فوائد الفجل الأحمر للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٣ ، ٢٢ يناير ٢٠٢٠
فوائد الفجل الأحمر للشعر

الفجل الأحمر

تتوفر أنواع عديدة من الفجل، ويعد الفجل الأحمر أحدها، وبفضل قوامه المقرمش وطعمه الحار قليلًا، يعد الفجل الأحمر إضافةً لذيذة ًإلى مختلف الأطباق الجانبية والسلطات، كما يعد الفجل الأحمر مصدرًا غنيًا بفيتامين C، ومضادات الأكسدة، وكميات كبيرة من الألياف، وعند مقارنة الفجل الأحمر مع الخضروات الجذرية الأخرى، يلاحظ أنه يحتوي على عدد أقل بكثير من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، كما يساعد الفجل الأحمر على فقدان الوزن، وتحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتقوية جهاز المناعة، وغيرها من الفوائد المختلفة لتناول الفجل الأحمر،[١] وبسبب هذه الفوائد يتم استخدام الفجل الأحمر للعديد من المشاكل الصحية؛ فيتم استخدام الجذور لعلاج اضطرابات المعدة والأمعاء، وحصوات المرارة، وفقدان الشهية [٢] وسيتم الحديث في هذا المقال عن فوائد الفجل الأحمر للشعر.

فوائد الفجل الأحمر

كما ذكر سابقًا يتم استخدام الفجل الأحمر في العديد من الأطباق، ويعد غذاءًا مفيدًا لما يحتويه من عناصر غذائية تلعب دورًا مهمًا في التحكم في وظائف الجسم، وكونه يعد غذاءً يحمل خصائص طبية عديدة فإنه يستخدم كعلاج للتخلص وحل للعديد من الحالات والمشكلات الطبية المختلفة، وقبل تعرف فوائد الفجل الأحمر للشعر، يجب التعرف إلى فوائده الصحية بشكل عام أولًا، ويذكر من هذه الفوائد الآتي:[٣]

  • علاج لليرقان ومزيل للسموم: قد يكون الفجل الأحمر علاجًا طبيعيًا مثاليًا لمرض اليرقان، ويعد مناسبًا؛ بسبب خصائص إزالة السموم التي تساعد على تطهير الدم من السموم والفضلات.
  • يخفف هشاشة العظام: يعد فيتامين C ضروريًا لصنع مادة الكولاجين، أوالتي تعد جزءًا مكونًا للغضاريف في جسمنا، كما يعد أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في الحد من حدوث أضرار على أنسجة هذه الغضاريف، ويحتوي الفجل الأحمر على ما يقارب 17.2 ملغم من فيتامين C في الحصة الواحدة.
  • يساعد على التحكم في الوزن: رغم أن حجم الفجل الأحمر يكون صغيرًا إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف، وهذا يساعد على تحسن حركة الأمعاء، وخفض مستوى الكوليسترول في الجسم، وحل مشكلة الإمساك، كما إن الفجل الأحمر يعد وجبةً قليلة السعرات الحرارية، ويحتوي على كميات كبيرة من الماء، مما يجعله طعامًا مثاليًا للأشخاص الذين يتبعون حميةً غذائية.
  • يحافظ على صحة البشرة: كما ذكر سابقًا يحتوي الفجل على العديد من العناصر الغذائية كفيتامين B، والزنك، والفسفور، والتي تساعد على شفاء البشرة والحفاظ عليها، كما يحتوي الفجل على كميات كبيرة من الماء، مما يساعد في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

فوائد الفجل الأحمر للشعر

بعد الحديث عن فوائد الفجل الأحمر العديدة بشكل عام، يلاحظ المرء أن الفجل يعد مصدرًا غذائيًا مذهلًا، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، والتي تلعب دورًا حيويًا في الجسم؛ فهو يحتوي على أنواع مختلفة من الفيتامينات وبكميات عالية كفيتامين C، كما يحتوي على العديد من المعادن الهامة للجسم، ويلعب كل ما سبق دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الشعر، فمن فوائد الفجل الأحمر للشعر يذكر الآتي:[٤]

  • يمنع تساقط الشعر.
  • يساعد في التخلص من قشرة الرأس عند تطبيقه على الشعر.
  • يقوي ويعزز نمو جذور الشعر.

المراجع[+]

  1. "6 Health Reasons to Add Radishes to Your Diet", www.livestrong.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.
  2. "RADISH", www.webmd.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.
  3. "The Hydrating, Detoxifying, Heart-Healthy Power of Radish Nutrition", draxe.com, Retrieved 21-01-2020.
  4. "10 Health Benefits of Radish: The Power Source of Potassium, Vitamin C and Fiber", www.food.ndtv.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.