فوائد البطيخ

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٤ ، ٩ يوليو ٢٠١٩
فوائد البطيخ

الفواكه

الفواكه عبارة عن الجزء من نبات صالح للأكل وعادةً ما يكون حلو المذاق ويحتوي على بذور وغالبًا ما يتمّ أكلها نيئة، ويختلف لونها وشكلها وطعمها من صنفٍ لآخر، حيث يوجد العديد من الأنواع، وللفواكه فوائد حيويّة رائعة فهي تمنح الجسم الألياف والمعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائيّة المفيدة لسلامة الجسم، وتتنوّع الفواكه باختلاف الفصل بما يتناسب حاجة الجسم ففي فصل الشتاء تكثر الحمضيات التي تقي من نزلات البرد، أمّا فصل الصيف فيتميّز بالفواكه التي تمنح الجسم الماء في أجوائه الحارة، أبرز هذه الفواكه هو البطيخ نظرًا لفوائد البطيخ فسيتمّ في هذا المقال التعرّف على ما هو البطيخ والقيمة الغذائية للبطيخ وفوائد البطيخ والآثار الجانبية للبطيخ.

ما هو البطيخ

البطيخ هو نبات سنويّ ينمو في المناخ الحار وينتمي لعائلة القرع Cucurbitaceae، يعود موطنه الأصليّ إلى إفريقيا وبعد ذلك انتشر حيث تتم زراعته حول العالم، ويعدّ البطيخ من الفواكه القديمة، حيث تشير رسوماته في الفن المصري القديم إلى وجوده منذ أكثر من 4000 سنة، وطرأ تغيّر على شكل البطيخ، الشكل الحالي له هو ناتج عن التربية الانتقائية، فأصبحت الثمار كبيرة وحلوة مع قلّة عدد البذور في داخلها، بالإضافة إلى وجود أنواع خالية من البذور، وبالمتوسط يتراوح وزن البطيخة الواحدة من 1-20 كيلو جرام ومن الممكن أن تزيد وزنها عن ذلك.[١]

القيمة الغذائية للبطيخ

كمثله من الفواكه يحتوي البطيخ على المركبات والعناصر الغذائيّة التي توجد عادةً في النباتات بما في ذلك الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى مضادّات الأكسدة، فيما يأتي توضيح للقيمة الغذائية للبطيخ:[٢]

  • يتميّز بقلة السعرات الحراريّة حيث يحتوي كوب واحد -154 غ- من البطيخ على 46 سعرة حراريّة.
  • يحتوي على الحمض الأميني سيترولين L-citrulline وهو ذا فائدة حيوية للجسم.
  • غني بالفيتامينات والمعادن حيث يزوّد كوب واحد من البطيخ تقريبًا 21% من حاجة الجسم اليوميّة من فيتامين C وما يصل إلى 18% من فيتامين A وحوالي 3% من فيتامينات B5 وB3 وB1، بالإضافة إلى تزويده 5% من البوتاسيوم و4% من المغنيسيوم.
  • البطيخ غنيّ بمضادات الأكسدة أبرزها فيتامين C الذي يحمي الخلايا من التلف الناتج من الجذور الحرة، والكاروتينات التي تتحوّل في الجسم إلى فيتامين A، والليكوبين lycopene الذي هو إحدى أنواع الكاروتينات الذي لا يتحوّل إلى فيتامين A لكنه يملك فوائد صحيّة ويمنح اللون الأحمر للأطعمة بما فيها البطيخ.

