فوائد اليانسون للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٨ ، ٣١ أكتوبر ٢٠١٩
فوائد اليانسون للتنحيف

اليانسون

اليانسون المعروف أيضًا باسم Pimpinella anisum هو نبات ينحدر من نفس العائلة التي ينتمي إليها بعض أنواع الخضار مثل الجزر والكرفس والبقدونس، يمكن أن يصل طوله إلى متر واحد وينتج الزهور وفاكهة بيضاء صغيرة وهي المتعارف عليها باسم بذور اليانسون، ويتميز اليانسون بطعم خاص ومختلف يشبه عرق السوس وغالبًا ما يستخدم لإضافة النكهة إلى الحلويات والمشروبات، كما أنه معروف بخصائصه القوية التي تعزز الصحة وتعمل كعلاج طبيعي لمجموعة واسعة من الأمراض، لكن ماذا عن فوائد اليانسون للتنحيف؟ سيجيب المقال عن هذا السؤال بإسهاب.[١]

فوائد اليانسون للتنحيف

فوائد اليانسون الصحيّة عديدة ولها أثر صحي كبير على جسم الإنسان، مثل التخفيف من أعراض ما قبل الحيض وحماية الجسم وتعزيز الجهاز المناعيّ لاحتوائه على مضادات أكسدة قويّة كما أن اليانسون يساعد على التخفيف من أعراض مرض الربو لدى الأشخاص المصابون به، ولليانسون دور مهم بالوقاية من الأرق والتعزيز من صحة القلب والكثير من الفوائد الصحية الأخرى، أما عن فوائد اليانسون للتنحيف فتوضحها النقاط الآتية:[٢]

  • الإنقاص من الوزن: يسهم تناول اليانسون بمختلف طرق استهلاكه سواء على شكل شاي أو زيت أو بتناول الحبوب نفسها على التخفيف من المجهد المبذول بالإنقاص من الوزن.
  • تحسين وظيفة الجهاز الهضمي: ومساعدة اليانسون على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي يدعم بشكل غير مباشر عملية إنقاص الوزن والتنحيف.
  • تحسين التمثيل الغذائي: وتعدّ عملية التمثيل الغذائي أو عملية الأيض من العمليات الهامة بإنقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة وبذلك يساعد اليانسون بشكل مباشر بإنقاص الوزن وهذه من أهم فوائد اليانسون للتنحيف.
  • المساعدة على تخفيف الإمساك: تعدّ مشكلة الإمساك من المشاكل التي تعيق عملية إنقاص الوزن وفقدان الدهون المتراكمة بالجسم، لذا فالتخلص من الإمساك من الأمور الهامة لنجاح عملية إنقاص الوزن والتنحيف.

القيمة الغذائية لليانسون

ذكر المقال فوائد اليانسون للتنحيف، لكن فوائده لا تقتصر على التنحيف فحسب فهناك العديد من الفوائد الصحية والتي تعزى إليها القيمة الغذائية لليانسون كما سيتم توضيحه بالجدول الآتي الذي يبين ما تحتويه ملعقة كبيرة تقدر بحوالي 6.7 غرام:[٣]

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 0.639 غرامًا
السعرات الحرارية 94.5 سعرة حرارية
البروتين 1.18 غرامًا
الدهون 1.06 غرامًا
الكربوهيدرات 3.35 غرامًا
الألياف 0.978 غرامًا
الكالسيوم 43.3 ميلغرام
الحديد 2.48 ميلغرام
المغنيسيوم 11.4 ميلغرام
الفوسفور 29.5 ميلغرام
البوتاسيوم 96.5 ميلغرام
الصوديوم 1.07 ميلغرام

أضرار الإفراط بتناول اليانسون

تناول بذور اليانسون آمن بالنسبة لمعظم البالغين عندما يؤخذ عن طريق الفم بالكميات التي توجد عادة في الأطعمة، أما مسحوق اليانسون والزيت فهم آمنان أيضًا عندما يؤخذوا عن طريق الفم كدواء لمدة تصل إلى 4 أسابيع، لكن هناك بعض الحالات التي عليها الحذر عند استهلاكه سواء للاستفادة من فوائد اليانسون للتنحيف أو لأي غرض آخر، وتستعرض النقاط الآتية بعضًا منها:[٤]

