فوائد الفازلين للرموش

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
فوائد الفازلين للرموش

ما هو الفازلين

الفازلين أو ما يُسمّى علميًا بالهُلام البترولي هو عبارة عن مادة زيتية شفافة ذات لون أصفر أو أبيض، وهي تقريبًا لا تحتوي على أي رائحة أو طعم، يتم تصنيعها من النفط وتستخدم بشكل أساسي في الطب والصيدلة، حيث تعمل كضمادة طبية واقية وكبديل عن المواد الزيتية أو الدهون في المراهم والمستحضرات التجميلية، كما تستخدم أيضًا في العديد من صناعات التلميع وشحوم التزييت ومقاومات الصدأ وتشكّل مكوّنًا أساسيًا في تصنيع مادة الصلصال، حيث يتم الحصول على الفازلين عن طريق إزالة المخلفات الثقيلة في زيت التشحيم، لتصل درجة ذوبانه إلى معدل 46 درجة مئوية، وفي هذا المقال طرح لاستخدامات وفوائد الفازلين للرموش وللبشرة وكيفية صنعه وغيره.

استخدامات الفازلين

يًعتبر الفازلين من المنتجات التجميلية المستخدمة بكثرة عالميًا، حيث لا يقتصر استخدامه على مجال واحد، بل نتيجةً لخصائصه الزيتية والترطيبية تعددت استخداماته وفوائده العلاجية وغير العلاجية أو التجميلية منها، وفيما يأتي بعض من هذه الاستخدامات: [١]

شفاء الخدوش الجلدية الصغيرة والحروق

حيث أظهرت دراسة ما أن الفازلين النفطي يسهم بشكل فعّال في الحفاظ على رطوبة البشرة ليزيد من سرعة الشفاء في الفترة التي تلي الجراحة، حيث يلعب دورًا هامًّا بشكل خاص في علاج إصابات الجلد العادية والأقل سوءًا نوعًا ما، ولكن يجب التأكد من تنظيف وتطهير سطح البشرة قبل استخدام الفازلين، بهدف منع البكتيريا والمسببات الأخرى للأمراض من الدخول للمنطقة المُراد علاجها بحيث تُأخر من عملية الشفاء.

ترطيب الوجه واليدين

حيث يستخدم كغسول للوجه والجسم، فيُنصح بوضعه على الجلد بعد الاستحمام ليعمل كمرطب يمنع جفاف الجلد، كما يمكن أيضًا استخدامه لترطيب الأنف في حالة جفافه وذلك خاصةً خلال مواسم البرد أو مواسم الحساسية، و عَدا عن ذلك، يمكن استخدام الفازلين لترطيب الكعوب المتشققة وذلك بعد القيام بنقع القدمين بالماء الدافئ المضاف إليه بعض الملح، ثم تجفيفهما بشكل تام باستخدام منشفة ووضع الفازلين عليهما ثم ارتداء جوارب قطنية نظيفة للمحافظة على ترطيبهما، كما يمكن الاستفادة من الفازلين أيضًا لعلاج الأيدي و/أو الشفاه المتشققة، ويمكن تطبيق هذه الأمور على الحيوانات الأليفة أيضًا.

منع ظهور طفح الحفّاظ

فقد تبين أن الفازلين يحُدّ من ظهور الطفح الجلدي الناتج من استخدام الحفّاظات خاصةً عند الأطفال، حيث يمكن استخدامه بعد القيام ببتنظيف وتجفيف بشرة الطفل بشكل جيد، ليعمل الفازلين كحاجز واقٍ يحمي البشرة من التعرض المستمر للرطوبة، ولكن تجدر الإشارة إلى ضرورة مراجعة الطبيب في حالة ظهور طفح جلدي دائم لدى الطفل وعدم الاعتماد فقط على استخدام الفازلين.

إزالة مواد التجميل عن العين

فالفازلين يعتبر وسيلة فعالة لإزالة مواد التجميل وهو آمن للاستخدام في منطقة العين، وفقا لدراسة أجريت عن موجات العين فوق الصوتية، فيمكن وضع الفازلين على قطعة صغيرة من القطن والضغط بها بلطف على البشرة، ولكن لا بد من التأكد من إغلاق العينين بشكل تام قبل ذلك لمنع الفازلين من الدخول إليهما.

