فوائد بذور البسباس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٤ ، ٣ فبراير ٢٠٢٠
فوائد بذور البسباس

عشبة البسباس

تسمى أيضًا بالشمر أو اليانسون، وهي عشبة معمرة وتنمو في جنوب أوروبا وفي آسيا، كما وتزرع في جميع المناطق معتدلة المناخ، ويبلغ طول عشبة البسباس متر واحد تقريبًا، ولها ثمار مستطيلة الشكل وذات لون بني مائل إلى الأصفر، ويبلغ حجم هذه الثمار ما يقارب 6 ملليميتر، وبذور هذه العشبة صالحة للأكل، وتجدر الإشارة إلى أن فوائد بذور البسباس عديدة، وسيتم توضيحها لاحقًا، وأيضًا يمكن أن يتم استخلاص زيوت عطرية من هذه العشبة، وتستخدم هذه الزيوت كنكهات أو كرائحة لبعض المنتجات مثل الصابون والعطور.[١]

فوائد بذور البسباس

عادةً ما تستخدم بذور البسباس في الطهي، وذلك لأن لها مذاق لذيذ، وبالإضافة إلى استخدامها في الطهي، أيضًا يوجد فوائد صحية عديدة لهذه البذور، وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة، والمضادة للالتهابات، والمضادة للجراثيم، وسيتم توضيح فوائد بذور البسباس، وهي كالآتي:[٢]

  • مصدر غني بالعناصر الغذائية الهامة: تحتوي بذور البسباس على العديد من العناصر الغذائية كالفيتامينات، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، كما وتحتوي هذه البذور على فيتامين C والذي يساعد على تعزيز المناعة وتعزيز إصلاح الأنسجة، وأيضًا تحتوي على المنغنيز والذي يساعد على تعزيز صحة العظام، وتنظيم نسبة السكر في الدم، وتعزيز التئام الجروح.
  • مصدر غني بالمواد الصحية المفيدة: تحتوي هذه البذور على العديد من المواد المضادة للأكسدة، وهذه المواد تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؛ كالسمنة، وأمراض القلب، والأمراض العصبية، ومرض السكري من النوع الثاني.
  • كبح الشهية: أيضًا من فوائد بذور البسباس كبح الشهية، وتجدر الإشارة إلى أن شرب 250 ملليغرام من الشاي المصنوع من 2 غرام من هذه البذور يساعد على تقليل الشعور بالجوع.
  • تعزيز صحة القلب: تحتوي هذه البذور على البوتاسيوم، والذي يساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا تحتوي على الألياف والتي تعمل على تقليل العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم.
  • الحماية من السرطان: تحتوي هذه البذور على العديد من المواد التي تعمل على منع الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان كسرطان الثدي.
  • تعزيز إنتاج الحليب: تساعد بذور البسباس على تعزيز إنتاج هرمون البرولاكتين، الذي يعمل على تحفيز إنتاج الحليب، ولكن وفي بعض الأحيان قد يؤدي استخدام هذه البذور أثناء الرضاعة الطبيعية إلى حدوث بعض الآثار الجانبية، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.
  • فوائد بذور البسباس الأخرى: أيضًا يوجد فوائد أخرى لهذه البذور كمكافحة الجراثيم والالتهابات، أو تخفيف أعراض انقطاع الطمث، أو تعزيز الصحة العقلية.

أضرار بذور البسباس

بعد أن تم توضيح فوائد بذور البسباس، سيتم توضيح الأضرار التي قد تحدث عند استخدام تلك البذور، وعادةً ما لا تحدث أي أضرار عند معظم الأشخاص، ولكن في بعض الأحيان قد تؤدي هذه البذور إلى حدوث رد فعل تحسسي، وفي هذه الحالة يجب التوقف عن تناولها، كما وإنه يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى تجنب تناول هذه البذور، وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البوتاسيوم، وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية حاصرات بيتا والتي تساعد في السيطرة على ضغط الدم تجنب تناول هذه البذور أيضًا.[٣]

المراجع[+]

  1. "Fennel", www.britannica.com, Retrieved 31-01-2020. Edited.
  2. "Science-Based Benefits of Fennel and Fennel Seeds", www.healthline.com, Retrieved 31-01-2020. Edited.
  3. "Fennel Benefits, Nutrition & Fantastic Recipes", draxe.com, Retrieved 31-01-2020. Edited.