فوائد الحليب للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠١ ، ١٥ ديسمبر ٢٠١٩
فوائد الحليب للبشرة

الحليب

الحليب هو سائل أبيض يتم إنتاجه من قِبل جميع الثديّات، وهدفه هو تغذية الصغار حتى تصبح أجسادهم قادرة على تناول الطعام الصلب، ويقدّم الحليب الكثير من الفوائد الصحيّة نظرًا لاحتوائه على مجموعة قيّمة من العناصر المغذّية، بما في ذلك الكالسيوم الذي من شأنه الوقاية من هشاشة العظام، ولكن قد لا يستطيع بعض الأشخاص تناول الحليب، وذلك لعدم قدرتهم على هضم اللّاكتوز -أو سكّر الحليب-، فيستبدلونه بأنواع حليب أخرى مشتقّة من النبات، كحليب اللّوز وفول الصويا، ويمكن تطبيق الحليب على البشرة بسبب فوائده الكبيرة، وسيتحدّث هذا المقال عن فوائد الحليب للبشرة.[١]

فوائد الحليب للبشرة

تكمن فوائد الحليب للبشرة في قدرته على ترطيب البشرة ومعالجة بعض الحالات الجلديّة المرضيّة، فعلى سبيل المثال الصدفيّة والإكزيما وكذلك الحروق الناتجة عن التعرّض لأشعّة الشمس الضارّة، وسيتم تفصيل فوائد الحليب للبشرة على الشكل الآتي:[٢]

  • للبشرة الجافّة: يفيد حمّام الحليب في إعادة ترطيب البشرة الجافّة، وذلك بسبب احتوائه على البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن المتنوّعة التي تفيد لتلطيف البشرة، وكذلك حمض اللبنيك كمقشّر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة، ممّا يمكن أن يزيد من ليونة الجلد.
  • الإكزيما: وهي حالة جلدية تتسبّب بظهور طفح جلدي مترافق بحكّة مزعجة، وهناك بعض الدراسات التي تؤكّد فعّالية الحليب في تخفيف تلك الأعراض، ولكن في الواقع هناك حاجة للمزيد من الدراسات والأبحاث.
  • الصدفيّة: قد يساعد حمّام الحليب في تخفيف أعراض الصدفية، بما في ذلك حكّة وتقشير الجلد والأعراض الأخرى.
  • طفح الّلبلاب السّام: يمكن أن يساعد حمّام الحليب في تخفيف أعراض هذه الحالة الجلديّة، إذ يساعد الحليب في تهدئة الاحمرار والحكّة والالتهابات.
  • حروق الشمس: قد يفيد الحليب في تهدئة حروق الشمس بسبب احتوائه على البروتينات والدهون والأحماض الأمينية وفيتامين A وكذلك فيتامين D، من خلال البقاء في حمّام الحليب لمدّة 20 دقيقة.

كيفية تحضير حمّام الحليب

تلجأ الكثير من النساء إلى إجراء حمّام الحليب بسبب فوائده الكثيرة في علاج حالات معيّنة مرضيّة، بالإضافة إلى أنّه يجعل مظهر البشرة أكثر نضارةً وتوهّجًا، وفيما يأتي سيتم ذكر الخطوات التي يتم بها تحضير حمّام الحليب، واستعمالات أخرى للحليب أيضًا:[٣]

  • ملء حوض الاستحمام بالماء وإضافة 4 - 12 لتر تقريبًا من الحليب، ومن ثم البقاء بالحوض لمدّة 12-20 دقيقة، ومن ثم شطف الجسم جيدًا، وللحصول على بشرة مشرقة يمكن تكرار ذلك مرّة أسبوعيًا.
  • تطبيق ماسك لتنقية البشرة، بمزج ملعقتين كبيرتين من الحليب مع ملعقة أو اثنتين من العسل أو عصير الليمون أو بيكربونات الصوديوم أو المكونات الثلاثة معًا، ويمكن وضع قرص فيتامين E للحصول على تنقية إضافية.
  • تطبيق وصفة مقشّرة للبشرة، وذلك للتخلّص من طبقة الخلايا الميتة من الجلد، وذلك بتحضير كوب من الحليب و3 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان ومن ثمّ وضعه على البشرة وفركه برفق.
  • استخدام قطع القطن على البقع الدّاكنة والمشبعة بالحليب، حيث يعمل حمض اللبنيك الموجود في الحليب على تخفيف تلك البقع.

المراجع[+]

  1. "All about milk", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  2. "What Are the Benefits of a Milk Bath, How Do You Take One, and Is It Safe?", www.healthline.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.
  3. "How to Get Good Skin with Milk", www.wikihow.com, Retrieved 14-12-2019. Edited.