الحفاظ على سلامة أطراف الشعر

فقد تنقسم نهايات الشعر وتتعرض للتشقق نتيجة للعوامل الجوية مثل التعرض للشمس والرياح أو التعرض لمياه السباحة ليتسبب كل ذلك في جفاف الشعر، وفي هذه الحالة يمكن للفازلين أن يقلل من ظهور الأطراف المتشققة ويضفي إشراقًا على الشعر، وذلك عن طريق وضع كمية صغيرة منه على أطراف الشعر وفركه باستخدام اليدين.

منع بقع الجلد الناتجة عن استخدام صبغة الشعر أو طلاء الأظافر

فيمكن وضع الفازلين على حدود جذور الشعر الظاهرة حول الوجه ليمنع بذلك من تلطيخ الجلد بصبغة الشعر المستخدم، كما يمكن تطبيق ذلك في حالة استخدام طلاء الأظافر حيث يتم مسح الفازلين الذي تم وضعه على الجلد بعد الانتهاء من صبغ الشعر أو طلاء الأظافر.

الاحتفاظ برائحة العطور

فباستخدام الفازلين كأساس للعطر يمكن لرائحة العطر أن تدوم لفترة أطول.

التخلص من المواد العالقة

يمكن استخدام الفازلين للمساعدة في إخراج الخاتم من الإصبع في حال كان عالقًا، حيث يُوضع بعضًا منه حول الخاتم وأسفله ليساعد ذلك على انزلاقه من الإصبع، كما يمكن استخدامه بين مفصلات الأبواب لتسهيل حركة الباب، حيث يُضع القليل من الفازلين على المفصلة وتُنشر بينها بالتساوي مع تحريك الباب عدّة مرات، ثم تُمسح الكميات الزائدة منه.

كما يمكن استخدام الفازلين في الأمور التجميلية الأخرى كالآتي ذكرهم: [٢]

  • تطويع الحواجب غير المرتبة: وذلك بوضع القليل من الفازلين على فرشاة الحواجب وتمشيط الحاجبين بها لتثبيت الشعر في مكانه.
  • إبراز جمال العينين: فيتم وضع طبقة رقيقة من الفازلين على الجفون قبل وضع ظلال العيون ليبقى على حاله طوال اليوم دون تغيير، ويمكن أيضًا مزج الفازلين مع بودرة ظلال العيون لنفس الهدف.
  • تقشير البشرة التجميلي: عن طريق خلط منتج الفازلين الجديد المحتوي على زبدة الكاكاو مع القليل من الملح لإنتاج مقشّر طبيعي للجسم برائحة عَطِرة ليسهم في جعل البشرة نقية ونضرة.

فوائد الفازلين للرموش

تحمي الرموش العين من الغبار الخفيف وتعمل كأجهزة استشعار عند اقتراب أي من الأجسام نحوها لتحذّر العين من أي خطر محتمل، ولكن الرموش من الممكن أن تتساقط متفرقة بفعل عوال مرضية أو جوية معينة، لذلك يسعى البعض وفي معظمهم النساء للحصول على رموش أكثف وأطول لزيادة جمالها، ويلجأون أحيانًا لاستخدام العديد من العلاجات المنزلية لذلك، ومن بين هذه العلاجات يمكن استخدام الفازلين للرموش بالرغم من أنه لم يتم إثبات أي من هذه العلاجات علميًا ومن بينها الفازلين للرموش، حتى أنه في بعض الحالات قد يؤدي استخدامها غير السليم وبدون استشارة الطبيب أو الصيدلاني إلى حدوث ضرر للعين، وفيما يأتي سرد لبعض العلاجات المنزلية الشائعة غير المثبتة علميًا لإطالة الرموش: [٣]

