علامات الحمل في الشهر الخامس بولد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٧ ، ١٨ يوليو ٢٠١٩
علامات الحمل في الشهر الخامس بولد

علامات الحمل

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي عادة ما تلاحظها الحامل على نفسها بسبب التغيرات الفيزيولوجية الناتجة عن نمو الجنين ضمن الرحم، ونتيجة لتغير التوازن الهرموني الذي يحصل على معظم مستويات جسم الحامل، وهذه الأعراض يمكنها أن تتفاوت بين امرأة وأخرى، كما أنّها يمكن أن تتفاوت بين حمل وآخر، وبينما تشعر معظم الحوامل بهذه التغيرات، إلّا أنّها لا يمكن أن تستدل بها على جنس الجنين، فالكثير من الخرافات كانت قد نشأت نظرًا لعدم قدرة الأهل سابقًا على معرفة جنس المولود إلّا عند الولادة، ولذلك سيتم الحديث في هذا المقال عن خرافات علامات الحمل في الشهر الخامس بولد. [١]

علامات الحمل في الشهر الخامس بولد

بينما توجد العديد من الخرافات حول علامات الحمل في الشهر الخامس بولد، وكون أنّ الحمل بولد يمكن أن يتظاهر على الحامل بأعراض مختلفة عن الحمل ببنت، سيتم ذكر بعض هذه الخرافات المنفية طبيًا، فمن خرافات علامات الحمل في الشهر الخامس بولد ما يأتي: [٢]

  • كون الغثيان الصباحي عند الحامل بولد أقلّ حدوثًا وشدّة عن الذي يحدث عند الحمل ببنت، وهذه الخرافة من الأمور المرفوضة، ذلك لأنّ الغثيان الصباحي له علاقة بالتغيرات الهرمونية بشكل رئيس، ومن الممكن أن يتفاوت بين حامل وأخرى وبين حمل وآخر عند نفس المرأة.
  • التغيرات الجلدية التي يمكن أن تظهر على الحامل، حيث يعتقد البعض أنّ الحمل ببنت يؤدّي إلى زيادة تظاهر الكلف على الوجه، بينما لا يحدث الأمر عند الحمل بولد.
  • يظنّ البعض أنّ الوحم بالأطعمة المالحة يمكن أن يشير إلى الحمل بولد، بينما الوحم بالأطعمة الحلوة يشير إلى الحمل ببنت.
  • اعتقد البعض منذ فترة ليست بالبعيدة أنّ نبضات قلب الجنين الأنثى تكون أعلى من 140 نبضة في الدقيقة، ونبضات قلب الجنين الذكر أقل من 140 نبضة بالدقيقة، وهذا من الأمور التي تمّ نفيها لاحقًا، ولم يتم إيجاد رابط بين نبضات قلب الجنين وجنسه.
  • عند كون البطن منخفضًا، يعتقد البعض أنّ الجنين ذكر، وعند كونه عاليًا يعتقد أنّه أنثى، وهذا الأمر له علاقة بطبيعة جسم الأنثى وشكل الرحم والعضلات المحيطة ليس إلّا.

الجنين في الشهر الخامس

يبدأ الجنين في الشهر الخامس بمرحلة تنمو فيها أشعار الرأس والأوبار التي تظهر على الجسد، حيث تغطّي هذه الشعيرات الصغيرة مناطق من كتفه وظهره ومنطقة الصدغ، وعادة ما تبقى هذه الأشعار حتّى الولادة لتزول بعدها في الأسبوع الأول من الحياة. كما يكون الجنين في هذا الشهر مغطّىً بمادة بيضاء تُدعى الطلاء الدهني، ويُعتقد أنّ هذه المادّة تحمي الجنين من التأثيرات السلبية التي يمكن أن تصيبه نتيجة التلامس المزمن والمباشر مع السائل الأمنيوسي.

ومن الممكن أن تبدأ الحامل بالإحساس بحركات الجنين في هذا العمر الحملي، حيث يبدأ بالتدرّب على تحريك عضلاته، كما يكون الطفل في هذا العمر بطول تقريبي يُقدّر بـ 25 سنتمتر، كما يزن حوالي 200 إلى 500 جرام. [٣]

المراجع[+]

  1. "How can you tell if you are having a boy or a girl?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 17-07-2019. Edited.
  2. "Myths vs. Facts: Signs You're Having a Baby Boy", www.healthline.com, Retrieved 17-07-2019. Edited.
  3. "The Second Trimester: Your Baby's Growth and Development in Middle Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 17-07-2019. Edited.