فوائد الكاجو للأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٣ أبريل ٢٠١٩
فوائد الكاجو للأطفال

الكاجو أحد أنواع المكسرات اللذيذة المشهورة، التي تعد البرازيل الموطن الأصلي  التي تنمو بها شجرة الكاجو، وقد أطلق عليها سكان البرازيل الأصليون إسم (فاكهة السنة) لأنها تنمو وتنتج مرة واحدة فقط في العام، والكاجو شجرة إستوائية تتميز بخضار أوراقها الدائم، وحجمها المتوسط، وقد إشتهرت بها أيضاً منطقة بحر الكاريبي، ومن أكثر الدول المعروفة بإنتاجها  لثمار الكاجو الهند ونيجيريا، إضافة إلى البرزايل، ويحتوي الكاجو على العديد من المعادن والفيتامينات،وكما أنه مصدر غني بمضادات الأكسدة المزودة الجسم بالطاقة،وهناك الكثير من الفوائد والقيم الغذائية به لجسم الإنسان ولجميع مراحل حياته التي لا بد من التطرق لها، فما هي القيمة الغذائية التي يحتويها الكاجو، وما هي فوائد الكاجو للأطفال ؟

القيمة الغذائية للكاجو

إن تناول الإنسان قليل من حبات الكاجو بشكل يومي، تمدّ الجسم بالكثير من المعادن المهمة مثل (المغنيسيوم،الحديد، الزنك، النحاس، السيلينيوم)، كما يوجد به مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل (مجموعةB، الرايبوفلافينB2، البيرودكسين، النياسينB3، الثيامين ،البانتوثينيك)، إضافة إلى المضادات المؤكسدة مثل (الفلافينويدات، بيروكسيديزات ،والجلوتاثيون)، والكاجو مصدرٌ مهم جداً لإحتوائه على نسبة (75) % من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة  الخالية من الكوليسترول كحامض الأوليك.

فوائد الكاجو للأطفال

إليك أهم فوائد الكاجو للأطفال فيما يلي :-

  • يعد الكاجو من أهم المصادر التي تعزز صحة الطفل وتمدّه بالبروتينات المهمة في بناء ونمو الطفل، بالرغم من ذلك يحذر الأطباء من إبتعاد الأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر وحساسية الجلد  عن تناول الكاجو الذي بؤثر سلباً على المصابين بتلك الأمراض.
  • ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول الكاجو خلال أشهر الحمل الثلاث الأخيرة، إبتداءاً من الشهر السابع، ويؤكدون على دوره في نمو الجنين، حيث تكمن أهميته بنمو خلايا المخ عند الجنين، مما يزيد نسب ومعدل الذكاء عند الأطفال، كما يمنع الإصابه بفقر الدم والأنيميا.
  • تناول الأم الحامل الكاجو يحدّ من إصابة الطفل بأعراض الحساسية، ويمنحه المناعة بعد الولادة.
  • يتميز الكاجو بتوفر العناصر الفسفور والمغنيسيوم  والكالسيوم بكميات كبيرة، والتي تكمن فاعليته في نمو وقوة العظام والأسنان عند الطفل.
  • يفيد تناول الكاجو في تنشيط خلايا الدماغ ويقوي الجهاز العصبي لدى الأطفال.
  • قد يواجه الأطفال صعوبة بمضغ المكسرات خاصة في السنة الأولى والثانية، لذلك بنصح الأطباء الأمهات بالقيام بعملية طحن الكاجو والعمل على إضافته لغذاء الطفل ليسهل تناوله.
  • يعتبر الكاجو غني بعنصر الزنك الضروري في عملية الهضم والإستقلاب عند الطفل.
  • يعد الكاجو من المصادر المهمة التي تزود جسم الطفل بمادة النحاس التي تلعب دوراً مهماً في العمليات الفسيولوجية في الجسم والمساعدة في نمو العظام وإمتصاص مادة الحديد.
  • يزود الكاجو جسم الطفل بالطاقة والحيوية، لما يحتويه من العناصر التي تدعم النمو الجسماني للطفل ونشاطه العقلي.
  • يتميز الكاجو بدوره بفتح الشهية لدى الأطفال.