فوائد الورد للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٠٤ ، ٢٠ يناير ٢٠٢٠
فوائد الورد للبشرة

البشرة

تعد البشرة محط اهتمام كل شخص، حيث تتعرض البشرة لمشاكل مختلفة لأنها تواجه العوامل الجوية مثل الشمس والهواء، وتتأثر البشرة أيضًا بالتجاعيد مع التقدم بالعمر، ومن المشاكل التي تؤثرعلى البشرة؛ الاحمرار الناجم عن التعرض للشمس والإجهاد، ومن الممكن أيضًا أن تظهر بعض المشاكل بسبب استخدام بعض المواد الغذائية أو الدوائية؛ فتظهر التّصبغات الجلدية، وتتهيج البشرة وتتحسس، كما يعد التوتر والغضب من العوامل الأساسية التي تؤثر على صحة البشرة، ورغم أن التحكم بجميع العوامل التي تؤثر على صحة البشرة يعد صعبًا، لكن توجد طرق مختلفة وبسيطة، من شأنها أن تجعل البشرة أكثر نضارةً وحيوية،[١] وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد الورد للبشرة.

فوائد الورد للبشرة

ليس الورد جميلًا فحسب؛ فالزيت والماء المستخرج منه له فوائد عديدة للعناية بالبشرة، وقد استخدمت العديد من الحضارات القديمة الورود، وزيت الورد، وماء الورد، أثناء القيام بالعديد من الطقوس، وإعداد الأطباق، وتم استخدامه بشكل كبير في الطب، وبسبب فوائد الورد للبشرة،[٢] تعد المنتجات التجميلية المستخلصة من الورد إحدى أفضل المنتجات المستخدمة للبشرة، ويذكر من هذه الفوائد الآتي:[٣]

  • خصائصه المضادة للالتهابات: تعد مستخلصات الورد إحدى أفضل المكونات المضادة للالتهابات، كما يمكنها تقليل الندبات الموجودة على البشرة بشكل فعال، وتساعد أيضًا على قليل الاحمرار والتخفيف من تهيج البشرة.
  • معقم ومضاد للبكتيريا: يمكن للأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية، والتي تعد من النوع المعرض للإصابة بحب الشباب، استخدام مستخلصات الورد للعناية ببشرتهم، كونها تمتلك خصائص معقمة ومضادة للبكتيريا.
  • غني بالفيتامينات: تحتوي مستخلصات الورد على كميات من فيتامين C، والذي يساعد في تحفيز إنتاج مادة الكولاجين، كما تحتوي هذه المستخلصات أيضًا على فيتامين E بشكل كبير، والذي يساهم في ترطيب البشرة.
  • يرطب البشرة: يعد الورد مرطبًا عالي الجودة للبشرة؛ فهو يقوم بحمايتها من الجفاف طوال اليوم.
  • يحمي البشرة: يمكن إضافة مستخلصات الورد إلى منتجات العناية بالبشرة، وذلك لكونها تمتلك خصائص تساعد على عزل وحماية البشرة من الملوثات.
  • يعد علاجًا للبشرة: يعد الورد أفضل علاج للبشرة؛ فهو يحتوي على مركبات وزيوت عطرية تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة، ودرجة الحموضة الخاصة بها، كما تساعد رائحته على استرخاء الجهاز العصبي.
  • يخفف أعراض مرض الوردية: يمكن للأشخاص المصابين بمرض الوردية استخدام قناع من الورد لتخفيف الأعراض؛ كونه يمتلك خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا.
  • يزيل المكياج: يمكن استخدام الورد كمزيل طبيعي للمكياج، ويمكنه حتى تظيف المكياج المضاد للماء بسهولة، لكنه ينظف البشرة بلطف ويرطبها.
  • يعالج حروق الشمس: كون الورد يتمتع بخصائص عديدة تساعد في ترطيب البشرة، وتخفيف تهيجها، يمكن استعمال جل مستخلص من الورد في حالات الإصابة بحروق الشمس وعلاجها.

كيفية استخدام الورد للبشرة

للحصول على فوائد الورد للبشرة، يمكن استخدام الورد كبتلات مجففة، أو كزيت عطري، والذي يعد عالي التركيز وقد تعد كلفته عاليةً، أو من الممكن استخدام ماء الورد، والذي يحتوي على ما يقارب 10- 50% من زيت الورد، ويعد الورد آمنًا للاستخدام، ولا تظهر أية أعراض جانبية عند استخدامه، ما لم يعاني المستخدم من الحساسية من الورد، ويمكن إجراء اختبار الحساسية بسهولة، وذلك بوضع كمية صغيرة على اليد أو الذراع كاختبار أولي، وإذا لم يظهر أي رد فعل أو تهيج في تلك المنطقة في غضون 24 ساعة، فإنه يمكن استخدامه وتطبيقه بآمان في المناطق الأخرى.[٤]

المراجع[+]

  1. "Skin care: 5 tips for healthy skin", www.mayoclinic.org, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  2. "How to Use Rose Petals for Their Skin Benefits", www.byrdie.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  3. "Why Rose-Infused Beauty Buys Are Your Skin’s New Best Friend", www.thehealthy.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  4. "What you should know about rose water", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.