فوائد اللوز النيء للتنحيف

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد اللوز النيء للتنحيف

اللوز

يعرف اللوز باسمه العلمي Prunus dulcis، وهو نوع من الثمار التي تحتوي على نواة واحدة، وينتمي إلى مملكة النباتات، وثنائيات الفلقة ومن رتبة الورديات، وهو من الأطعمة التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، ويتم استخراج زيت اللوز من الثمار، واستخدامه في العديد من الصناعات إن كانت طبية أو تجميلية، كما يمكن إضافته إلى العديد من أطباق الحلويات، وخلال هذا المقال سيتم التعرف على فوائد اللوز بشكل عام، بالإضافة إلى فوائد اللوز النيء للتنحيف -لإنقاص الوزن-.

القيمة الغذائية للوز النيء

هناك العديد من العناصر الغذائية التي يحتوي عليها اللوز النيء -غير المحمص-، حيث تحتوي الحصة التي تُقدر بحوالي 28 غرامًا من اللوز الخام -النيء- على 3.5 غرامًا من الألياف الغذائية الضرورية لعلاج مشاكل الهضم والوقاية منها، و6 غرام من البروتين الذي يمنح الجسم الشعور بالامتلاء ويحافظ على الوزن، بالإضافة إلى 14 غرام من الدهون الصحية وفيتامين E بنسبة 37% والمسؤول عن تجديد خلايا الجسم التالفة ويؤخر ظهور علامات الشيخوخة، و20% من عنصر المغنسيوم الذي يتحكم بمعدل معلومات عن ضغط الدم، والجدير بالذكر أن اللوز يحتوي على قيم غذائية أخرى مهمة وضرورية لصحة الجسم مثل عنصر المنغنيز بنسبة 32%، و2.5 غرام من الكربوهيدرات القابلة للهضم، و161 سعرة حرارية. [١]

فوائد اللوز النيء للتنحيف

من فوائد اللوز النيء للتنحيف أنه يساعد في التخلص من الوزن الزائد، الناتج عن تخزين الدهون، حيث إن الأشخاص الذين يتناولون اللوز النيء يفقدون الوزن بشكل أسرع من الذين لا يتناولونه، ومن الأسباب التي تفسر فوائد اللوز النيء للتنحيف تتمثل فيما يأتي: [٢]

  • يحتوي اللوز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على هضم الطعام، بالإضافة إلى أنها تسهم في المحافظة على صحة الأمعاء لتفادي حدوث العديد من المشاكل الهضمية مثل: الانتفاخ أو حموضة المعدة.
  • يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين الذي يسهم في بناء الكتلة العضلية ويُقلل من احتمالية تخزين الجسم للدهون خاصةً في منطقة البطن.
  • يتميز باحتوائه على نسبة قليلة من الكربوهيدرات التي تعمل على التقليل من تكوّن الدهون في منطقة البطن.
  • ينصح بتناول كميات قليلة من اللوز، فهو غنيّ بالسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالشعور بالشبع لفترة طويلة.

يجب الذكر أن فوائد اللوز النيء للتنحيف أكيدة كما ذكر أخصائيو التغذية، ولكن يجب التأكد من أن خسارة الوزن يحتاج إلى الصبر والالتزام بكل ما يمكن فعله للحصول على النتيجة المطلوبة، مثل ممارسة الرياضة والابتعاد عن تناول الوجبات السريعة، واتباع خطة غذائية صحية.

الفرق بين اللوز النيء واللوز المحمص

اللوز سواء كان نيئًا أو محمصًا هو أحد أنواع المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية، إلا أنه هناك بعض الفروقات الغذائية والصحية التي يجب التعرف عليها، وفيما يأتي توضيح وافٍ للفرق بين اللوز النيء واللوز المحمص:[٣]

  • المذاقيفضل الكثير من الناس طعم اللوز المحمص والمدخن، ويعود السبب في ذلك إلى أن الدهون -الزيت- المضافة إليه تمنحه المذاق اللذيذ.
  • عملية الهضم: للوز النيء قوام صلب، وهذا ما يجعله من الأطعمة صعب هضمها، أما بالنسبة للوز المحمص، فإن عملية هضمه تتم بسهولة أكثر من اللوز النيء.
  • العناصر الغذائية: يحتوي اللوز سواء كان محمصًا نيئًا أو جافًا على العناصر المغذية ويحتوي على فيتامين E والمغنيسيوم والنحاس والفوسفور والريبوفلافين والألياف، كما ويحتوي على 14 غرامًا من الدهون و 1.1 غرام من الدهون المشبعة مع خلوه من الكولسترول لكل أوقية، وكِلا النوعين يحتوي على 6 غرام من الكربوهيدرات، ونسبة 1.1 غرام من السكر، ونسبة 6 غرام من البروتين، بالإضافة إلى 75 ملليغرام من الكالسيوم و 200 ملليغرام من البوتاسيوم، وطالما لم يتم إضافة الملح أو الزيت إلى اللوز المحمص، فإن كل من اللوز الخام والمحمص يوفر نفس الفائدة الغذائية.
  • السعرات الحراريةكل من اللوز النيء والمحمص يحتوي على 165 سعرة حرارية في الأوقية الواحدة، إلا أن اللوز المحمص يحتوي على نسبة دهون أعلى وهذا ما يُرجح أن تكون نسبة السعرات الحرارية أعلى.

المراجع[+]

  1. 9 Evidence-Based Health Benefits of Almonds, , “www.healthline.com”, Retrieved in 15-03-2019, Edited
  2. Almonds For Weight Loss: Load Up On These Nuts To Lose Weight, , “food.ndtv.com”, Retrieved in 15-03-2019, Edited
  3. Raw Almonds Vs. Roasted Almonds, , “www.webmd.com”, Retrieved in 20-03-2019, Edited