فوائد الأرز المطحون للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٣ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٩
فوائد الأرز المطحون للبشرة

مطحون الأرز

عندما يتم حصاد الأرز وتنظيفه من قشرته، ثم يتم فصله وغسله وتجفيفه، بعد ذلك يتم طحن حبوب الأرز بحجر الطحن أو خلاط ليصبح مسحوق أبيض ناعم، هذا المسحوق هو عبارة عن دقيق الأرز المستخدم في مجموعة متنوعة من الاغراض كالخبز والطبخ وحتى الجمال، فنساء اليابان منذ القدم تعتمد على دقيق الأرز للحفاظ على بشرتهم، فهو من أهم المواد الغذائية الغنية بالعناصر والفيتامينات ومضادات الأكسدة والبروتينات التي تساعد على تغذية البشرة والتخلص من الشوائب، وبناءً عليه فقد تعددت فوائد الأرز المطحون للبشرة، وهذا ما سيُقدمه هذا المقال.

فوائد الأرز المطحون للبشرة

يتميز الأرز المطحون بخصائص متعددة جعلته يتميز بفوائده للبشرة، تشمل هذه الخصائص امتصاص الزيوت، مضاد طبيعي للشيخوخة، مضاد للالتهابات، عامل تبيض للبشرة فهو مفيد للبشرة الدهنية والباهتة، كما أنه يهدئ البشرة التي تتعرض لحروق الشمس، وفيما يأتي بعض فوائد مطحون الأرز التي أساسها الحفاظ على صحة البشرة:[١]

  • إزالة آثار البرونزاج من الوجه والجسم.
  • مكافحة الشيخوخة وعلامات تقدم السن.
  • إزالة الجلد الميت وتقشير البشرة.
  • يعمل كبودرة للوجه لتثبيت المكياج.
  • يعطي التوهج اللطيف للبشرة، فهو يحتوي على مكونات محملة بمضادات الأكسدة القوية والفيتامينات التي تعزز الإشراق والتوهج وتجعل البشرة مشرقة بشكل رائع فهي من أهم فوائد الأرز المطحون للبشرة، كما أنه يعمل على إصلاح خلايا الجلد التالفة وحماية البشرة من المواد البيئية الضارة.
  • يقضي على رائحة الإبطين، يستخدم دقيق الأرز في منطقة الإبطين، ليمنح بشرة أكثر نعومة وخالية من الرائحة، كما أنه يساعد في منع التعرق تحت الإبط وتحقيق بشرة ناعمة للإبط.
  • مقشر رائع للجسم، أن هذا المقشر المغذي يصقل البشرة بعمق ويجعلها نظيفة وناعمة ومنعشة.
  • التخلص من حب الشباب، أن مطحون الأرز غني بخصائص امتصاص الزيت التي يمكن أن تساعد في السيطرة على حب الشباب إلى حد كبير.

طرق استخدام مطحون الأرز للبشرة

هناك عدة طرق لاستخدام الأرز المطحون للاستفادة من فوائد الأرز المطحون للبشرة وللعناية بها، حيث يمكن تطبيقها في المنزل والحصول على أفضل النتائج دون الحاجة لشراء المنتجات باهض الثمن، من هذه الوصفات:[١]

وصفة للتقشير والتخلص من الخلايا الميتة

وهي عبارة عن ملعقة كبيرة من الشوفان وملعقة كبيرة من الأرز المطحون وملعقة من العسل ملعقة صغيرة من حليب الشوفان، يتم مزج هذه المكونات حتى تتشكل عجينة سميكة، ثم توضع العجينة على الوجه ويترك لمدة تترأوح بين 8 و 10 دقائق، بمجرد الانتهاء من ذلك، يشطف الوجه بالماء البارد، وتستخدم هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

وصفة للتخلص من حب الشباب

تتكون هذه الوصفة من كل ما تحتاجه هو 3-4 قطرات من زيت الخروع، ملعقة كبيرة من دقيق الأرز وقطرات قليلة من ماء الورد، وتخلط هذه المكونات الثلاثة في وعاء جيدًا حتى يصبح الملمس سميكًا، يتم وضعه على الوجه وتركه لمدة 5 دقائق، يشطف الوجه بالماء البارد، يمكن استخدام عبوة الأرز المطحون هذه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أفضل.

وصفة للتخلص من علامات الشيخوخة

تحتاج هذه الوصفة إلى ملعقة كبيرة من دقيق الأرز وبياض البيض، يتم خلطها معا، ثم توضع على الوجه وتترك حتى تجف تمامًا، ثم يشطف الوجه بالماء البارد.

