فوائد الخوخ للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٨ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٩
فوائد الخوخ للبشرة

الخوخ

يعدّ الخوخ من الفواكه ذات القشرة الرقيقة المجعّدة والتي يرجع أصلها إلى شمال غرب الصين، وهي إحدى الفواكه التي تنتمي إلى عائلة الفواكه الحجريّة، أيّ أنّ لبّها يحيط ببذرة متوسطة الحجم وقاسية، ويتنوّع اللّب الداخلي للخوخ في اللّون من الأبيض إلى الأصفر أو البرتقالي، وهناك نوعين مختلفين من هذه الفاكهة ويكون الاختلاف بينهما حول مدى سهولة أو صعوبة إزالة اللب عن البذرة الداخلية، ويقدّم الخوخ العديد من الفوائد الصحيّة بسبب احتوائه على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات ومضادّات الأكسدة والألياف الغذائية، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد الخوخ للبشرة.[١]

فوائد الخوخ للبشرة

تعدّ فوائد الخوخ للبشرة كثيرة ومتنوّعة، حيث يحتوي الخوخ على عناصر مغذّية مختلفة، ويمكن استخدم هذه الفاكهة بفضل ذلك في الكثير من مستحضرات التجميل، وسيتم تفصيل فوائد الخوخ للبشرة على الشكل الآتي:[٢]

  • ترطيب البشرة: يحافظ الخوخ على صحة الجلد بالحفاظ على ترطيبها، وذلك بسبب محتواه العالي من فيتامين A وفيتامين C وكميات كبيرة من الماء، ممّا يمنع من حدوث جفاف البشرة، ويعدّ ذلك مفيدًا للبشرة الجافّة على وجه الخصوص.
  • تقشير البشرة: يساعد الخوخ على تقشير البشرة الجافّة عند تطبيقه بشكل موضعي فإنّه يزيل خلايا الجلد الميتة، وبالتالي يصبح الجلد مشدودًا، ممّا يُسهم في التخلّص من خطوط التجاعيد وعلامات تقدّم العمر.
  • التئام الجروح: من فوائد الخوخ للبشرة أنّه يسرّع من التئام الجروح، وذلك بفضل محتواه الغني بالبروتينات، كما يساعد تطبيق عجينة مكوّنة من الخوخ على المنطقة المصابة في تخفيف الألم وتسريع الشفاء ويحمي من التهاب الجروح.
  • حماية البشرة: يساعد الخوخ في حماية البشرة من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارّة، وذلك بفضل احتوائه على مضادّات الأكسدة وفيتامين A وفيتامين C، وتقوم هذه العناصر أيضًا في الوقاية من الإصابة من السرطان الذي يمكن أن ينتج عن التعرّض للشمس.

فوائد الخوخ الصحية

بعد معرفة فوائد الخوخ للبشرة، سيتم الحديث عن فوائده الصحية بشكل عام، والتي تعدّ كثيرة ومتنوّعة بسسبب احتوائه على الكثير من العناصر المغذّية التي يمكن أن تحسّن صحة الجسم وتعزّز وظائف الأعضاء الحيوية، وفيما يأتي بعض فوائد الخوخ:[٣]

  • محاربة السرطان: يحتوي الخوخ على المركبات الفينوليّة والكاروتينات، وتتميّز هذه المركبات بخواص مضادّة للسرطان والأورام، حيث يُسهم الخوخ في الوقاية من عدّة أنواع من سرطانات، كسرطان الثدي وسرطان الرئة وكذلك سرطان القولون.
  • مفيد لمرضى السكّر: يساعد الخوخ على تقليل خطر الإصابة بمرض السكّري من النوع الأول، لأنّه يسبب انخفاضًا كبيرًا في نسبة السكّر في الدّم، وذلك بفضل الألياف الموجودة فيه، كما يعدّ مؤشّر نسبة السكّر في الدّم الخاصّ بالخوخ منخفضًا، حيث يتراوح من 26-55، ممّا يجعله من الفواكه المناسبة لمرضى السكّر.
  • تعزيز صحة القلب: تساعد المركبات الفينوليّة الموجودة في قشور ولبّ الخوخ في تخفيض مستويات الكوليسترول الضارّ LDL، وزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، ممّا يُسهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تعزيز صحة العين: يعدّ الخوخ مصدرًا غنيًا للبيتا كاروتين، والذي يتحول بدوره إلى فيتامين A داخل الجسم، كما ويلعب بيتا كاروتين دورًا مهمًا في المحافظة على صحة وجودة البصر والمساهمة في الوقاية من العديد من أمراض العين مثل جفاف العين والعمى.
  • الوقاية من نقص بوتاسيوم الدم: يحتوي الخوخ على كمية جيّدة من البوتاسيوم، ممّا يساعد في الحفاظ على الوظائف الحيوية للخلايا، كما يسهم في تحسين عمليات التمثيل الغذائي أو الأيض وكيفية استخدام الكربوهيدرات والحفاظ على توازن الشوارد وكذلك تنظيم عمليات الأنسجة العضليّة، ويمكن أن يؤدّي نقص البوتاسيوم في الجسم إلى نقص بوتاسيوم الدم الذي يمكن أن يؤثّر على قوّة العضلات ويسبب عدم انتظام ضربات القلب.

المراجع[+]

  1. "The health benefits of peaches", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 23-11-2019. Edited.
  2. "How to Use Peach For Skin & Hair Health Benefits?", www.epainassist.com, Retrieved 22-11-2019. Edited.
  3. "Health Benefits & Nutrition Of Peach", www.organicfacts.net, Retrieved 23-11-2019. Edited.

187004 مشاهدة