فوائد الحرمل للشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٩ ، ١٧ فبراير ٢٠٢٠
فوائد الحرمل للشعر

نبات الحرمل

يُعد نبات الحرمل من النباتات المشهورة، وذلك بسبب استخداماته المميزة في المجال الطبيّ و الصحيّ، وهو عبارةٌ عن نباتٍ مزهرٍ ينتمي إلى عائلة الزاجوفايلاسيا، وعادةً مايتم تكاثره نتيجة زرع البذور، وتتكون بنيته من سيقانٍ متعددة الفروع تنمو بطولٍ يزيد عن القدمين وتظهر بشكلٍ مستدير، وتكمن الفائدة المستخدمة لنبات الحرمل في أنّه مضادٌ للبكتيريا، الفطريات، الفايروسات، وتمتلك الخاصية المضادّة للأكسدة التي يُمكن أن تتساوى تأثيرها مع فيتامين C، وقد تمكن الأخصّائيون في اكتشاف فائدتها في نشاطها كمبيداتٍ للحشرات، ومضادة للتشنجات في معظم مناطق الإصابة بها، ولها القدرة على مقاومة الحساسيّة من خلال تأثيرها على أنزيم الهستامين، ويُعزى الفائدة الكبيرة لنبات الحرمل في احتوائها على القلويدات، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن فوائد الحرمل للشعر.[١]

أعشاب طبيعية للشعر

تعد عملية العناية بالشعر محط اهتمام للكثير من النساء والرجال، وبوجود العديد من المواد الطبيعية التي تعزز قوة الشعر وتعالج سوء صحته الناتجة بسبب عوامل عديدة مثل؛ نقص الفيتامينات، أو التغيرات الهرمونيّة، وقبل التعرف على فوائد الحرمل للشعر، يمكن التعرف على أبرز الأعشاب الطبيعية المفيدة للشعر مثل:[٢]

  • عشبة السُنبل الصينية: تسرع جذور هذه النبتة من عمليّة نُمو الشعر، ويمكن أن يتم استخدامها في تَعزيز نُمو الشَعر الناتِج عَن المُعالجة الكيميائية.
  • عشبة الجينسنغ: تُعد عشبة الجينسنغ من النباتات التي تُستخدم لعلاج مشاكل الشعر المتعددة مثل التساقط، حيث تحتوي على مادة الصابونين والتي تُعزز من نُمو الشَعر.
  • نبتة الباكُوبا: تُعد مِن النباتات الزاحفة التي تٌسهم في تنشيط بروتينات نمو الشعر.
  • الكركديه: تُعد الكركديه من الشُجيرات دائمة الخُضرة، والتي تستخدم لتحفيز بُصيلات الشعر وتزيد من حجمها، وكما تسهم في زيادة نمو الشعر.
  • عشبة أزرار المعطف: تَحتوي هذه العشبة على عناصر مفيدة للشعر مثل مضادات الأكسدة، والتي تعزز من عملية نمو الشعر.

فوائد الحرمل للشعر

تتعدد فوائد الحرمل للشعر، وذلك بسبب المكونات العديدة التي يحتويها الحرمل، والتي تُساعد في العديد من الأمراض التي يُمكن أن تُصيب الشعر؛ مثل مرض القمل، وهو عبارة عن حشرة طفيليّة يُمكن أن تصيب فروة الرأس، وتعيش لمدة 10 أيام، ويُمكن أن تُسبب العديد من الأعراض مثل الحكة والالتهابات والعدوى البكتيريّة الثانويّة، ودرست العديد من الأبحاث تأثير الحرمل على الشعر والذي يُعادل الدواء المُستخدم لعلاج القمل، وهو البيرمثرين، والذي يؤثر على القمل من خلال التأثير على الجهاز التنفسي، والعصبي للقمل، وقد لجئ الكثير من الأشخاص إلى الحرمل وذلك بسبب التكلفة القليلة للعشبة، وأيضًا عدم توافر الأعراض الجانبيّة و المضاعفات كما يحدث للدواء، ويكمن تأثيره العلاجيّ من خلال العمل على تجفيف الرطوبة الموجودة في الرأس، وبالإضافة إلى التخلص من بيض القمل وذلك من خلال تكوين سطح زلق يمنع تمسّك البيض في الجذور، وكذلك وقد يؤثر على جذور الشعر من خلال تقوية البصيلات ويمنع من تساقط الشعر.[٣]

المراجع[+]

  1. "Chemistry, pharmacology and medicinal properties of Peganum harmala ", www.researchgate.net, Retrieved 29-1-2020. Edited.
  2. "19 Herbal Remedies for Hair Growth", www.healthline.com, Retrieved 2020-1-26. Edited.
  3. "Efficacy of the Peganum Harmala Oil Versus 1% Permethrin Shampoo on the Treatment of Head Louse Infestation", pdfs.semanticscholar.org, Retrieved 13-2-2020. Edited.