وصفة لزيادة اشراق وتوهج البشرة

يؤخذ ملعقتين كبيرتين من دقيق الأرز وبعض شرائح البرتقال والتفاح وثلاثة حبات كرز، تمزج جميع المكونات مع إضافة ملعقتين كبيرتين من اللبن، يوضع الخليط على الوجه والرقبة، ثم يشطف بالماء البارد بعد 30 دقيقة مع تدليك الوجه بلطف باستخدام مكعب من الثلج.

وصفة للتخلص من رائحة الإبط

يستخدم الأرز المطحون لمنطقة الإبط، ليمنحها بشرة ناعمة وخالية من الرائحة، كما أنه يساعد في منع التعرق تحت الإبط.

وصفة لتحضير بودرة الوجه الطبيعية

يتم خلط ملعقتين كبيرتين من دقيق الأرز وملعقة كبيرة من مسحوق نشا الذرة، ثم يتم ضغطها أو استخدامها كما هيه باستخدام فرشاة ماكياج بعد وضع كريم الأساس، سوف تعطي لمسة ناعمة حريرية للوجه، كما أنه يساعد في الحفاظ على المكياج لفترة طويلة.

وصفة لتقشير الجسم

يتكون هذا الكثير من مطحون الأرز وملعقتين كبيرتين من دقيق القمح، وربع كوب من السكر، وقطرات قليلة من زيت جوز الهند وأربعة ملاعق كبيرة من العسل، تخلط جميع المكونات بشكل صحيح ويطبق على جميع أنحاء الجسم مع تدليك بلطف وبشكل دائري ويترك لمدة 2-3 دقائق ثم يغسل بالماء البارد.

فوائد مطحون الأرز

أصبح دقيق الأرز ذو شعبية متزايدة كمادة خام لطهي الطعام، حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي يجب إدراجها في النظام الغذائي بشكل يومي، بالإضافة إلى فوائد الأرز المطحون للبشرة، هناك عدد من الفوائد الصحية المرتبطة باستخدام دقيق الأرز:

غني بالألياف المفيدة

يساعد دقيق الأرز وخاصة دقيق الأرز البني في التخلص من الفضلات، فهو مفيد في حالات الإمساك لأنه يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان، ليس فقط ذلك فيساعد ايضًا على خفض نسبة الكوليسترول في الدم والحفاظ على مستويات السكر في الدم تحت المراقبة، وقد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القولون والسكري من النوع الثاني. [٢]

يعزز وظائف الكبد

يحتوي دقيق الأرز على الكولين choline مما يساعد على نقل الكوليسترول والدهون الثلاثية من الكبد إلى أي مكان داخل الجسم، لذلك قد يساعد الكولين في الحفاظ على كبد بصحة جيدة. [٢]

خالي من الجلوتين

يعتبر دقيق الأرز من الحبوب الخالية من الجلوتبن، مما قد يجعله الخيار الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين، حيث أي شخص مصاب بمرض الاضطرابات الهضمية يصاب بحالة تعطل الجهاز المناعي عند تعرضه للجلوتين.[٢]

يحتوي على البروتين

يحتوي دقيق الأرز على نسبة عالية من البروتين، كما يحتوي أيضًا على مستوى جيد من فيتامين B والألياف والفيتامينات والمواد المغذية مثل الكالسيوم والزنك. [٣]

كيفية صنع مطحون الأرز

ليس من الصعب العثور على دقيق الأرز ويمكن شراؤه في معظم محلات البقالة ومحلات الأطعمة الصحية والمتاجر الآسيوية، ويمكن صناعته في المنزل لاستخدامات تجميلية وللاستفادة من فوائد الأرز المطحون للبشرة، من خلال غسل الأرز جيدًا بالماء للتخلص من النشا والأتربة، ثم يتم تنشيفه لمدة ساعة أو اكثر حسب درجة حرارة ورطوبة الغرفة وهي خطوة مهمة جدًا، ثم يوضع كوب من الأرز في الخلاط أو مطحنة الحبوب ويُطحن لصبح شكله يشبه شكل الدقيق، بعد ذلك تسخن مقلاة ويوضع فيها الأرز للتخلص من بقايا الرطوبة، ثم تتم غربلة مطحون الأرز للتخلص من الذرات الكبيرة والكتل وإعادة طحنها. [٢]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "8 Benefits of Rice Flour to Maintain Your Skin Health", www-epainassist-com.cdn.ampproject.org, Retrieved 16-06-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Is Rice Flour Good for You? Pros & Cons of Rice Flour Nutrition", www.draxe.com, Retrieved 15-06-2019. Edited.
  3. "What Are the Health Benefits of Rice Flour?", www.livestrong.com, Retrieved 16-06-2019. Edited.