فوائد زيت النارجيل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٨ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٠
فوائد زيت النارجيل للشعر

زيت النارجيل

لماذا لا يجب استخدام زيت النارجيل بكميات كبيرة في الطعام؟

زيت النارجيل، أو زيت جوز الهند، هو زيت صالح للأكل مستخرج من نواة ثمرة جوز الهند الناضجة، ويحتوي زيت النارجيل على حمض اللوريك، وهو عبارة عن دهون مشبعة تعمل على رفع إجمالي مستويات الكوليسترول في الدم، لذلك تنصح منظمة الصحة العالمية باستخدام زيت النارجيل بكميات محدودة في الطعام، ويحتوي زيت النارجيل على الفيتامينات، والمعادن المفيدة للبشرة والشعر، بالإضافة لذلك يستخدم زيت النارجيل في الصناعات، كصناعة الصابون، واستخدم أيضًا كمصدر للوقود الحيوي، واستخدم قديمًا في الهند كزيت رئيس للإضاءة، وسيتم ذكر فوائد زيت النارجيل للشعر في هذا المقال.[١]


ما أهم فوائد زيت النارجيل للشعر؟

يحتوي زيت النارجيل على عناصر فعالة للشعر، حيث إن هذه العناصر تعمل على تقوية الشعر، والحفاظ عليه صحيًا، ولامعًا، ومن المعروف أن هناك العديد من فوائد زيت النارجيل للشعر، ومن أبرز هذه الفوائد [٢]:

  • يعمل على تقوية الشعر وإصلاحه: يحتوي زيت النارجيل على حمض اللوريك، وعناصر أخرى تعمل على تقوية الشعر، ويقلل من تلف الشعر.
  • يقلل من تساقط الشعر: يحتوي زيت النارجيل على البروتينات التي تغذي بصيلات الشعر، فبالتالي تمنع التساقط.
  • يحمي الشعر من الإصابة بالقمل: فهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا التي تحمي الشعر من الإصابة بالقمل، والقضاء على بيوضه.
  • يساعد في القضاء على القشرة: فهو يحتوي على الأحماض الدهنية، والفيتامينات، كفيتامين K، وفيتامين E، فهذه العناصر تساعد في إبقاء فروة الرأس نظيفة، وصحية، ويحتوي أيضًا على خواص مضادة للفطريات.
  • زيادة كثافة الشعر: يحتوي زيت النارجيل على فيتامينات، وأحماض دهنية أساسية تعمل على تنشيط بصيلات الشعر، وتزيل الأوساخ المتراكمة حول البصيلات التي تعيق نمو الشعر.
  • ترطيب الشعر: تعد من أهم فوائد زيت النارجيل للشعر، فهو يعمل على ترطيب الشعر الجاف، وجعله صحيًا ولامعًا.
  • تخفيف الشيب: فهو يحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكنها عكس لون الشيب، وجعله غامقًا، وفي بعض الأحيان، قد تؤخر ظهوره.
  • يساعد في علاج الصلع: يعمل زيت النارجيل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وعلى تغذية بصيلات الشعر، فيؤدي ذلك لتعزيز نمو الشعر وزيادة قوته.


وصفات للشعر بزيت النارجيل

تم استخدام زيت النارجيل منذ القدم، وفي مختلف الحضارات، فهو يحتوي على الكثير من القيمة الجمالية التي تفيد الشعر، وتحافظ عليه صحيًا، وتعالج الكثير من مشاكله، وهذه بعض وصفات زيت النارجيل التي يمكن تطبيقها بكل سهولة[٣]:

  • زيت النارجيل والحليب: يتم خلط ملعقتين كبيرتين من زيت النارجيل والحليب، ومعلقة واحدة من اللبن، ويترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية مرتين أسبوعيًا.
  • زيت النارجيل وزيت الزيتون: يتم خلط ملعقتين كبيرتين من زيت النارجيل مع ملعقة من زيت الزيتون، وأخرى من زيت الخروع، ويترك المزيج على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بالماء الفاتر، وتكرر هذه العملية من مرة لمرتين أسبوعيًا.
  • زيت النارجيل وزيت اللوز: يتم مزج ثلاث ملاعق من زيت النارجيل مع ثلاث ملاعق من زيت اللوز، ويتم تطبيق المزيج على كامل الشعر والجذور، وتركه لمدة لا تقل عن ٤٠ دقيقة، ثم يتم غسله جيدًا، وتكرر هذه الخلطة أسبوعيًا، وتمنح هذه الوصفة الشعر الكثافة المطلوبة التي تعد من أهم فوائد زيت النارجيل للشعر.

المراجع[+]

  1. "Coconut oil", www.wikiwand.com, Retrieved 2020-1-19. Edited.
  2. "The Amazing Benefits Of Coconut Oil For Hair", www.stylecraze.com, Retrieved 2020-1-19. Edited.
  3. "وصفات زيت جوز الهند لتطويل وتكثيف الشعر"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-1-19. بتصرّف.