فوائد حب الرشاد للحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٠ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٩
فوائد حب الرشاد للحمل

حب الرشاد

حب الرشاد Garden cress بذور ذات منشأ هندي كما توجد في مناطق أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، اسمها العلميّ Lepidium sativum وهي ليست مشهورة بكثرة ولا يتم استهلاكها بشكل واضح، لكنها تعدّ من الأطعمة الغنية بالعديد من العناصر الهامة والمعادن والفيتامينات مما يجعلها مصدر غني بالفوائد الصحية ومنها ما سيطرح بالمقال من فوائد حب الرشاد للحمل ويتم استخدم أوراق نبات الرشاد وبذوره كمكملات غذائية، وتستخدم بكثرة في وصفات الطبّ التقليدي، وغالبًا ما يتمّ تحميص البذور أو طبخها قبل تناولها حيث يمكن أن تضاف كنوع من التوابل أو أن تضاف إلى السلطات، كما تعتبر الأوراق والسيقان أيضًا من الأجزاء الصالحة للأكل.

فوائد حب الرشاد للحمل

ما هي فوائد حب الرشاد للحمل؟ أو بالأحرى هل هناك فوائد لحب الرشاد للحمل أم يفضل تجنبها؟ كثير من الأسئلة قد تدور بذهن الحامل أو السيدة التي تفكر بالحمل حول نوع الأطعمة التي عليها تناولها والأخرى التي يجب تجنبها، أما حبوب الرشاد، فيفضل أن يتم تجنب تناولها خلال فترة الحمل، ويعود السبب إلى عدم وجود أدلة كافية تؤكد ضررها أو فائدتها، وللحفاظ على صحة وسلامة الحالة الصحية للحامل يجب الابتعاد عن تناولها، والجدير بالذكر أنه قد جاءت التوصيات الصحية من الخبراء المختصين تنص على ضرورة تجنب استخدام حب الرشاد خلال فترة الحمل وحتى الرضاعة الطبيعية بهدف عدم التعرض لأي مشاكل صحية سواءً أكانت مرتبطة بصحة الحمل أو صحة الحامل، لكن هناك خبراء آخرون قد يوصون بإضافة البذور للنظام الغذائي الخاص بالحامل ولكن بكمية بسيطة.[١]

القيمة الغذائية لحب الرشاد

حتى وإن لم يكن هناك فوائد حب الرشاد للحمل، لهذه الحبوب الغذائية قيمة غذائية عالية جدًا، فهي غنيّة بالعديد من العناصر والمعادن والفيتامينات، والجدول الآتي يوضح العناصر الغذائية الموجودة بمقدار 100 غرام من حب الرشاد:[٢]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 89.40 غرامًا
السعرات الحرارية 32 سعرة حرارية
البروتين 2.60 غرامًا
الدهون 0.15 غرامًا
الكربوهيدرات 0.70 غرامًا
الألياف 1.1 غرامًا
السكريات 4.40 غرامًا
الكالسيوم 81 ميللغرام
الحديد 1.30 ميلغرام
المغنيسيوم 38 ميلغرام
الفوسفور 76 ميلغرام
البوتاسيوم 606 ميلغرام
الصوديوم 14 ميلغرام

فوائد حب الرشاد

تحدث المقال عن فوائد حب الرشاد للحمل والتي تبين أن من الأفضل تجنب تناول هذه الحبوب، وذلك لعدم وجود أدلة كافية على فائدتها خلال فترة الحمل، لكن هذا لا يقلل من الفوائد الصحية الهامة التي تزود حبوب الرشاد جسم الإنسان بها والتي توضحها النقاط الآتية:[٣]

  • مستخلص بذور الرشاد: وجد أن المادة المستخلصة من بذور الرشاد يمكنها أن تعمل كمضاد للروماتيزم وبإدرار البول ومعالجة الحمى، كما أنها تستخدم في التخفيف من آلام البطن المختلفة، وتسهم في التئام الكسور، وعلاج النقرس أيضًا.
  • البذور الكاملة للرشاد: تمّ استخدام البذور لعلاج والتخفيف من أعراض عدد كبير من الأمراض مثل داء الربو والالتهابات المختلفة وتجلطات الدم والإجهاد التأكسدي، والمشاكل التي تصيب الجهاز البولي.
  • زيت حب الرشاد: يستخرج هذا الزيت المتطاير والمستخرج عن طريق التقطير بالبخار والذي تبين أن له تأثير إستروجيني، بالإضافة لأنه يلعب مضادة للأكسدة والذي يعود لمحتواه المرتفع من فيتامين C.
  • فوائد عامة أخرى: قد يساهم حب الرشاد بعلاج السعال وحالات نقص فيتامين C، كما يساعد على التخلص من الإمساك واحتباس الماء بالجسم، كما يساهم في تقوية جهاز المناعة أيضًا.[١]

مضار تناول حب الرشاد

لم يذكر المقال أيًا من فوائد حب الرشاد للحمل لأنها وللأسف قد تشكل خطورة غير معروفة على الحامل وعلى صحة حملها على حد سواء، كما أن لحب الرشاد مضار على حالات أخرى غير الحمل والتي توجب الحذر منها وتجنبها إن شُمل الشخص بأحد من الحالات الصحية المطروحة بالنقاط الآتية:[٤]

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: ما تم توضيحه مسبقًا هو عدم تأكيد أن هناك فوائد حب الرشاد للحمل بشكل خاص، إلا أنه ما وجب توضيحه أيضًا هو أنه يجب على المُرضع أن تأخذ الاحتياطات اللازمة وتتوخى الحذر والابتعاد عن تناول حب الرشاد أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.
  • مرض السكري: قد تودي حبوب الرشاد إلى الخفض مستوى السكر في الدم عند مرضى السكري بغض النظر عن نوعه، لذلك يجب مراقبة مستويات السكر في الدم بشكل متكرر، بالإضافة للحاجة إلى تغيير جرعات الدواء الذي اعتاد المريض على تناولها أو أن يتجنب تناول حب الرشاد على الدوام.
  • نقص بوتاسيوم الدم: قد يؤدي حب الرشاد إلى طرح البوتاسيوم خارج الجسم، مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات البوتاسيوم والذي قد يؤثر سلبًا على الأشخاص المصابون بنقص مستوى البوتاسيوم بالدم.
  • انخفاض ضغط الدم: قد يقلل حب الرشاد من ضغط الدم، لذلك تناوله قد يتداخل بشكل كبير مع التحكم في ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لخفض ضغط الدم مما قد يضر بهم.
  • الجراحة: قد يخفض حب الرشاد من مستويات السكر في الدم كما تم ذكره سابقًا، مما يشكل قلق حيال انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء وبعد العمليات الجراحية، فيفضل التوقف عن تناول حبوب الرشاد قبل أسبوعين على الأقل من موعد العملية الجراحية.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "GARDEN CRESS", www.webmd.com, Retrieved 27-08-2019. Edited.
  2. "Full Report (All Nutrients): 11203, Cress, garden, raw", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 27-08-2019. Edited.
  3. "Chapter 62 - Health Benefits of Garden Cress (Lepidium sativum Linn.) Seed Extracts", www.sciencedirect.com, Retrieved 27-08-2019. Edited.
  4. "GARDEN CRESS", www.rxlist.com, Retrieved 27-08-2019.