فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٥ ، ١١ يناير ٢٠٢٠
فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون

يعدّ زيت الزيتون عنصرًا أساسيًّا في النظام الغذائي لدى الكثير من الناس وخصوصًا في منطقة البحر الأبيض المتوسّط، ويتمّ استخراجه وعصره من ثمار نبات الزيتون لذا يمتاز بلونه الأصفر أو الأخضر الفاتح النقيّ، ويحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية غير المشبعة والتي تعتبر دهونًا صحيّة والعديد من المواد المضادّة للتأكسد التي تحمي خلايا الجسم من التلف المحتمل من تأثير الجذور الحرّة الناتجة ضمن عمليّات الأيض في الجسم، كما يُستخدم زيت الزيتون بطرقٍ متعدّدةٍ في الطهي لما له من فوائد صحيّة ونكهة مميّزة ومستحضرات التجميل والصابون لتميّزه في هذا المجال، وفي هذا المقال سيتم تسليط الضوء على أبرز فوائد صابون زيت الزيتون للشعر[١].

فوائد صابون زيت الزيتون للشعر

يمتاز زيت الزيتون بوفرة المركّبات الطبيعيّة فيه ممّا يفسّر استخدامه لعدّة قرون باستخدامات عديدة تجميليّة أبرزها استخدامه لتعزيز صحّة الشعر ولمعانه[٢]، كما يحتوي زيت الزيتون على عدّة فيتامينات إلى جانب الأحماض الدهنية مثل فيتامين E وفيتامين K[٣]، لذا فإنّ من أبرز فوائد صابون زيت الزيتون للشعر ما يلي:

  • يهدئ فروة الشعر ويقلّل حدوث الالتهاب والتهيّج لغنى تركيبته بمضادّات التأكسد القويّة التي تحارب الالتهاب ممّا يساهم في بقاء فروة الرأس صحيّة[٢].
  • يقوّي بصيلات الشعر ويقلّل تساقطه، حيث يحتوي زيت الزيتون على عدّة أحماض دهنية ومنها حمض الأوليك الذي يمتاز بخصائص مضادّة للأكسدة والتي تساهم في إظهار فوائد صابون زيت الزيتون للشعر عن طريق إبطاء تساقط الشعر والحدّ من حدوث التقصّف[٢].
  • يحفّز نموّ الشعر ويمدّه بالعديد من الفيتامينات والمركّبات التي تضمن بقاء الشعر قويًّا ولامعًا[٤].
  • يحمي الشعر من التلف حيث يخترق الشعر ويقلّل كميّة الماء التي يمتصّها الشعر وبالتالي يقلّل الضرر على بصيلات الشعر[٥].
  • يساهم في تقليل تشابك الشعر وتقليل الشعر المجعّد وذلك عن طريق الحدّ من احتكاك الشعر[٥].

وتجدر الإشارة إلى أنّ فوائد صابون زيت الزيتون للشعر تظهر بشكلٍ أفضل عند استخدامه للشعر الجاف والخشن أكثر من الشعر الرقيق، كما أنّ استخدامه لدى أصحاب الشعر الدهني قد يزيد من طبيعة الشعر الدهنية لذا وجب الانتباه إلى نوع الشعر وطريقة استخدام زيت الزيتون له وعدم المبالغة في استخدامه كي لا يؤدّي إلى نتيجة غير مرغوبة[٥].

طريقة عمل صابون زيت الزيتون

يمكن عمل صابون زيت الزيتون بطرق منزليّة سهلة حيث يمكن خلطه مع زيوت أخرى تعزّز من فوائد صابون زيت الزيتون للشعر والجلد بخصائصها مثل زيت جوز الهند وزبدة الشيا وزيت السمسم، وذلك بالطريقة التالية[٦]:

  • يتم تسخين زيت الزيتون مع الزيوت الأخرى المُراد استخدامها حتى درجة 55 مئوية كأقصى حدّ.
  • إضافة كميّة من الغسول المنظّف إلى كميّة من الماء ويتمّ تسخينها.
  • عند وصول الخليطين إلى درجة حرارة 43 مئوية يتم إضافة خليط الغسول بالماء فوق خليط الزيوت ببطء ومع التحريك المستمرّ حتى يصبح قوامه سميكًا.
  • يمكن إضافة ألوان طبيعية مثل مسحوق الكاكاو أو ألوان المختبر، كما تُضاف الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر وزيت خشب الصندل مع خلطها بشكل جيّد.
  • يتمّ صبّ المزيج في قوالب من السيليكون وتركها 24 ساعة لتجمد.
  • بعد مضيّ 24 ساعة يتمّ إخراجها من القوالب والاحتفاظ بها لمدّة تتراوح بين 4-6 أسابيع للتخلص من أي رطوبة فيها ولتكون جاهزة للاستخدام.

المراجع[+]

  1. "What are the health benefits of olive oil?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Can Olive Oil Stimulate Hair Growth?", www.healthline.com, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  3. "11 Proven Benefits of Olive Oil", www.healthline.com, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  4. "Can Olive Oil Stimulate Hair Growth?", www.healthline.com, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  5. ^ أ ب ت "Is olive oil good for your hair?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-1-2020. Edited.
  6. "How to Make Handmade Soaps with Olive Oil", www.wikihow.com, Retrieved 10-1-2020. Edited.