  • الأطفال: اليانسون آمن بالنسبة لمعظم الأطفال عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات توجد عادة في الأطعمة وعند وضعه على فروة الرأس لكن لا تتوفر معلومات كافية لمعرفة ما إذا كان تناول اليانسون آمنًا بكميات طبية.
  • الحساسية: اليانسون قد يسبب الحساسية لدى بعض الناس الذين لديهم حساسية من النباتات الأخرى التي تشبه اليانسون والتي تشمل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.
  • مرض السكري: اليانسون قد يخفض نسبة السكر في الدم، لذا فعلى المصاب مراقة علامات انخفاض السكر في الدم بعناية عند استهلاك اليانسون بأي شكل كان.
  • الحساسية للهرمونات: هناك بعض الحالات التي قد تكون حساسة للهرمونات مثل سرطان الثدي أو سرطان الرحم أو سرطان المبيض أو بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية حيث أنه قد يتصرف اليانسون مثل الإستروجين وهذه الحالات تزداد سوءًا عند زيادة الإستروجين بالجسم.
  • الجراحة: قد يقوم اليانسون بخفض مستويات السكر في الدم، وهذا يشكل بعض القلق من أنه قد يتداخل مع السيطرة على نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، لذا فمن الأفضل التوقف عن استخدام اليانسون قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

مشروبات مفيدة للتنحيف

وضح المقال فوائد اليانسون للتنحيف الذي يستهلك عادةً على شكل شاي يشربه متبعو الحميات الغذائية للإنقاص من وزنهم، لكن بالإضافة لشاي اليانسون هناك مشروبات أخرى أثبتت قدرتها على تعزيز عمليات الأيض وتعزيز الامتلاء والتقليل من الجوع وهذه الخصائص تساهم بدورها بإنقاص الوزن، وتوضّح النقاط الآتية بعضًا من هذه المشروبات:[٥]

  • الشاي الأخضر: يتميز الشاي الأخضر بأنه مشروب مفيد للصحة، لأنه مليء بمضادات الأكسدة المفيدة وغيرها من المواد الغذائية القوية بالإضافة لأنه واحد من المشروبات الأكثر فعالية لفقدان الوزن لاحتوائه أيضًا على كميات عالية من الكاتيكين والكافيين، حيث أنه تبين أن شرب الشاي الأخضر يقلل من وزن الجسم ومن الدهون المتراكمة به.
  • القهوة: تحتوي القهوة على مادة الكافيين وهي مادة تعمل كمنشط في الجسم وتفيد بعملية فقدان الوزن وتزيد من معدل التمثيل الغذائي وتشجع على حرق الدهون، ويمكن أن تقلل القهوة من استهلاك الطاقة مما يساعد على إنقاص الوزن.
  • الماء: يسهم شرب المزيد من الماء بالتقليل من محيط الخصر وذلك من خلال إبقاء الشخص ممتلئًا بين الوجبات وزيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها، وأثبت أن تناول الماء قبل الوجبات يمكن أن يؤهل للنجاح عند محاولة تخفيض السعرات الحرارية وفقدان الوزن، وشرب الماء البارد يزيد من استهلاك الطاقة أثناء الراحة

فيديو عن فوائد اليانسون العلاجية

بجانب فوائد اليانسون للتنحيف ومساعدته على فقدان الوزن، فيتميز اليانسون بعدة فوائد علاجية ومفيدة وذات أهمية كبيرة لصحة الإنسان والموضحة بالفيديو الآتي:[٦]

المراجع[+]

  1. "7 Health Benefits and Uses of Anise Seed", www.healthline.com, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  2. "21 Amazing Benefits Of Anise", www.organicfacts.net, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  3. "Spices, anise seed", www.fdc.nal.usda.gov, Retrieved 28-10-2019. Edited.
  4. "ANISE", www.webmd.com, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  5. "The 8 Best Weight Loss Drinks", www.healthline.com, Retrieved 29-10-2019. Edited.
  6. "فيديو عن فوائد اليانسون العلاجية", www.youtube.com, Retrieved 29-10-2019. Edited.