فوائد الصبار للوجه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٤ ، ٢ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد الصبار للوجه

فوائد الصبار للوجه

يعد الجل المستخلص من أوراق صبار الألوفيرا الشكل الأكثر استخدامًا في المنتجات التجميلية وفي ماسكات الوجه، ويساعد هذا الجل على العناية ببشرة الوجه مهما كان نوعها فيخلّصها من العيوب الموجودة فيها ويزيدها إشراقًا، ومن أهم فوائد الصبار للوجه ما يلي:[١]

  • تهدئة البشرة المتهيّجة: حيث يحتوي جل الألوفيرا على خصائص تبريد تساعد على تهدئة البشرة المتهيّجة المتأثرة بحروق الشمس والطفح الجلدي والعدوى والاحمرار، لذلك يعد مناسبًا بشكل كبير للبشرة الحساسة، ويمتلك هذا الجل خصائص مضادة للفطريات فيساهم في علاج خراجات الجلد والدمامل الحرارية.
  • تقليل علامات الشيخوخة: والتي تعد من أهم فوائد الصبار للوجه، فهو يساعد على المحافظة على رطوبة الجلد ويزيد من اشراقته، وهو لا يكتفي بإزالة التجاعيد والخطوط الجلدية بل يمنع أيضًا ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ويصلح خلايا الجلد.
  • معالجة حب الشباب: بفضل خصائصه المضادة للالتهاب وللبكتيريا فهو يساعد في التخلص من حب الشباب، إذ تعد البكتيريا السبب الأساسي لظهور حب الشباب كما أنه يساعد على إزالة آثار حب الشباب والعيوب التي يتركها خلفه.
  • إزالة الهالات السوداء والانتفاخ: يخفف جل الألوفيرا من الهالات المحيطة بالعين بسبب خصائصه المضادة للأكسدة واحتوائه على فيتامين E، ولأنه يساعد على تبريد الجلد فإن له فائدة واضحة في تخفيف انتفاخ العينين.

وصفات الصبار لعلاج حب الشباب

بعد التحدث عن فوائد الصبار للوجه من المهم ذكر أهم الخلطات المعتمدة على الصبار في علاج حب الشباب، حيث تستخدم عدة منتجات طبية وطبيعية في المحاولة للتخلص من حب الشباب، وللأسف في العديد من الأحيان يتم التخلص من الحبوب لكن تبقى آثارها واضحةً على البشرة، ويعد صبار الألوفيرا واحدًا من الخيارات المتاحة التي تبين فوائد الصبار للوجه والتي تساعد في علاج حب الشباب، ومن أهم وصفات الصبار:[٢]

صبار الألوفيرا وعصير الليمون

قد يسبب عصير الليمون الحامضي تهيجًا في البشرة، ولذلك يتم مزجه مع الصبار للتخفيف من التهيج، كما يساعد حمض الستريك الموجود في عصير الليمون على علاج حب الشباب، ويحضر الخليط بمزج القليل من عصير الليمون مع الألوفيرا وتركه على الوجه لعشر دقائق، مع تجنب لمس العينين ثم يغسل الوجه بشكل جيد.

القرفة والعسل والصبار

يعد كلًا من العسل والقرفة مضادًا للجراثيم والالتهاب، كما أنهما يساعدان في تهدئة حب الشباب، ويتم صنع هذا القناع من خلال خلط ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من الألوفيرا وملعقة صغيرة من القرفة ثم يطبق هذا الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق ويغسل بعدها بماء دافئ.

الألوفيرا وزيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، ويتم استخدامه مع الألوفيرا كمحلول لتنظيف الوجه، ولصنع هذا المحلول يتم مزج الألوفيرا مع الماء مع ثلاث قطرات من زيت الشاي ويوضع على الوجه لبضع دقائق ثم يغسل.

الروتين اليومي الصباحي للعناية بالبشرة

يساعد اتباع روتين صحي محدّد في الحفاظ على البشرة وشبابها، ويكون ذلك من خلال تطبيق منتجات البشرة في النهار لحمايتها من أشعة الشمس والملوثات، وهذا الروتين يتم اتباعه بغض النظر عن نوع البشرة والمنتجات التي يستخدمها الناس، ويتم وفق ما يلي:[٣]

  • غسل الوجه صباحًا بماء دافئ، أو باستخدام منظّف مناسب للبشرة.
  • تطبيق سيرومات مضادة للأكسدة تخفف من الاستجابة الالتهابية الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.
  • تطبيق كريم حول العينين يساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس ويحافظ على جلد الجفن، ويظهر تأثير هذا الكريم بشكل واضح عند الاستخدام المنتظم.
  • تطبيق علاج للبقع الناتجة عن حب الشباب.
  • تطبيق مرطب للوجه ومن المهم استخدامه حتى عند الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية، ويساعد هذا المرطب على التخلص من الجفاف الذي تسببه علاجات حب الشباب.
  • تطبيق واقي شمسي يحوي على الزنك حتى يتمكن من اختراق الجلد بعد استخدام المرطب، وهذا يعد الخطوة الأخيرة في روتين العناية الصباحي.

المراجع[+]

  1. "SAY HELLO TO ALOE! REASONS WHY ALOE VERA GEL IS A SKINCARE MUST-HAVE", www.bebeautiful.in, Retrieved 30-11-2019. Edited.
  2. "Can aloe vera help with acne?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 01-12-2019. Edited.
  3. "In What Order Do I Apply My Skin Care Products?", www.dermstore.com, Retrieved 01-12-2019. Edited.