  • الفازلين النفطي: يتم استخدام الفازلين للرموش مدة لا تقل عن ثلاثة أيام في الأسبوع، بحيث تُمسح كمية صغيرة من الفازلين للرموش قبل النوم ثم يتم غسلها في الصباح.
  • الشاي الأخضر: يتم وضع الشاي الأخضر بدون تحليته بالسكر على الرموش باستخدام كرة قطنية يوميًا.
  • زيت الزيتون مع الليمون أو بدونه: تُوضع كمية صغيرة من زيت الزيتون مع قشر الليمون أو بدونه على الرموش قبل النوم ويتم غسلها في الصباح.
  • زيت الخروعتُوضع كمية صغيرة من زيت الخروع على الرموش في كل ليلة قبل النوم ثم يتم غسلها في الصباح.
  • الصّبار: تُوضع كمية صغيرة من جل الصّبار قبل النوم على الرموش ثم تُغسل في الصباح.
  • القيام بعمل مساج الجفن: يتم القيام بالتدليك اللطيف للجفون على طول خط الرموش.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض المصادر بيّنت أن استخدام الفازلين للرموش، ونتيجةً لخصائصه المرطبة توفر تكييفًا وترطيبًا بنسبة عالية للرموش الجافة والهشة، فاستخدام الفازلين للرموش يساعدها على النمو بشكل أطول وأسمك وأقوى، كما يمكن أن يساعد الجلد المكوّن للجفن على البقاء نضرًا، وتُعَد أفضل طريقة لاستخدام الفازلين للرموش بهدف الحصول على نتائج جيدة هي استخدام فرشاة نظيفة للماسكارا يتم من باستخدامها وضع الفازلين للرموش قبل النوم، وفيما يأتي وصف للخطوات اللازم تطبيقها عند استخدام الفازلين للرموش: [٤]

  • الخطوة الأولى: تنظيف فرشاة الماسكارا وذلك باتباع الخطوات الآتية:
  1. التخلص من بقايا الماسكارا من فرشاة الماسكارا: ويتم ذلك بمسحها باستخدام مناديل ورقية، حيث يتم تمرير الفرشاة ذهابًا وإيابًا مراتٍ عديدة على المنديل الورقي المستخدم.
  2. تنظيف فرشاة الماسكارا: يتم غمر فرشاة الماسكارا في الماء الفاتر وتُترك لمدة 2-4 دقائق بحيث تكون جميع الشعيرات مغمورة بالكامل بالماء الفاتر، حيث يقوم ذلك بإزالة آثار الماسكارا الجافة الموجودة على الفرشاة.
  3. استخدام الكحول: بعد غمر فرشاة الماسكارا في الماء الفاتر، قد تبقى هنالك بعض بقايا الماسكارا عالقة بين شعيرات الفرشاة، لذلك يتم نقع الشعيرات مرة أخرى ولكن في الكحول هذه المرة ليتم إزالة هذه البقايا.
  4. ترك الفرشاة حتى تجف: استخدام المناديل الورقية لتنشيف فرشاة الماسكارا، حيث لا بد من أن تكون الفرشاة جافة تمامًا قبل استخدامها لوضع الفازلين للرموش.
  •   الخطوة الثانية: تطبيق الفازلين للرموش وذلك باتباع الخطوات الآتية:
  1. إزالة المواد التجميلية: حيث يجب غسل أي مواد تجميلية وإزالتها عن العين والرموش، لمساعدة الفازلين على توفير الترطيب اللازم المباشر للرموش.