فوائد البطيخ

ترتبط فوائد البطيخ بتعزيز الصحة والتقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ففوائد البطيخ تشمل تأثيره الإيجابيّ على الشعر والبشرة والطاقة والقلب وعمليّات الهضم، فيما يأتي سيتم توضيح فوائد البطيخ:[٣]

  • الربو: يعمل العنصر الغذائي فيتامين C الموجود في العديد من الفواكه بما في ذلك البطيخ على الوقاية من الربو.
  • ضغط الدم: حيث إن المكملات المستخرجة من البطيخ من الممكن أن تحسّن من الجهاز الدوري، وكذلك من فوائد البطيخ احتوائه على مادة ليكوبين التي تقي من أمراض القلب.
  • السرطان: من فوائد البطيخ أنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة بما في ذلك فيتامين C، حيث تعمل هذه المكوّنات على محاربة مسبّبات السرطان.
  • الهضم: يعمل البطيخ على تعزيز صحّة الجهاز الهضمي إذ يحسّن من عمليّة الهضم ويمنع من حدوث الإمساك وذلك لأن البطيخ غنيّ بالألياف والماء.
  • الترطيب: حيث ما نسبته 92% من البطيخ هو عبارة عن ماء فتناوله في الصيف يمنح الجسم الرطوبة ويقيه من حدوث الجفاف.
  • الالتهاب: احتواء البطيخ على الكولين choline الذي يعدّ من العناصر الغذائيّة المهمّة ذات الفوائد الحيوية، حيث يجعل الكولين فوائد البطيخ متنوّعة أبرزها أنّه يقلل من الالتهابات بالإضافة إلى تأثيره على الذاكرة والعضلات ويحافظ على تركيب الغشاء الخلوي.
  • العضلات: يقوم البطيخ بالتقليل من ألم العضلات ويُسرّع من وقت تعافيها بعد التمارين الرياضيّة، ويُعتقد أنّ ذلك يعود إلى وجود الحمض الأميني سيترولين الذي يوجد في البطيخ.
  • الجلد: من فوائد البطيخ مساهمته في الترطيب بشكلٍ عام الأمر المهمّ لحيويّة البشرة والشعر، كذلك فيتامين A الذي يوجد في البطيخ هو مادّة مغذيّة للجلد والبشرة فهو يحفّز من نمو الأنسجة بما فيها من الشعر والجلد ومن إنتاج الزهم -الدهن- حيث هذه المادة تعمل على ترطيب الشعر، كذلك يحتوي البطيخ على فيتامين C الضروري لبناء الكولاجين والمحافظة عليه الذي يمنح البشرة والشعر البنية الحيوية.

الآثار الجانبية للبطيخ

التوازن في تناول أصناف الطعام أمرٌ ضروري إذ إن كثرة تناول نوعٍ ما من الممكن أن يكون له تأثير سلبي، فبالرغم من فوائد البطيخ الصحيّة إلّا إنّ زيادة استهلاكه قد تلحق الضرر بالجسم، فيما يأتي توضيح للآثار الجانبية لكثرة تناول البطيخ:[٤]

  • قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل النفخة والغازات والإسهال، يعود ذلك إلى وجود السوربيتول في البطيخ الذي يعمل على زيادة البراز والغازات.
  • زيادة مستوى السكر في الدم وذلك بسبب وجوده بنسب عالية في البطيخ.
  • التسمم بالماء وذلك لأن معظم البطيخ عبارة عن ماء فتناول كميّات كبيرة منه تُنتج زيادة في الماء ممّا يعني زيادة في حجم الدم، هذا يؤدي إلى الإرهاق وضعف الكلى وتورّم الساقين بالإضافة إلى فقدان الصوديوم.
  • مشاكل في القلب والأوعية الدموية وذلك بسبب أن البطيخ غنيّ بالبوتاسيوم، البوتاسيوم مهمّ لصحّة العضلات والعظام إلّا إن زيادته قد تؤدي إلى حدوث مشاكل متعلّقة بالقلب مثل ضعف وعدم انتظام نبضات القلب.

المراجع[+]

  1. "Watermelon", www.britannica.com, Retrieved 07-07-2019. Edited.
  2. "Top 9 Health Benefits of Eating Watermelon", www.healthline.com, Retrieved 06-07-2019. Edited.
  3. "Watermelon: Health benefits, nutrition, and risks", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 06-07-2019. Edited.
  4. "5Side Effects Of Eating Too Much Watermelon", www.food.ndtv.com, Retrieved 07-07-2019. Edited.