فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

زبدة الكاكاو ويُطلق عليها أيضاً زيت الثيوبروما وهي عبارةٌ عن دهونٍ نباتيةٍ يتمُّ استخراجها من بذور الكاكاو، ذات لونٍ أصفر باهتٍ، رائحتها وطعمها هو لون وطعم الكاكاو نفسه، لا تشبه قوام وهيئة الكاكاو الصُّلبة بسبب كميّة الكافيين والثيوبرومين التي تحتويها قليلةً، كما أنّها تحتوي على نسبةٍ كبيرةٍ من الدهون المشبعة والمُستخرَجة من حمض الستيريك وبالميتيك.

تُستخدم زبدة الكاكاو في الأكل، وتدخل في صناعة موادّ التجميل والمراهم العلاجيّة وبعض أنواع الأدوية.

طريقة معرفة زبدة الكاكاو المغشوشة

يقوم بعض مُصنّعي الموادّ الغذائيّة باللجوء إلى الغشّ والخداع في بعض المنتجات بهدف تحقيق ربحٍ أكثر حيث يستبدلون الموادّ بأخرى أقلّ كلفةً فيقومون بوضع الزيت النباتيّة أو الدهون بدلاً من زبدة الكاكاو، ويوجد أكثر من طريةٍ يمكن من خلالها التفريق بين زبدة الكاكاو المغشوشة والأصليّة؛ فالزبدة المغشوشة تحمل لوناً خفيفاً وباهتاً أكثر من الأصليّة، إضافةً إلى تفلورها عند تعريضها للأشعّة فوق البنفسجيّة، بالإضافة إلى أنّ هناك فرقٌ في درجة الدبقة بينهما بحيث تكون المغشوشة أقلّ دباقةً من الأصليّة مع عدم قابليّتها للتصبّن.

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

  • من فوائد زبدة الكاكاو للبشرة أنها تعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف ومنع تقشّرها بالإضافة إلى إعطائها النعومة والقضاء غلى الخشونة والتشقّقات التي تحويها خصوصاً في فصل الصّيف وذلك بسبب احتوائها على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين E.
  • تساعد في تأخير ظهور علامات التقدّم في السنّ مثل التجاعيد والخطوط البيضاء الناتجة عن تمدّد البشرة حيث أنّها تحافظ على شباب البشرة وتمنحها الإشراق والنضارة.
  • تدخل في صناعة كثيرٍ من المراهم وغسول الوجه وغيرها من مستحضرات التجميل.
  • تعدّ علاجاً لحروق البشرة والتقرّحات كما أنها تقي البشرة من التهيّج والالتهابات.
  • تعالج تشقّقات الشفتَين الحادّ وتعمل على إعادة ترطيبهما كما أنها تدخل في إنتاج بعض مرطّبات الشفاه.
  • ومن فوائد زبدة الكاكاو للبشرة أيضاً أنها تساعد في علاج بعض المشاكل الجلديّة كالأكزيما والحساسيّة وتحمي من سرطان الجلد.
  • تساعد رائحتها في إشعار الشخص بالراحة والتخّلص من القلق والتوتّر والألم الذي يؤثّر سلباً على البشرة ويُتعبها، كما أنّ رائحتها الجميلة تقضي على الروائح غير المرغوبة في البشرة.
  • تُساعد الجلد على التجدّد وتُخلّصه من الخلايا الميّتة، بالإضافة إلى قدرتها على توحيد لون الجلد.

وصفة زبدة الكاكاو لتقشير الوجه

يتمّ تحضير هذه الوصفة بتحضير 3 ملاعق من بودرة الكاكاو، ونصف فنجانٍ من زبدة الكاكاو، فنجانٍ من السكّر الأبيض، وربع فنجانٍ من زيت اللوز الحلو، في البداية يتمّ إذابة كميّة الزبدة في وعاءٍ على النار وبعدها إضافة باقي المكوّنات إليها وخلطها جيّداً والاحتفاظ بها في وعاءٍ مناسبٍ، يمكن استخدامها كمقشّرٍ طبيعيّ على بشرةٍ مبلّلةٍ مرّتين في الأسبوع.

مراجع 1