  2. القيام بخلط الفازلين: حيث يتم أخذ كمية صغيرة من الفازلين وتحريكها بين أصابع اليد النظيفة، حيث يسهم في تقليل درجة تصلّبها ويسهّل تطبيقها على فرشاة الماسكارا وبالتالي يسهّل تطبيق الفازلين للرموش.
  3. وضع الفرشاة في الفازلين: لا بد من الحصول على كمية كافية من الفازلين على فرشاة الماسكارا، ولأن الفازلين لخصائصه الزيتية يمكن أن يميل للتكتل على الجزء الأمامي من فرشاة الماسكارا، فمن الممكن استخدام مناديل ورقية رطبة للمساعدة في نشر الفازلين بالتساوي على الفرشاة.
  4. تطبيق الفازلين للرموش العُليا: القيام بهذه الخطوة كما يتم تطبيق ووضع الماسكارا للرموش العُليا، مع التأكد من ملامسة الفازلين للرموش فقط وعدم ملامستها للعين، بينما يمكن وضع القليل منه على جفن العين لزيادة نعومته، ولكن يجدر الانتباه إلى أن ذلك من الممكن أن يسبب نوع من الآثار الجانبية غير المرغوبة في حال وجود حساسية للبشرة، ولتجنب ذلك يمكن اختبار ردة فعل البشرة للفازلين بتطبيقه على ظهر اليد قبل تطبيقه على الجفن.
  5. تطبيق الفازلين للرموش السُفلية: وضع الفرشاة مرة أخرى في الفازلين، والتأكد من جديد من ملامسة الفازلين للرموش فقط وعدم ملامستها للعين، وتجدر الإشارة إلى أن الرموش ستلتصق سويًا عند تطبيق الفازلين عليها، لذلك يجب عدم استخدام كمية أكثر من اللازم من الفازلين للرموش، بل كمية متساوية لمسح طبقة رقيقة من الفازلين للرموش.
  6. ترك الفازلين فترة من الزمن: فعند القيام بتطبيق الفازلين للرموش يوميًا بمعنى كل ليلة سيساعد الفازلين في ترطيب الرموش مما يمنعها من التساقط قبل أوانها، حيث سيساعد على إطالة عمر كل رمش، مما يؤدي إلى زيادة كثافة الرموش.
  7. غسل الفازلين عن الرموش والعين في الصباح: يجب غسل الفازلين عن الرموش والعين عند الاستيقاظ، ويمكن استخدام صابون للوجه لتسهيل التخلص من آثار الفازلين عن الرموش، فقد لا يكون الماء كافيًا لغسله بسبب طبيعته الزيتية، ولا مانع من استخدام أدوات التجميل المعتادة خلال اليوم، ولكن لا بد من غسلها مرة أخرى قبل تطبيق الفازلين للرموش من جديد في الليل قبل النوم، فإذا تم القيام بتطبيق الفازلين للرموش باستمرار يمكن ملاحظة النتائج في مدة أقل من ثلاثة أيام، ومن التحذيرات المهمة عند تطبيق الفازلين للرموش أن وصول الفازلين لداخل العين أو قنوات الدمع يمكنه أن ينقل البكتيريا إلى العين، مما يسبب الشعور بالانزعاج داخل العين أو عدم وضوح الرؤية أو التهاب العين، وكذلك كما سبق ذكره آنفًا، فإنه يُنصح بتطبيق كمية من الفازلين على ظهر اليد قبل تطبيق الفازلين للرموش، وذلك لملاحظة أي ردود فعل تحسسية غير مرغوب بها من قِبَل البشرة.

