدًا لحد كبير، وفيما يأتي بيان فوائد عسل الزعتر الصحيّة:[١]

  • خصائص مضادة أكسدة قويّة: فقد بينت دراسة بولنديّة قارنت بين خواص مضادات الأكسدة بين أنواع مختلفة من العسل وعسل الزعتر، وبينت أنّ عسل الزعتر هو أكثرها قوة، وذلك لاحتوائها على البوليفينول والفلافونويد، وتمتاز مضادات الأكسدة بقدرتها على محاربة والقضاء على الشقائق والجذور الحُرّة التي تؤدي إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض، والمشاكل الصحيّة مثل؛ أمراض القلب، وأنواع مختلفة من السرطان، والربو.
  • خصائص مضادة للسرطان: يُنصح باستخدام الأطعمة التي تحتوي على مواد تُساعد في الحماية من السرطان، ويُنصح باستبدال السكر الأبيض بعسل الزعتر الذي يُساعد على الحماية من سرطان البروستاتا، وسرطان بطانة الرحم.
  • خصائص مُضادة للحساسيّة: استخدم العسل منذ القدم في الطب الشعبيّ لعلاج عدد واسع من أمراض الحساسيّة ومنها حساسيّة الربيع، ويُساعد على التخفيف من أعراض الحساسيّة الموسميّة، وذلك لأنهُ يجعل الجسم يعتاد على حبوب اللقاح ويُحصن الجسم ضدّها، وذلك لاحتوائهِ على مستويات عالية من الكيرسيتين مقارنة بالأنواع الأخرى من العسل، كما ويُعد غنيّ بحمض الروزماري وهو نوع من البوليفينول.

فوائد الزعتر الصحيّة

بعدما تم ذكر فوائد عسل الزعتر، فعادةً ما يُعد الزعتر من أعشاب البحر الأبيض المتوسط التي لها العديد من الاستخدامات الغذائية والطبيّة، ويمتاز بالقدرة على استخدام أوراقهِ، وزهرتهِ، وزيت الزعتر، كما يمتاز باحتوائهِ على الثيمول الذي يُعد أحد المبيدات الحيوية التي توجد في الطبيعة، وفيما يأتي بيان فوائد الزعتر:[٢]

  • يُساعد على قتل أنواع معينة من البعوض، خاصةً بعوض النمر.
  • بينت الدراسات قدرتهُ على التقليل من ارتفاع ضغط الدم.
  • يُساعد أيضًا على حماية الجسم من العدوى البكتيريّة التي تنقلها الأغذية.
  • يمتاز الزعتر بقدرتهِ على تحسين أعراض العدوى الفطريّة في الفم أو المهبل.
  • يُساعد الزعتر على علاج عدد من مشاكل البشرة، ويُحسن حب الشباب لاحتوائهِ على مضادات للبكتيريا قوية.

فوائد العسل الصحيّة

يُعد العسل منذ العصور القديمة من أهم الأغذية التي تُساعد في علاج عدد من الأمراض والمشاكل الصحيّة، وذلك لاحتوائهِ على عدد كبير من المركبات النباتية المهمة، وفيما يأتي بيان عدد من فوائد العسل الصحيّة:[٣]

  • يحتوي العسل على مضادات الأكسدة، والتي تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، والجلطات، وأنواع معينة من السرطان، كما يُحسن صحة العين.
  • بينت بعض الدراسات أن العسل يُساعد في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب عند الأشخاص الذين يُعانون من سكريّ، ولكنهُ على الجانب الآخر يرفع مستوى السكر في الدم الذي يُعد غير صحيّ للأشخاص الذين يُعانون من السكري.
  • قد يُساعد تناول العسل من تقليل ارتفاع ضغط الدم بشكلٍ بسيط.
  • بينت الدراسات أن العسل يُساعد على التقليل من مستوى الكوليسترول، بحيث يُقلل من الكوليسترول السيئ، ويزيد من الجيد، ويُقلل من مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Thyme Honey: Anti-Allergenic, Anti-Oxidant and Anti-Cancer Properties", www.healwithfood.org, Retrieved 29-01-2020. Edited.
  2. "What are the benefits of thyme?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 29-01-2020. Edited.
  3. "10 Surprising Health Benefits of Honey", www.healthline.com, Retrieved 29-01-2020. Edited.