كيف يُصنع الفازلين

يعتبر الفازلين أحد أكثر المنتجات التجميلية ومنتجات العناية بالبشرة وجودًا وتنوعًا لدى العديد من الأشخاص في العالم، لكن بالمقابل هنالك العديد من الأشخاص الذين يشعرون بالقلق من استخدام الفازلين بسبب احتمالية حدوث تسمم ناتج من استخدام منتج نفطي ثانوي غير صحي وآمن، لذلك أصبحت الحاجة ملحّة لدى البعض لمعرفة كيفية صنع الفازلين المنزلي بأكثر من طريقة واحدة جميعها طبيعية وموثوقة، وبمكوّنات مختلفة حسب  المنتج المراد صنعه، وفيما يأتي ذكر لثلاثة طرق مختلفة طبيعية وموثوقة لصنع الفازلين المنزلي باستخدام مكوّنات مختلفة حسب المنتج المراد الحصول عليه: [٥]

الطريقة الأولى: تحضير فازلين بسيط مكوّن من مركبين فقط والطريقة على النحو الآتي:

  • المكونات: 
  1. 1 أونصة (28 غرام) من شمع العسل.
  2.  ½ كوب (118 مل) من زيت الزيتون.
  • طريقة التحضير:
  1. خلط شمع العسل مع زيت الزيتون: في قِدْر صغير يتم إضافة 1 أونصة (28 غرام) من شمع العسل و ½ كوب (118 مل) من زيت الزيتون، دون الحاجة للتحريك فالمكونات لن تندمج مع بعضها حتى يبدأ شمع العسل بالذوبان، ويُنصح عادةً باستخدام كريات من شمع العسل ذات اللون الأصفر بدلاً من اللون الأبيض، وذلك لسهولة استخدام الكريات في القياس وسرعة ذوبانها، ولاحتفاظ الشمع ذو اللون الأصفر بخصائصه الطبيعية قبل عملية تكريره.
  2. إذابة الخليط على النار: يُوضع القِدْر على نار بدرجة حرارة منخفضة، ويُترك المزيج حتى الذوبان التام لشمع العسل، الأمر الذي سيستغرق ربما فترة زمنية تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق تقريبًا، وعند بداية حدوث ذلك، أي عندما يبدأ شمع العسل بالذوبان يتم استخدام ملعقة من حين لآخر لخلط المزيج سويًّا لضمان اندماج مكوناته بالكامل.
  3. صَب الخليط في وعاء وتركه ليبرد: بمجرد ذوبان شمع العسل واندماجه مع زيت الزيتون، يجب القيام بإزالة القِدْر عن النار، وصَب المزيج في وعاء زجاجي بغطاء مناسب، ثم تركه لبضع ساعات حتى يبرد، حيث سيصبح عندها الخليط صلبًا ومتماسكًا ليشبه بذلك شكل الفازلين المعتاد، ثم يجدر إغلاق الوعاء باسنخدام الغطاء المناسب له لمنع الغبار وغيره من الأوساخ من تلويث الفازلين.

الطريقة الثانية: تحضير فازلين بخصائص ترطيبية عالية على النحو الآتي:

  • المكونات:
  1. ¼ كوب (50 غرام) من زيت جوز الهند.
  2. ⅛ كوب (30 مل) من زيت الزيتون.
  3. ملعقتان كبيرتان (28 غرام) من شمع العسل.
  4. زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع العِطري وذلك تبعًا للرغبة.
  • طريقة التحضير:
  1. يُصَب الماء في قِدْر ووضع وعاء زجاجي آخر عليه: يتم ملء نصف قِدْر كبير بالماء، ثم يُوضع وعاء زجاجي آخر عليه ليشكّلا معًا غلاية مزدوجة.
  2. إضافة زيت جوز الهند والشمع ثم وضعهم على النار حتى ذوبانهما: بمجرد تشكيل الغلاية المزدوجة السابق ذكرها في الخطوة السابقة، تتم إضافة ¼ كوب (50 غرام) من زيت جوز الهند و2 ملعقة طعام (28 غرام) من شمع العسل إلى الوعاء الزجاجي، ثم تُوضع على النار بدرجة حرارة منخفضة إلى متوسطة حتى الذوبان التام للمكونات حيث يستغرق ذلك حوالي 5 دقائق وربما أقل من ذلك في حال استخدام كريات شمع العسل. لا بد من تحريك الخليط بشكل دوري أثناء ذوبانه للتأكد من امتزاج زيت جوز الهند وشمع العسل معًا بشكل كامل.
  3. رفع القِدْر عن النار وإضافة زيت الزيتون: فبمجرد ذوبان زيت جوز الهند وشمع النحل، يجب القيام بإزالة القِدْر عن النار وتحريك الخليط جيدًا مرة أخرى حتى يتناسق، ثم تتم إضافة نصف كوب (30 مل) من زيت الزيتون ويُحرك الخليط لمزج المكونات حتى تأخذ شكل الكريم ليسهل تفريغه، كما يمكن إضافة 2-3 قطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع ​​أو زيت أساسي آخر في حالة الرغبة بإعطاء الخليط رائحة لطيفة.
  4. تفريغ الخليط في وعاء خاص وتركه ليبرد: عند الانتهاء من خفق خليط الفازلين يتم تفريغه في وعاء زجاجي ذي غطاء مناسب، ويُترك ليبرد مدة ساعتين إلى ثلاث ساعات بحيث يصبح صلبًا ومتماسكًا ليتم استخدامه فيما بعد. وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من الفازلين المنزلي يمكنه الاحتفاظ بخصائصه الطبيعية عند تخزينه في درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى العام.

الطريقة الثالثة: تحضير فازلين نباتي:

  • المكونات:
  1.  جزء واحد من رقائق زبدة الكاكاو العضوية.
  2.  جزء واحد من زيت عباد الشمس العضوي المضغوط.
  • طريقة التحضير:
  1. مزج أجزاء متساوية من رقائق زبدة الكاكاو وزيت عباد الشمس العضوي المضغوط: فبهدف صنع فازلين نباتي صحي لا بد من مزج أجزاء متساوية من هذين المكونين، فيمكن تحديد الكميات المستخدمة بناءً على الكمية النهائية المطلوب صنعها وإضافتها إلى قِدْر صغير أو متوسط الحجم.
  2. تسخين الخليط على نار بدرجة حرارة منخفضة حتى الذوبان: يُوضع القِدْر وفيه رقائق زبدة الكاكاو العضوية وزيت عباد الشمس العضوي المضغوط على النار بدرجة حرارة منخفضة، ثم يُترك المزيج حتى ذوبان رقائق زبدة الكاكاو بالكامل الذي سيستغرق عادةً ما بين 5 إلى 10 دقائق، ويجب تحريك الخليط بشكل دوري أثناء عملية ذوبانه لضمان الامتزاج التام للمكونات.
  3. صَب الخليط في وعاء وتركه حتى يبرد: فبمجرد ذوبان رقائق زبدة الكاكاو العضوية بالكامل، يتم رفع القِدْر عن النار ويتم تفريغ الخليط في وعاء زجاجي ذي غطاء مناسب ويُترك ليبرد لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات قبل أن يتم استخدامه.

أضرار الفازلين

على الرغم من الفوائد والاستخدامات العديدة للفازلين إلّا أنها جميعًا تعود للاستخدام الخارجي فقط له، فلا يجب تناوله كالطعام أو إضافته عليه، كما يجب تجنب استخدام الفازلين على مناطق الأعضاء التناسلية أيًّا كان السبب، حيث تم إجراء دراسة ما على 141 امرأة حسب ما ورد في موقع رويترز، تبيّن منها أن 17٪ من هذه النساء قد سبق واستخدمن الفازلين داخل أجسامهن، كما تبيّن أيضًا أن 40٪ منهن أُصِبْنَ بالتهاب بكتيري في المهبل، هذا يدل على ضرورة الانتباه لكيفية استخدام الفازلين بالإضافة إلى نوعه وكيفية صنعه، حيث يمكن لبعض أنواع الفازلين أن تسبب آثارًا جانبية محتملة مختلفة يمكن تشمل ما يأتي: [١]

  • الحساسية: فبعض الأشخاص لديهم حساسية بمستوى أعلى من غيرهم، مما يزيد احتمالية إصابتهم بالحساسية الناتجة من استخدامهم لأحد منتجات المشتقات النفطية كالفازلين، ولذلك لا بد دائمًا من مراقبة ظهور أي تهيّج أو ردود فعل سلبية من الجسم أو الجلد بشكل خاص عند استخدام أي منتج جديد.
  • الالتهاب: فيمكن لاستخدام الفازلين مباشرة على بشرة غير جافة أو غير نظيفة تمامًا أن يسبب أنواعًا من الالتهابات الفطرية أو البكتيرية.
  • مخاطر استنشاق الفازلين: يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الفازلين حول منطقة الأنف خاصةً لدى الأطفال، فاستنشاق مثل هذه الزيوت المعدنية يمكن أن يسبب الالتهاب الرئوي والتهابات في المجاري التنفسية.
  • انسداد مسام البشرة: قد يتسبب الفازلين بظهور الحبوب أو ربما حبوب الشباب لدى بعض الأشخاص عند استخدامه على البشرة، لذا لا بد من التأكد من تنظيف البشرة بشكل تام وصحيح قبل وضع الفازلين للحد من احتمالية حدوث هذا الأمر.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب Everything You Need to Know About Petroleum Jelly, , "www.healthline.com", Retrieved in 11-12-2018, Edited
  2. Ways to Use Vaseline in Your Beauty Regimen, , "www.health.com", Retrieved in 11-12-2018, Edited
  3. How to Get Longer Eyelashes, , "www.healthline.com", Retrieved in 11-12-2018, Edited
  4. How to Make Eyelashes Longer with Vaseline, , "www.wikihow.com", Retrieved in 11-12-2018, Edited
  5. How to Make Vaseline, , "www.wikihow.com", Retrieved in 11-12-2018, Edited